الأحد - 25 أيلول 2022
بيروت 25 °

إعلان

مع تحليق الدولار... ارتفاع كبير بأسعار المحروقات اليوم!

المصدر: "النهار"
محطة بنزبن (أرشيفية).
محطة بنزبن (أرشيفية).
A+ A-
صدر جدول تركيب أسعار المحروقات، اليوم الثلثاء، وسجلت ارتفاعاً كبيراً كما كان متوقّعاً مع تحليق الدولار إلى مستويات قياسية بعدما لامس مساء أمس الـ32 ألف ليرة في السوق السوداء!

- البنزين 95 أوكتان: 374800 ليرة لبنانية، بزيادة 23400 ليرة.

- البنزين 98 أوكتان: 387600 ليرة لبنانية، بزيادة 24200 ليرة.

- المازوت 393400 ليرة لبنانية، بزيادة 33000 ليرة.

وترتفع أسعار المحروقات كل بضعة أيام متأثرةً بارتفاع سعر الصرف، حتى وصلت إلى ما لا يمكن أن يتحمّله اللبنانيون، ومن المحتمل أن يفوق سعر صفيحة البنزين في الأيام أو الأسابيع المقبلة نصف قيمة الحدّ الأدنى للأجور، في حال استمرّ سعر صرف الدولار بمساره التصاعديّ.
 
في هذا السياق، أثار تصريح ممثّل موزعي المحروقات فادي أبو شقرا الذعر في نفوس اللبنانيين مع حديثه عن احتمال وصول سعر صفيحة البنزين إلى 400 ألف ليرة، فتهافت المواطنون إلى المحطّات لملء خزانات سياراتهم بالوقود، ما أدّى إلى زحمة وطوابير.
 
اقرأ أيضاً: قطع طرق وتوعدّ بـ"خميس غضب"… الدولار والمحروقات والخبز والمزيد من الجحيم!

أبو شقرا أوضح عبر "النهار" أنّ "الارتفاع المذكور بسعر الصفيحة سيحصل ولكن على مراحل وليس دفعةً واحدة، إذ وفي حال استمرّ سعر الدولار بصعوده وتسجيله أرقاماً قياسيةً دون سقف، سيصل سعر الصفيحة إلى 400 ألف ليرة".

ولفت إلى أنّ "سعر صفيحة البنزين سيرتفع غداً أكثر من 20 ألف ليرة، لكن ما من رقم دقيق بسبب ارتفاع سعر صرف الدولار بشكل كبير، علماً أنّ مصرف لبنان من المفترض أن يحدّد سعر دولار منصّة "صيرفة" 24,600 ليرة".

وختم أبو شقرا حديثه سائلاً المعنيين: "إلى أين سنصل في ظلّ ارتفاع سعر الصرف ووصوله إلى 32 ألف ليرة؟ ولماذا منشآت النفط التابعة للدولة لا تستورد المازوت؟".

وتزامناً مع هذا التصريح، شهدت العديد من محطات المحروقات، مساء أمس، زحمة سيارات بسبب تهافت الناس على شراء المحروقات إثر تصاريح أفادت باحتمال وصول سعر صفيحة البنزين إلى 400 ألف ليرة، في حين نفى عضو أصحاب نقابة المحطات جورج البراكس هذا الأمر، مؤكداً "استمرار الدعم كما هو عليه اليوم على البنزين"، مبرّراً مشاهد الطوابير التي شهدتها المحطات بـ"الأخبار التي تحدّثت عن ارتفاع في أسعار المحروقات غداً".
 
اقرأ أيضاً: ما حقيقة "اقفال عدد كبير من المحطات بعد شائعات عن وصول سعر صفيحة البنزين غداً إلى 400 ألف ليرة"؟ FactCheck#

البراكس: سيتواصل ارتفاع أسعار المحروقات في الجداول المقبلة

وعقب صدور الجدول الجديد للمحروقات، أكد عضو نقابة أصحاب المحطات جورج البراكس أنّه "كما الأسبوع الفائت، ارتفاع أسعار النفط عالمياً، والارتفاع الجنوني لسعر صرف الدولار محلياً، أسباب أدّت إلى ارتفاع أسعار المحروقات في لبنان، ولهذه الأسباب سيتواصل ارتفاع الأسعار في الجداول المقبلة".

وأضاف: "مصرف لبنان رفع سعر صرف الدولار المؤمن من قبله لاستيراد 85 في المئة من البنزين من 23500 إلى 24600 ليرة، أمّا سعر صرف الدولار المعتمد في جدول تركيب الأسعار لاستيراد 15 في المئة من البنزين والمحتسب وفقاً لأسعار الأسواق الموازية والمتوجب على الشركات المستوردة والمحطات تأمينه نقداً احتسب بمعدل 30837 بدلاً من 28787 ليرة".

وتابع البراكس قائلاً: "بالنسبة لأسعار النفط المستوردة، فارتفع سعر كيلوليتر البنزين في جدول اليوم 11,93 دولار واحتُسِب 599,93 دولاراً بدلاً من 588 في الجدول السابق. أمّا كيلو ليتر المازوت فارتفع 14 دولاراً من 601 إلى 615 دولاراً".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم