الجمعة - 10 أيار 2024

إعلان

"نحن هنا لتقديم أفضل ما لدينا"... الروس والبيلاروس يردون اعتبارهم في ويمبلدون

المصدر: "أ ف ب"
سابالينكا (أ ف ب).
سابالينكا (أ ف ب).
A+ A-
بعد عام من استبعادهم عن بطولة ويمبلدون لكرة المضرب بسبب غزو أوكرانيا، رد الروس والبيلاروس اعتبارهم بعودتهم القوية الى ثالثة البطولات الأربع الكبرى وملاعب نادي عموم إنكلترا.

من أرينا سابالينكا ودانييل مدفيديف الى الأقل شهرة رومان سافيولين، نجح سبعة لاعبين من البلدين في بلوغ الأسبوع الثاني من البطولة الإنكليزية.

وبعد تأهلها الاثنين إلى الدور ربع النهائي، قالت سابالينكا المصنفة ثانية عالمياً والمتوجة في بداية العام بلقب بطولة أستراليا المفتوحة: "أعشق التواجد هنا. أنا سعيدة جداً بعودتي وأستغل كل ثانية على أرض الملعب. أريد البقاء في البطولة لأطول فترة ممكنة".

سيتواجد ثلاثة روس وبيلاروسية واحدة في ربع النهائي، هم سافيولين، وأندري روبليف وميدفيديف عند الرجال، وسابالينكا عند السيدات، فيما انتهى مشوار اليافعة الروسية ميرا أندرييفا (16 عاماً) الاثنين عند ثمن النهائي.

وعقب تأهله إلى الدور ربع النهائي لأول مرة في ويمبلدون، قال مدفيديف: "لا أعتقد أن هناك أي دافع خفي: نحن هنا فقط لتقديم أفضل ما لدينا، ربما الفوز، ربما الذهاب بعيداً، وربما لا".

بشكل عام، استُقبِل الروس والبيلاروس استقبالاً جيداً، لكن نهاية المباراة بين البيلاروسية فيكتوريا أزارنكا والأوكرانية إيلينا سفيتولينا الأحد أثارت بعض الجدل بعدما رفضت الأخيرة مصافحة منافستها عقب الفوز عليها.

"ماذا كان علي أن أفعل؟"

وخرجت أزارنكا تحت صافرات الاستهجان التي أطلقها قسم من الجمهور الحاضر في المدرجات بعدما غادرت الملعب من دون انتظار منافستها الأوكرانية.

وفي المؤتمر الصحافي بعد المباراة، قالت أزارنكا: "ترفض (سفيتولينا) مصافحة الروسيات والبيلاروسيات. أنا أحترم قرارها. ماذا كان عليّ أن أفعل؟ أن أبقى وانتظرها؟"، متحدثة عن "ظلم" من جانب الجمهور تجاهها بعد مباراة من المستوى الرفيع حسمتها الأوكرانية بثلاث مجموعات 2-6 و6-4 و7-6 (11-9).

واعتبرت أزارنكا، الفائزة ببطولة أستراليا المفتوحة عامي 2012 و2013، أن معاملتها بهذه الطريقة "ليست عادلة"، مضيفة: "أعتقد أنها كانت مباراة رائعة في كرة المضرب. إذا أراد الناس التركيز وحسب على المصافحة أو الجمهور الذي كان مخموراً الى حد كبير ويوجه صافرات الاستهجان في النهاية، فهذا أمر مؤسف".

وطالبت أزارنكا من مسؤولي اللعبة تفسير موقف اللاعبين واللاعبات الأوكرانيين، الذين يرفضون مصافحة نظرائهم الروس والبيلاروس، لكن المديرة التنفيذية لنادي عموم إنكلترا المسؤول عن تنظيم بطولة ويمبلدون سالي بولتون قالت الاثنين إنه لا توجد أي نية لإصدار بيان بهذا الشأن.

ورأت أنه "تاريخياً في كرة المضرب، القرار التي يتخذه اللاعب بشأن كيفية تصرفه بعد المباراة هو قرار شخصي، وأعتقد أننا لا نريد حقاً البدء في أن نفرض (على اللاعبين) ما يجب فعله".

"هذه مفاجأة"
وسُئلت بولتون عن شعور المنظمين حيال تسليم الكأس إلى لاعب أو لاعبة من إحدى البلدين، فأجابت: "عندما اتخذنا القرار في وقت سابق من هذا العام بقبول مشاركة الروس والبيلاروس، فكرنا جيداً في كل هذه الأشياء. وبعدما قررنا السماح بمشاركتهم، نشعر بالارتياح حيال حدوث ذلك".

من جهتها، طالبت سفيتولينا من الهيئات الحاكمة في كرة المضرب شرح قرار الرياضيين الأوكرانيين، مضيفة "يبدو أن بعض الناس لا يعرفون حقاً ما يحدث"، مُذكّرة أنها وقعت ضحية لصافرات الاستهجان خلال بطولة رولان غاروس الفرنسية لرفضها مصافحة سابالينكا التي كانت تنتظرها على الشبكة.

بالنسبة للباقي، كان الترحيب حاراً من قبل الجمهور لدرجة أدهشت مدفيديف، الذي قال بعد مباراته في الدور الأول: "لأسباب مختلفة، كانت هناك إمكانية لاستقبال أقل ترحيباً مما شاهدناه. عندما دخلت أرض الملعب، انتهى بي الأمر بفهم أنهم يصفقون لي وقلت +حسناً، هذه مفاجأة+".

واعترف المصنف ثالثاً عالمياً أنه بدأ يشعر بتحسن حيال العودة، مضيفاً: "على الرغم من أني لا أحب اللعب على العشب، أعتقد أنه يمكنني اللعب بشكل جيد على هذه الأرضية. من المهم بالنسبة لي أن أحاول إثبات ذلك لنفسي وللجميع".

وأشعل صديقه روبليف حماس جمهور الملعب الرئيسي في مباراة رائعة ضد ألكسندر بوبليك، الكازاخستاني من أصل روسي والمولود في سانت بطرسبورغ.

وقال المصنف سابعاً عالمياً: "لم ألعب أبداً لعامين على التوالي في ويمبلدون. لذلك أنا سعيد لأني قادر على اللعب هنا وأخيراً الوصول الى ربع النهائي".

وعلى غرار جميع اللاعبين، حلم سافيولين ببطولة ويمبلدون التي يشارك فيها للمرة الأولى لكن ذلك لم يمنع المصنف 92 عالمياً من بلوغ دورها ربع النهائي.

ما يأمل من هذا المشوار الملفت هو أن يغيّر مسار مسيرته وحياته وفق ما أفاد، قائلاً "لم أتحقق من مبلغ مكافأة التأهل الى ربع النهائي، لكني آمل أن يغيّر حياتي. سأكون قادراً على الاستثمار في فريقي لأقوم بعمل أفضل في المستقبل".

ونظراً لارتفاع تكلفة الإقامة، اختار سافيولين فندقاً متواضعاً الى حد ما. ورغم تقدمه في البطولة قرر البقاء هناك، متسائلاً: "لماذا يجب أن أغيّره؟ بالطبع ليس من فئة الخمس نجوم، لكن السرير يعجبني، كل شيء يناسبني".
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم