الأربعاء - 01 أيار 2024

إعلان

فرنسا وإنكلترا والبرتغال للاقتراب أكثر من نهائيات "يورو 2024"

المصدر: "أ ف ب"
من تدريبات إنكلترا (أ ف ب)
من تدريبات إنكلترا (أ ف ب)
A+ A-
تسعى منتخبات فرنسا وإنكلترا والبرتغال إلى مواصلة مشوارها المثالي والاقتراب أكثر وأكثر من بلوغ نهائيات كاس أوروبا 2024، المقررة في ألمانيا، عندما تخوض المرحلة الخامسة من التصفيات في الأيام الثلاثة المقبلة.
 
ووحدها المنتخبات الثلاثة حققت العلامة الكاملة في التصفيات حتى الآن بأربعة انتصارات متتالية إلى جانب اسكتلندا متصدرة المجموعة الأولى التي تضم إسبانيا التي لعبت مباراتين فقط.
 
وتتصدر فرنسا المجموعة الثانية برصيد 12 نقطة بفارق ست نقاط عن مطاردتها المباشرة اليونان التي لعبت ثلاث مباريات فقط، والأمر ذاته بالنسبة لإنكلترا في الثالثة بالفارق ذاته أمام مطاردتها أوكرانيا (من 3 مباريات)، فيما تتفوق البرتغال بفارق نقطتين عن سلوفاكيا في المجموعة العاشرة.
 
وتبدو فرنسا مرشحة فوق العادة لتجديد فوزها على إيرلندا كونها تلعب على أرضها وأمام جماهيرها الخميس، فيما تحل البرتغال ضيفة على سلوفاكيا في قمة ساخنة الجمعة، وإنكلترا على أوكرانيا في مدينة فروتشلاف البولندية، السبت.
 
وأكد مدرب فرنسا ديدييه ديشان أنه يتوقع مباراة قوية ضد إيرلندا التي تغلب عليها بصعوبة 1-0 في دبلن في الجولة الثانية في آذار الماضي بفضل تألق حارس مرماه مايك مينيان الذي أنقذ مرماه من هدف التعادل بتصديه لمحاولة ناثان كولينز.
 
ويعول ديشان على الثلاثي الهجومي كيليان مبابي وعثمان ديمبيلي وراندال كولو مواني الذين يلعبون معا في باريس سان جيرمان.
 
وقال ديشان: "الشيء الإيجابي الوحيد هو أن الثلاثة يجتمعون بانتظام مع ناديهم".
 
كما تعول فرنسا على سجلها المثالي أمام الإيرلنديين حيث لم تهزم في آخر ثماني مباريات ضدهم وتحديداً منذ خسارتها 2-3 في دبلن عام 1981. ويعود آخر فوز لإيرلندا خارج أرضها على فرنسا إلى مباراة ودية عام 1937 (2-0).
 
وفي المجموعة ذاتها، تسعى هولندا الرابعة (3 نقاط من مباراتين) إلى مواصلة صحوتها وإنعاش آمالها في المنافسة على البطاقة الثانية للمجموعة عندما تستضيف اليونان الثانية (6 نقاط).
 
وتلقت هولندا خسارة مذلة أمام فرنسا 0-4 في بداية التصفيات قبل أن تضمد جراحها بفوز كبير على ضيفتها جبل طارق المتواضعة 3-0.
 
وتنتظر البرتغال، بطلة 2016، ونجمها وقائدها مهاجم النصر السعودي كريستيانو رونالدو مهمة صعبة أمام مضيفتها سلوفاكيا الجمعة في براتيسلافا، تسعى من خلالها الى فوز خامس توالياً والاقتراب أكثر من النهائيات.
 
إيطاليا بقيادة مدرب جديد
وتمني إنكلترا النفس بمواصلة سيطرتها على المجموعة الثالثة عندما تحل ضيفة على أوكرانيا.
 
ويدخل منتخب "الأسود الثلاثة" المباراة بالقوة الضاربة بقيادة أبرز الركائز الأساسية التي قادته إلى نصف نهائي المونديال الأخير في قطر بينهما قائده المهاجم الجديد لبايرن ميونيخ هاري كاين.
 
واستدعى غاريث ساوثغيت لاعب وسط الاتفاق السعودي جوردان هندرسون وقطب دفاع مانشستر يونايتد هاري ماغواير ولاعب وسط مانشستر سيتي كالفن فيليبس على الرغم من عدم الاستعانة بخدماتهما في فريقيهما منذ بداية الموسم، فيما استبعد جناح تشيلسي رحيم سترلينغ.
 
ودافع ساوثغيت في مؤتمر صحافي عن قراره قائلاً: "لم يكن متاحاً في المباراتين الأخيرتين وهذا سمح للاعبين آخرين باللعب بشكل جيد والاندماج في المجموعة"، مضيفاً: "إنه خيار صعب ورحيم ليس سعيداً، لكن أنا مقتنع بأنه سيقدم موسماً جيداً في تشيلسي، لا شك في ذلك".
 
وفي المجموعة ذاتها، تستهل إيطاليا مشوارها مع مدربها الجديد لوتشانو سباليتي، خليفة روبرتو مانشيني المستقيل من منصبه، برحلة صعبة لمواجهة مقدونيا الشمالية التي تسببت بحرمانه من خوض مونديال 2022.
 
واستلم سباليتي الذي ترك نابولي بعد أن قاده للفوز بلقب الدوري الموسم الماضي، المهمة في ظرفية صعبة كون منتخب بلاده يحتل المركز المركز الثالث في المجموعة برصيد ثلاث نقاط وسيخوض مواجهتين حاسمتين ضد مقدونيا الشمالية في سكوبيي السبت وأوكرانيا الثلثاء المقبل.
 
ووجه المدرب الإسباني للبرتغال روبرتو مارتينيز الدعوة الى لاعبين آخرين يمارسان في الدوري السعودي هما زميل رونالدو في النصر أوتافيو وروبن نيفيز (الهلال).
 
وقال مارتينيز لوسائل إعلام برتغالية: "سنرى ما هي حالة اللاعبين القادمين من الدوري السعودي. إنه وضع مختلف، لكن هذا لا يعني أنه يجب أن يكون سلبياً. نحن بحاجة إلى التكيف مع هذه الظروف الجديدة في كرة القدم دون أن نخرج منها بمشكلة كبيرة".
 
وفي المجموعة ذاتها، تلعب لوكسمبورغ مع إيسلندا، والبوسنة والهرسك مع ليشتنشتاين.
 
الضغط على مدرب إسبانيا
يأمل مدرب إسبانيا لويس دي لا فوينتي في إعادة التركيز مرة أخرى إلى كرة القدم بعد أن واجه انتقادات بسبب إشادته بالخطاب المثير للجدل لرئيس الاتحاد المحلي للعبة لويس روبياليس عندما رفض الاستقالة بسبب بسبب تقبيله اللاعبة جينيفر هيرموسو على شفتيها خلال احتفال منتخب بلادهم للسيدات بالمونديال الشهر الماضي في سيدني.
 
وأثار روبياليس (46 عاماً) غضباً عالمياً عندما قبَّل هيرموسو على شفتيها على حين غرة خلال حفل توزيع الميداليات بعد فوز إسبانيا على إنكلترا في المباراة النهائية لكأس العالم.
 
وكان تعيين دي لا فوينتي مثيراً للدهشة عندما حل بدلا من لويس إنريكي بعد كأس العالم.
 
ومني المنتخب الإسباني بخسارة مفاجئة أمام اسكتلندا 0-2 في مارس الماضي، لكنه عوض بتتويجه بلقب دوري الأمم الأوروبية في حزيران الماضي على حساب كرواتيا بركلات الترجيح.
 
وتبدو إسبانيا مرشحة فوق العادة لاستعادة توازنها في التصفيات عندما تحل ضيفة على جورجيا الجمعة، قبل أن تستضيف قبرص المتواضعة الإثنين المقبل في غرناطة.
 
ويمكن أن يمنح دي لا فوينتي فرصة الظهور الأول لنجم برشلونة لامين جمال البالغ من العمر 16 عاماً والذي فضل الدفاع عن ألوان "لا روخا" بدلا من المغرب الذي يحمل جنسيته من والده.
 
وتبدو اسكتلندا مرشحة للبقاء في الصدارة عندما تلاقي قبرص المتواضعة.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم