الثلاثاء - 30 نيسان 2024

إعلان

المغربيات يسطرن الإنجازات على خطى رجالهن

المصدر: "النهار"
منتخب المغرب لكرة القدم للسيدات.
منتخب المغرب لكرة القدم للسيدات.
A+ A-

 حققت المغربيات إنجازاًتاريخياً عربياً ببلوغهن ثمن نهائي مونديال السيدات في كرة القدم، بعد فوزهن علىمنتخب كولومبيا 1-0، في الجولة الثالثة والأخيرة من منافسات المجموعة الثامنةالخميس. وجاءفوز "لبؤات الأطلس" بفضل هدف أنيسة لحماري (45+4)، لتعبر سيدات المغربإلى دور الـ16 مع كولومبيا نفسها.

 

وبهذا الفوز، أنهتالمغربيات دور المجموعات في المركز الثاني مع ست نقاط على غرار كولومبيا المتصدّرةبفارق الأهداف، وثأرت من الألمانيات اللواتي فزن عليهن بسداسية نظيفة في الجولةالأولى وودّعن المنافسة بتعادلهن مع كوريا الجنوبية 1-1. وأنهت ألمانيا مشوارها ثالثة مع أربع نقاط،أمام كوريا الجنوبية متذيلة الترتيب بنقطة يتيمة.

 

وبقيت "لبؤاتالأطلس" اللواتي يشاركن للمرة الأولى في المونديال وسجّلن أيضاً أول مشاركةعربية في المنافسات، على مسار نظرائهن الرجال الذين حققوا إنجازاً تاريخياً عربياًوإفريقياً باحتلالهم المركز الرابع في مونديال قطر 2022

 .

وبعد دخولهن تاريخ كرةالقدم النسائية العربية في القارة السمراء باعتبارهن أول منتخب يبلغ نهائيات كأسالعالم، تمنّي سيدات المغرب النفس بترك بصمة تاريخية والذهاب بعيداً في العرسالعالمي.ومتسلحات بإنجازهن على أرضهن في نهائيات كأس أمم إفريقيا العام الماضي عندما بلغنالمباراة النهائية وخسرن أمام جنوب إفريقيا وتأهلن إلى أولمبياد باريس 2024، ضمنت"لبؤات الأطلس" البقاء على مسار تشريف الكرة المغربية في أول مشاركة فيالمونديال.

 

وللمفارقة، فإنالمغربيات سيواجهن فرنسا في الدور المقبل، في فرصة أخرى للثأر لـ"أسودالأطلس" الذين أقصاهم منتخب "الديوك" من نصف نهائي المونديالالقطري.وقالت قائدة المنتخب المغربي غزلان الشباك بعد التأهل "كانت مباراة صعبةوقدمنا المستوى المطلوب، كان يهمنا الفوز وانتظار لقاء ألمانيا".

 

وأضافت أن "المنتخبلم يخيب ظن الجماهير المغربية والعربية. كنّا نفكّر في جماهيرنا لأنها ساهمت فيهذا الإنجاز بالدعم الكبير. نحن عازمون على مواصلة الحلم".

 

وهذا الإقصاء هو الأسرعلسيدات ألمانيا في تاريخ مشاركاتهن المونديالة، وبالتالي، لحقن بالبرازيل وإيطالياخارج المنافسات.

 

وينطلق الدور ثمنالنهائي  غداًالسبت فتلتقي سويسرا مع إسبانيا في أوكلاند، واليابان مع النروج  فيويلينغتون. ويلعب الاحد هولندا مع جنوب إفريقيا في سيدني والسويد مع الولايات المتحدةحاملة اللقب في ملبورن. ويلتقي الإثنين إنكلترا مع نيجيريا في بريزبين، وأستراليامع الدنمارك في سيدني، وفي اليوم الاخير الثلثاء تتواجه كولومبيا مع جامايكا فيملبورن وفرنسا مع المغرب في أديلاييد.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم