الأربعاء - 01 أيار 2024

إعلان

التقرير الأسبوعي لبنك عودة: مراوحة في سعر دولار السوق السوداء وسط مبادرات لخرق جدار الفراغ الرئاسي

المصدر: "النهار"
بنك عودة.
بنك عودة.
A+ A-
أشار بنك "عودة" في التقرير الأسبوعي، إلى أنّه تلازماً مع المبادرات العربية والفرنسية لإحداث خرق في ملف الشغور الرئاسي والذي شارف على أن يطوي عاماً كاملاً، وفيما يجري التحضير لإطلاق منصة "بلومبرغ" لتداول العملات والتي تهدف إلى تعزيز الشفافية والحوكمة في ظل الاقتصاد النقدي المستجد وتحرير سعر الصرف وتوحيده، ووسط تحذيرات من قبل حاكمية مصرف لبنان بأن الاستقرار الحالي ليس استقراراً طويل الأمد بل هو "استقرار هشّ" إذا لم يتم انتخاب رئيس للجمهورية، ظلت الأسواق المالية اللبنانية تشهد هذا الأسبوع مراوحة في سعر صرف الدولار في السوق السوداء، بينما سلكت سوق الأسهم مسلكاً تراجعياً، و وظلت أسعار سندات اليوروبوندز عند مستويات دنيا".
 
في التفاصيل، ظل سعر صرف الدولار في السوق الموازية يسجل تحركات هامشية في محيط الـ89000 ل.ل. وسط ترقب لإطلاق المنصة الجديدة لتداول العملات، وفي ظل سياسة الحاكمية الجديدة مصرف لبنان والتي تقضي بعدم تمويل الدولة اللبنانية بالليرة أو بالدولار والحفاظ على ما تبقى من الاحتياطيات مصرف لبنان من النقد.

وعلى صعيد سوق الأسهم، تراجع مؤشر الأسعار بنسبة 1% أسبوعياً، بينما اقتصر حجم التداول على نحو 2 مليون دولار خلال أربعة أيام عمل. وفي ما يخص سوق سندات اليوروبوندز، ظلت أسعار سندات الدين الحكومية في حدود 8 سنت للدولار الواحد هذا الأسبوع في ظل الأزمة السياسية المتمادية والمتعددة الأوجه، ووسط تحذيرات دولية من التقاعس في تطبيق الإصلاحات الملحة من أجل تأمين دعم صندوق النقد الدولي والدول المانحة.

الأسواق
في سوق النقد:
انخفض معدل الفائدة من يوم إلى يوم من 100% في نهاية الأسبوع السابق إلى 40%-50% يوم الجمعة، بينما ظلت كلفة الكاش في حدود 1%-2%. هذا وقد أظهرت آخر الإحصاءات النقدية الصادرة عن مصرف لبنان للأسبوع المنتهي في 14 أيلول 2023 أن الودائع المصرفية المقيمة اتسعت بقيمة 630 مليار ليرة. ويعزى هذا الاتساع إلى ارتفاع الودائع المصرفية المقيمة بالليرة بقيمة 551 مليار ليرة وسط زيادة في الودائع تحت الطلب بقيمة 647 مليار ليرة وتراجع في الودائع الادخارية بالليرة بقيمة 96 مليار ليرة، كما زادت الودائع المصرفية المقيمة بالعملات الأجنبية بمقدار 80 مليار ليرة أسبوعياً (أي ما يعادل 5 مليون دولار وفق سعر الصرف الرسمي البالغ 15000 ل.ل.). في هذا السياق، سجلت الكتلة النقدية بمفهومها الواسع (م4) اتساعاً أسبوعياً لافتاً مقداره 141 مليار ليرة في ظل تقلص حجم النقد المتداول بقيمة 475 مليار ليرة وتراجع طفيف في محفظة سندات الخزينة المكتتبة من قبل القطاع غير المصرفي بقيمة 14 مليار ليرة.

في سوق سندات الخزينة: أظهرت النتائج الاولية للمناقصات بتاريخ 28 أيلول 2023 أن مصرف لبنان سمح للمصارف الاكتتاب بكامل طروحاتها في فئة الثلاثة أشهر (بمردود 3.50%) وفئة السنة (بمردود 4.50%) وفئة الخمس سنوات (بمردود 6.00%). من ناحية أخرى، أظهرت نتائج المناقصات بتاريخ 21 أيلول 2023 اكتتابات بنحو 97 مليار ليرة، تركزت في معظمها في فئة الستة أشهر (بمردود 4.00%). في المقابل، بلغت الاستحقاقات زهاء 326 مليار ليرة، ما أسفر عن عجز اسمي أسبوعي بقيمة 229 مليار ليرة.

في سوق القطع: مع استمرار المساعي الدولية لإيجاد مخرج للمأزق الرئاسي في لبنان، ووسط ترقب لإطلاق منصة التداول "بلومبرغ" الشهر المقبل والتي من شأنها أن تؤمن الأرضية اللازمة لتحرير سعر الصرف وتوحيده ووقف النزيف في احتياطيات مصرف لبنان من النقد الأجنبي، ظلت السوق الموازية لتداول العملات تشهد هذا الأسبوع استقراراً في سعر صرف الدولار، حيث بلغ 89300 ل.ل.-89700 ل.ل. يوم الجمعة بالمقارنة مع 89000 ل.ل.- 89600 ل.ل. في نهاية الأسبوع السابق. هذا وقد أظهرت ميزانية مصرف لبنان نصف الشهرية الأخيرة المنتهية في 15 أيلول 2023 أنّ الموجودات الخارجية زادت بقيمة 58 مليون دولار خلال النصف الأول من الشهر. عليه، تكون الموجودات الخارجية لدى المركزي قد راكمت زيادات بقيمة 150 مليون دولار منذ بداية آب 2023، أي منذ تاريخ استلام القيادة الجديدة في حاكمية مصرف لبنان، بينما تقلص حجم النقد المتداول بقيمة 784 مليار ليرة خلال الفترة المغطاة.

في سوق الأسهم: بلغت قيمة التداول الاسمية 1.8 مليون دولار خلال هذا الأسبوع الذي اقتصر على 4 أيام عمل فقط مقابل حجم تداول بقيمة 7.0 مليون دولار في الأسبوع السابق المكون من 5 أيام عمل، علماً أن أسهم سوليدير استحوذت على 95% من النشاط. وعلى صعيد الأسعار، تراجع مؤشر الأسعار بنسبة 1.0% أسبوعياً. في التفاصيل، قادت أسهم "سوليدير أ" الأسعار نزولاً في بورصة بيروت، إذ انخفضت أسعارها بنسبة 4.6% إلى 76.05 دولار، تلتها أسهم "هولسيم لبنان" بنسبة -1.5% إلى 65.00 دولار. في المقابل، ارتفعت أسعار أسهم الإسمنت الأبيض اسمي بنسبة 2.5% إلى 24.20 دولار. وزادت قليلاً أسعار أسهم "سوليدير ب" بنسبة 0.1% إلى 77.40 دولار. وظلت أسعم أسهم "بنك بيمو العادية" مستقرة عند 1.25 دولار.

سوق سندات اليوروبوندز: ظلت أسعار سندات اليوروبوندز اللبنانية تتحرك في محيط الـ8 سنت للدولار الواحد خلال هذا الأسبوع، وسط تحذيرات دولية من غياب الإرادة لتطبيق الاصلاحات الملحة لتأمين الدعم المالي من صندوق النقد الدولي، وفي ظل الفراغ الدستوري المتمادي وعدم توصل المبادرات العربية والدولية لإحداث خرق في أزمة الشغور الرئاسي، في حين تلقى الخطوات المتخذة من قبل حاكمية مصرف لبنان الجديدة على صعيد عدم تمويل الدولة اللبنانية والحفاظ على ما تبقى من الاحتياطيات السائلة بالعملات الأجنبية استحساناً من قبل المراجع الدولية.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم