السبت - 27 شباط 2021
بيروت 19 °

إعلان

الاتصالات ناقشت عقود "أوجيرو" وتأمين "الانترنت" والفوترة الالكترونية

المصدر: النهار
الاتصالات ناقشت عقود "أوجيرو" وتأمين "الانترنت" والفوترة الالكترونية
الاتصالات ناقشت عقود "أوجيرو" وتأمين "الانترنت" والفوترة الالكترونية
A+ A-
 
شددت لجنة الاعلام والاتصالات على أهمية توفير خدمات الانترنت للبنانيين، مشيرة الى "تفكير جدي في الفوترة الالكترونية" في هيئة "أوجيرو". 
 
وقال النائب حسين الحاج حسن بعد ترؤسه جلسة للجنة، في حضور وزيري المال والاتصالات غازي وزني وطلال حواط: "الموضوع الاساسي الذي كان على جدول الاعمال هو "اوجيرو". والكلام عن استمرار خدمات الانترنت . المشكلة أن هناك عقود لـ"اوجيرو" عن أعوام 2017 و2018، و2019، و2020، و2021 محالة امام النيابة العامة التمييزية وقاضي التحقيق الاول بالانابة في بيروت، لان هيئة التشريع والاستشارات وجدت فيها مخالفات. وبالتالي هناك  108 مليارات قيمة العقد عالقة عن 2018 و2019. كانت هناك مشاكل في العقد، وبجهود مشكورة من معالي وزيري الاتصالات والمال ورئيس ديوان المحاسبة ورئيس الغرفة في الديوان، وضع حل لـ 2018 و 2019 وبدأ صرف الحوالات لهم. اما عقد الـ 2020 فكان عالقا ايضا في المالية وديوان المحاسبة. واليوم تلقت وزارة الاتصالات حوالة من وزارة المال بـ 24 مليارا من اصل 48 مليارا، والـ 24 الاخرى اصبحت جاهزة. ووجدنا حلا له. ولدينا عقد عالق لعام 2017. ناقشنا عقد الـ 2020، لم ينته في وزارة المال ولم ينقل الى الحكومة، لذلك فان القاعدة الاثنتي عشرية يمكن ان تعتمد سنة 2021 حتى نتفادى هذه الثغرات".
 
ووأوضح أن اللجنة "أكدت ان الانترنت مثل الكهرباء والخبز والمحروقات، حاجة من حاجات المواطنين الاساسية. ومن غير الممكن للحظة ان نتخيل لبنان من دونه. وتعرفون اليوم القطع بالدولار الذي ارتفع سعره يعني توفير مصرف لبنان الدولارات اللازمة، ولذلك دعوناه الى الجلسة".
 
وقال: "بحثنا ايضا في موضوع الفوترة، فالورق والحبر ارتفعت اسعارهما والفاتورة اصبحت تكلف اموالا، وطبعا نتحدث عن مئات آلاف المشتركين الذين ستصدر فواتيرهم شهريا، وعن مبالغ 5 اضعاف. بالتالي، هناك تفكير جدي في اصدار الفواتير الكترونيا(...)". 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم