الأربعاء - 27 تشرين الأول 2021
بيروت 21 °

إعلان

الاقتصاد في أسبوع: العتمة الشاملة حَلَّت و"النهار" تنشر تفاصيل المناقصات... المحادثات التقنية مع صندوق النقد قريباً

المصدر: "النهار"
غيمة سوادء فوق بيروت (تعبيرية- نبيل إسماعيل).
غيمة سوادء فوق بيروت (تعبيرية- نبيل إسماعيل).
A+ A-
في الآتي أبرز الأحداث الاقتصادية التي شهدها الأسبوع اللبناني

حدث الأسبوع:
انقطاع شامل للكهرباء
*الكهرباء في انتظار النفط العراقي ومناقصات شراء الفيول… "النهار" تكشف التفاصيل ومتى نخرج من العتمة؟
ننهي هذا الأسبوع جلساتنا وأعمالنا على نور المولّدات الكهربائيّة والشموع، لأنّ لبنان وقع هذه المرّة فعليّاً في العتمة الشاملة. فبعد أن حذّرت مصادر مؤسّسة كهرباء لبنان في اتّصالاتها السابقة مع "النهار"، وفي البيانات التي أصدرتها المؤسّسة من خطر الوصول إلى هذه المرحلة من "الظلام الشامل"، في حال لم يحوِّل لها المركزيّ جزءاً من أموالها من الليرة اللبنانيّة إلى الدولار.
أمام هذه المشهديّة، ومع ذروة الانهيار التي وصلنا إليها أمس، مع توقّف معمل دير عمار عن إنتاج الطاقة قَبِلَ مصرف لبنان بتحويل 100 مليون دولار من حساب "كهرباء لبنان"، بالليرة اللبنانية لشراء الوقود اللازم للمؤسّسة، وفق ما أكّد مصدر مطّلع على الملفّ لـ"النهار".
 
*"كهرباء لبنان": تأمين 6000 كيلوليتر من الغاز أويل لإعادة تشغيل معملي الزهراني ودير عمار
أعلنت مؤسّسة كهرباء لبنان أنّه "سيتمّ تأمين كمية 6 آلاف كيلوليتر من مادة #الغاز أويل من مخزون الجيش اللبناني لزوم إعادة تشغيل معملي الزهراني ودير عمار".
وأشارت في بيان إلى أنّه "يتمّ حالياً أخذ العينات الممثلة وفحصها من أجل التأكّد من مطابقة مواصفاتها لمواصفات العنفات الغازية في كلي المعملين، كي يصار من ثمّ على أثر النتيجة إلى إعادة تشغيل هذين المعملين تباعاً بعد منتصف ليل اليوم".
وأضافت: "هذه الكمية ستؤمّن طاقة إضافية بحوالي 300 ميغاواط لفترة ثلاثة أيّام ممّا يرفع القدرة الإنتاجية الإجمالية إلى حوالي 500 ميغاواط على الشبكة اللبنانية بما يؤمّن حداً أدنى من الثبات والإستقرار عليها".
 
*الغاز المصري إلى لبنان في غضون أسابيع بعد توقيع العقود وصيانة الأنابيب: الكهرباء الأردنية في نهاية 2021 وخطة فرنسية للاستثمار في القطاع
لقاءات يمكن وصفها بالمثيرة عقدها هذا الأسبوع وزير الطاقة والمياه وليد فياض في مصر والاردن للتعجيل في استجرار الغاز المصري والكهرباء الأردنية ووصلها بالشبكة اللبنانية التي تعاني من ساعات قياسية في التقنين، في وقت تعمل المعامل في لبنان على الفيول العراقي فقط بهدف تأمين ما بين 500 إلى 600 ميغاواط حدا أقصى، تضاف إليها الأعطال اليومية التي تتعرض لها المعامل والشبكة نتيجة غياب الصيانة ونقص العملات الصعبة.
 


* فياض في الأردن لبحث ملف الطاقة والإعلان عن توقيت تزويد لبنان بالكهرباء
التقى رئيس الوزراء الأردني بشر الخصاونة وزيري الطاقة السوري غسان الزامل واللبناني وليد فياض، بحضور وزيرة الطاقة والثروة المعدنية هالة زواتي، للبحث في سُبل تنفيذ الاتفاق لتزويد لبنان بالكهرباء من الأردن عبر سوريا.
وتم خلال الاجتماع الذي عقد في وزارة الطاقة والثروة المعدنية في العاصمة عمان، تقديم خطة عمل وجدول زمني لإعادة تشغيل خط الربط الكهربائي بين الأردن وسوريا وإجراء جميع الدراسات الفنية وإعداد الاتفاقيات اللازمة لتنفيذ عملية التزويد.
وذكرت وكالة الأنباء الأردنية (بترا) "أن رئيس الوزراء أكد على العلاقات الأخوية التي تربط الأردن مع كل من سوريا ولبنان والحرص على تعزيز التعاون المشترك خدمة لمصالح الدول الثلاث الشقيقة".
 


انقطاع "فايسبوك" و"انستاغرام" و"واتساب"
* ماذا حدث على شبكة الخليوي خلال انقطاع خدمات "فايسبوك" وأخواتها؟
تفاجأ العالم بتوقف كليّ لمنصّات "فايسبوك" و"واتساب" و"إنستغرام" في ما اعتبر أكبر خلل تقنيّ في تاريخ "فايسبوك"، الشركة الأمّ للتطبيقات الثلاثة، والذي استمرّ قرابة ستّ ساعات، وأدّى إلى انخفاض في أسهم "فايسبوك" بأكثر من 5 في المئة.
وفيما تفاعل مشتركو الإنترنت والخليوي في لبنان بشكل كبير مع توقّف هذه التطبيقات، رصدت "النهار" تفاعل اللبنانيين مع الحدث، الذي أظهر بالفعل مدى تعلّقهم بالتطبيقات الثلاثة؛ الأمر الذي اضطرّهم في فترة انقطاعها إلى اللجوء إلى تطبيقات أخرى.
 


* بعد أزمة "فايسبوك"... أسهم التكنولوجيا تتراجع
أغلقت بورصة "وول ستريت" على انخفاض حادّ الاثنين إذ تخلّص المستثمرون من أسهم شركات التكنولوجيا العملاقة وغيرها من أسهم الشركات الكبرى في مواجهة ارتفاع عوائد سندات الخزانة، في حين أدّت المخاوف بشأن التخلف عن سداد ديون الحكومة الأميركية إلى زيادة الحذر.
 


* زوكربيرغ يخسر 7 مليارات دولار خلال ساعات
تراجعت الثروة الشخصية للرئيس التنفيذي لشركة "فايسبوك" مارك زوكربيرغ بنحو 7 مليارات دولار في ساعات قليلة، مما أدّى إلى تراجعه قليلاً على قائمة أغنى أغنياء العالم، بعدما أبلغت مديرة انتاج سابقة بموقع فايسبوك عن مخالفات وبعد تعطل بعض تطبيقات ومنتجات الشركة.
وتسببت عمليات بيع إلى تراجع سهم عملاق وسائل التواصل الاجتماعي بنحو 5 في المئة الاثنين، بعد تراجعه بنحو 15 في المئة منذ منتصف أيلول. وأدّى انخفاض سهم فايسبوك اليوم إلى انخفاض ثروة زوكربيرغ إلى 9.12 مليارات دولار، ما أدّى إلى تراجعه بعد بيل غايتس إلى المركز الخامس في مؤشر بلومبرغ للمليارديرات. وقد خسر نحو 19 مليار دولار من ثروته منذ 13 أيلول، عندما كانت ثروته تقارب 140 مليار دولار، وفقًا للمؤشر.
 


ملف العقارات هذا الأسبوع
* المبيعات العقاريّة حلّقت في الصيف... و"الأسعار انخفضت 70%"!
في عزّ الأزمة الاقتصادية التي يمرّ بها لبنان، لا تزال المبيعات العقارية في مستويات مرتفعة جدّاً مقارنة بالفترة التي سبقت بدء التدهور نهاية العام 2019.
فبعد أن فقد اللبنانيون الاستقرار النقديّ، وتدهورت ليرتهم في السوق السوداء، ووصل سعر الدولار إلى 24 ألف ليرة منتصف تموز هذا العام، أظهرت الجداول الصادرة عن المديرية العامة للشؤون العقارية ارتفاعاً كبيراً في المبيعات العقارية.
وفي حين يتناقل البعض مقولة أنّ "الطفرة العقارية انتهت"، بعد أن قبل المطوّرون العقاريّون بشيكات مصرفيّة بـ"اللولار" في سبيل تصفية ديونهم، كان واضحاً من أرقام المديرية العامة للشؤون العقارية أنّ أشهر حزيران، تموز، وآب، من هذا العام، بياناتها مضاعفة عن مثيلاتها في 2018، فالمبيعات العقارية واصلت انفجارها إذ ارتفعت بنسبة 82,13 في المئة خلال هذه الفترة.
 


ملف صندوق النقد الدولي هذا الأسبوع
* المحادثات التقنية مع صندوق النقد قريباً: خطة التعافي تعيد تقييم الخسائر
استأنفت وزارة المال المحادثات مع صندوق النقد الدولي بهدف الوصول إلى إطلاق مفاوضات تثمر في نهاية المطاف إتفاقاً حول برنامج تمويلي يرتكز على خطة تعافي تلقى دعم المؤسسة الدولية بالاضافة إلى دعم مؤسسات التمويل الدولية.
يؤكّد متحدث بإسم صندوق النقد الدولي ان الصندوق بالفعل تلقى رسالة من رئيس الحكومة نجيب ميقاتي يعبر فيها عن تطلع السلطات اللبنانية الحصول على برنامج تمويلي من الصندوق وإجراء محادثات تقنية تتعلق بالسياسيات والاصلاحات التي تساعد لبنان على مواجهة الأزمة الاقتصادية والمالية التي يعاني منها على أن تبدأ المحادثات الرسمية في الايام المقبلة.
 


* توزيع الخسائر... هل يمر ببيع أملاك الدولة وبخصخصة أصولها؟
تحديد الخسائر وتوزيعها شرط أساسيّ للمفاوضات مع صندوق النقد الدولي. وفي الوقت الذي اختلفت فيه الجهات المعنيّة بتحمّل الخسائر، ولا تزال تختلف، وسط تقاذف لمسؤولياتها، بدأ الحديث عن خصخصة بعض من مرافق القطاع العام، والمطالبة ببيع أصول الدولة وأملاكها لسدّ فجوة الخسائر، وكأنّ الدولة هي المسؤول الوحيد عن الأزمة الراهنة.
في هذا الإطار، تتباين وجهات النظر في ما يتعلق بالجهات المسؤولية عن هذا الانهيار، وحجم الخسائر التي عليها تحمّلها، بين وجهة النظر التي تحمّل الدولة مسؤولية الانهيار كاملاً، ووجهة النظر الأخرى التي تسير إلى ضلوع مصرف لبنان والمصارف بجزء كبير من هذا الانهيار. لكن وزير الاقتصاد أمين سلام، يؤكّد أنّ "دور الحكومة هو توزيع الخسائر بشكل متوازٍ بين الجميع، لا يضرُّ بأحد، ويكون أقل المتضررين فيه صغار المودعين".
وبينما لا يزال البحث عن كيفية توزيع الخسائر (خسائر النظام المالي الناجمة عن الانهيار المالي) بين الدولة ومصرف لبنان وجمعيّة المصارف، يطرح السؤال نفسه، إن كان تنفيذ الخصخصة وتحميل الدولة وحدها الخسائر هما الحلّ للخروج من الأزمة؟
 


ملف النقل العام هذا الأسبوع
* تحضيرات لإطلاق مشروع "واصل" للنقل المشترك... كم ستبلغ كلفة النقل بين صيدا وجوارها؟
أعلنت بلدية صيدا إطلاق مشروع "واصل"، الذي "يلحظ تسيير باصات نقل عام مشترك بين صيدا والجوار وبتعرفة مدروسة تراعي الظروف المعيشية الصعبة الراهنة نتيجة الانهيار المالي وارتفاع سعر صرف الدولار".

وعُقِد لهذه الغاية اجتماع تنسيقي لوضع اللمسات الأخيرة على المشروع في مكتب رئيس المصلحة الهندسية في بلدية صيدا زياد الحكواتي، وبمشاركة ممثل شركة البيلاني مطور المشروع المهندس عدنان البيلاني، وعضو المجلس البلدي كامل كزبر المكلف بمتابعة ملف المشروع، وقائد شرطة بلدية صيدا المفوض ثالث بدر القوام.

* باصات النقل المشترك انطلقت في قضاء جبيل... عين على التجربة
افتُتحت المرحلة الأولى من مشروع النقل المشترك لقضاء جبيل. فكرة المشروع كانت مطروحة منذ حوالى سنتين، من قِبل النائب زياد حوّاط، ولكن بسبب الأزمة الاقتصاديّة، وانتشار كورونا، توقّف العمل على المشروع.
وبعد احتواء الجائحة، استُؤنف العمل بالمشروع منذ حوالى الـ8 أشهر، بحسب ما يروي المدير التنفيذي للمشروع يوسف القصيفي في حديث لـ"النهار".
وقد أسّس القصيفي شركة "By Bus trasportation"، الخاصّة مع شركائه للاستثمار في هذا المشروع. وبلغت كلفته حوالى الـ100 ألف دولار "fresh"، "بينما الكلفة الحقيقية للمشروع، إذا ما أراد المستثمِر شراء الباصات تبلغ حوالى المليون دولار، ورغم معرفتنا بأنّ المشروع لن يسجّل أرباحاً، لكنّ خدمة أهلنا هي الأساس"، بحسب القصيفي. وجميع نفقات المشروع من مازوت ورواتب موظّفين وما إلى ذلك، ستُغطّى من عائدات المشروع.
 


لائحة الأسعار هذا الأسبوع
*سعر الدولار في السوق السوداء
واصل سعر صرف الدولار صعوده في السوق السوداء بانتظار تكشّف ملامح المرحلة المقبلة، وعاد إلى المستويات التي كان عليها قبل التشكيل الحكومي، وتجاوز الـ19 الف ليرة لبنانية. بعد أن كان يتراوح في حدود 17425 ليرة لبنانية و17475 ليرة في نهاية الأسبوع السابق.

* أسعار المحروقات تقفز من جديد
صدر جدول تركيب أسعار المحروقات عن وزارة الطاقة والمياه- المديرية العامة للنفط، وبلغ سعر البنزين 95 أوكتان 233 ألفاً و800 ليرة لبنانية (ارتفع السعر 27400 ليرة)، والـ98 أوكتان 241 ألفاً و400 ليرة ليرة (ارتفع 27900).

والديزل أويل بـ207 آلاف و900ليرة (ارتفع 24300 ليرة). والغاز أصبح بـ178 ألفاً و800 ليرة لبنانية (ارتفع 35400 ليرة).

ماذا عن كلفة التنقل؟
(اضغط هنا)
 


* وزارة الزراعة حدّدت سعر كيلو الحليب الطازج
حدد السعر التوجيهي لكيلوغرام الحليب الطازج بمبلغ 50 سنتاً أميركياً على باب المزرعة.

* إليكم سبب وصول سعر كرتونة البيض إلى 72 ألف ليرة… هل يرتفع أكثر؟
(للمزيد اضغط هنا)
 


ملف "باندورا" هذا الأسبوع
"وثائق باندورا" امتحان للحكومة في مكافحة الفساد: قوانين تلزمها التحرك وإلا مساءلتها أمام المجلس
وثائق باندورا هي عبارة عن تسريب لما يقرب من 11.9 مليون مستند يكشف عن ثروات مخفية وتهرب ضريبي وصولاً إلى عمليات غسل أموال من قبل بعض زعماء العالم وأثريائه، حيث عمل على هذا الملف البحثي أكثر من 600 صحافي في 117 دولة بإشراف الاتحاد الدولي للصحافة الاستقصائية وتوصلوا إلى قصص تنشر تباعاً، وتفضح المستور في الجنات الضريبية والملاذات الامنة وخلف جدران شركات الاوفشور.
 


ملف الجامعة اللبنانية هذا الأسبوع
رسم تسجيل الطلاب الأجانب في "اللبنانية" بالدولار... وتحرّك نيابيّ لتعديل القرار
قرّرت الجامعة اللبنانية أن تستوفي الرسوم المتوجّبة على الطلاب الأجانب في مراحل الإجازة والدراسات العليا والدكتوراه بالدولار الأميركي وفقاً لسعر الصرف الرسمي، وأن يُستثنى من القرار الطلاب الفلسطينيين والسوريين المقيمين في لبنان.
وبرّرت الجامعة اللبنانية قرارها بالقول إنّها "تحتاج تجهيزات، أدوات، موادّ مخبرية ولوازم مختلفة لضمان استمرارية التعليم فيها".
 


متفرقات اقتصادية
* وزير الزراعة: الأردن سيفتح أسواقه للتفاح اللبناني بدءاً من 15 تشرين الأول
أعلن وزير الزراعة عباس الحاج حسن أنّ الأردن سيفتح أبوابه للتفّاح اللبناني اعتباراً من 15 تشرين الأول الجاري، مؤكداً أنّ "موضوع القنّب الهندي سيكون في القريب العاجل موضع التّنفيذ".
وخلال لقاء مع موظفي مصلحة الزراعة في بعلبك، حضره المدير العام لويس لحود ورئيس المصلحة في محافظة بعلبك الهرمل محمود عبدالله، قال الحاج حسن: "أبدأ اليوم لقاءات، لا بد أن تنطلق من مصلحة الزراعة في بعلبك، مع كل القوى والفاعليّات الموجودة على الأرض من بلديّات واتحادات بلديّات وكل موظفي وزارة الزراعة لانطلاقة جديدة واعدة فيما خصّ وضع الخطط والعمل على تنفيذها أيضاً".

* القرم يكشف... هل سترفع الحكومة الجديدة أسعار الاتصالات؟

شدّد وزير الاتصالات جوني القرم أنّه "لا توجه إلى رفع أسعار الاتصالات، فالأمر بحاجة الى منهجية من قبل مجلس الوزراء، ولبرنامج متكامل يترافق وزيادة الرواتب، وبالتالي أؤكد انه ليس لدي اي اتجاه لرفع الأسعار حالياً".
ورأى القرم، في حديث إذاعي، أنّ "قطاع الاتصالات ليس منجما للذهب، خاصة مع الأزمة المالية والنقدية التي نمر بها، اذ انه ولو حتى جنينا اكثر بالليرة اللبنانية بالإيرادات تقريشاً على الدولار متراجعة جداً.
 


* مصرف لبنان: القرار المتعلّق بالتحاويل للطلاب اللبنانيين في الخارج غير مُحدّد بمهلة زمنية معيّنة ولا يزال ساري المفعول
أكّد مصرف لبنان أنّ "القرار الأساسي رقم 13257 المتعلّق بالتحاويل للطلاب اللبنانيين في الخارج غير مُحدّد بمهلة زمنية معيّنة ولا يزال ساري المفعول على المصارف كافة التي يجب أن تستلم طلبات التحاويل وتنفّذها وفقاً للشروط".
 


في قسم تقارير وتحاليل
* لماذا التعتيم على مشاركة لبنان في المؤتمر الدولي لاسترداد الأموال المنهوبة؟
ابتُلي لبنان تاريخيا ومعه معظم البلدان العربية بسلطات أخضعت مفهوم الدولة وعمل المؤسسات لمصالحها الشخصية والسياسية وأحيانا المذهبية والطائفية. وما انتشار الفساد في معظم هذه الدول الا نتيجة حتمية لسقوط مؤسسات الرقابة وأجهزة القضاء المعنية مباشرة بمكافحة المخالفات وصرف النفوذ الذي يمارسه معظم اهل السلطة والسياسة.
 


* كيف نضع القطاع المصرفي اللبناني المنهار على المسار الصحيح؟
بعدما أُطلِق عليه لقب "سويسرا الشرق الأوسط"، ها هو لبنان يغرق اليوم، بحسب مرصد الاقتصاد اللّبناني الصادر عن البنك الدولي. مع تطور الأزمة الاقتصادية الحالية وانخفاض تدفق التحويلات الأجنبيّة من المغتربين اللبنانيين، إلى جانب قلة المساعدات المالية من دول الخليج والغرب، أصبح تثبيت سعر صرف العملة الوطنيّة، الذي وُصِف لأكثر من عشرين عامًا بأنه دعامة للاستقرار المالي والاجتماعي، يشكّل عبئًا على البلد، إذ فقدت الليرة اللبنانية أكثر من 100٪ من قيمتها منذ أواخر العام 2019، بعد اندلاع الأزمة الاقتصادية والمالية في لبنان.

* 12 مليون ليرة شهرياً حاجة العائلة في بيروت: نزوح إلى الريف للطبقة المتوسطة وللعاملين من بُعد
إذا كان 74 في المئة من اللبنانيين يعانون الفقر استناداً إلى التقرير الأخير للأمم المتحدة، فإن المؤشر الاجتماعي الاقتصادي الرئيسي لنزوح اللبنانيين من المدينة إلى الريف أبرز، وفقاً لما ذكره الأكاديمي والخبير الاقتصادي الدكتور بيار خوري لـ"النهار"، أن مستوى العيش في العاصمة هو دائماً 30 في المئة أعلى مما هو في القرى...
 


* المصارف المموِّلة لمشاريع طاقة الرياح تنتظر خطة الحكومة... "هوا عكار": إعلان الدولة عدم سداد "اليوروبوند" فرمل اندفاعة المموّلين
عندما أطلق وزير الطاقة سابقا جبران باسيل عام 2010 خطته لاصلاح الكهرباء قدّر حجم الطاقة التي يمكن إنتاجها من الرياح بنحو 60 ميغاواط، لكن هذا الرقم ارتفع إلى 226 ميغاواط وفقا لما تبين من خلال "أطلس الرياح الوطني" الذي يُعدّ أساسيا لمعرفة حجم الطاقة التي يمكن إنتاجها من الرياح في لبنان. وفي تموز 2017 أقر مجلس الوزراء ملف إنتاج الكهرباء من طاقة الرياح، وذلك بعد 5 أعوام من العمل الدؤوب على هذا الملف من خلال لجنة وطنية تمثل كل الإدارات والوزارات والمؤسسات المعنية بهذا القطاع، وفي مقدمها وزارة الطاقة والمياه، وزارة المال، وزارة البيئة، "مؤسسة كهرباء لبنان"، رئاسة مجلس الوزراء، وزارة العدل، وخبراء المركز اللبناني لحفظ الطاقة. عام 2018 وقّعت وزارة الطاقة عقود شراء الطاقة مع 3 شركات بعدما وافق مجلس الوزراء خلال جلسته في 2 تشرين الثاني 2017 على ثلاثة تراخيص لإنتاج الطاقة الكهربائية من محطات الرياح في محافظة عكار والتي يقوم بتنفيذها كل من شركة Lebanon Wind Power وشركة Hawa Akkar S.A.L وشركة Sustainable Akkar .
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم