الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

"قطاع السيارات يلفظ أنفاسه"... نقابة المستوردين ترفع الصوت من جديد

المصدر: "النهار"
سيارات.
سيارات.
A+ A-
تتواصل معاناة العاملين في قطاع السيارات في لبنان، بعد رفع الدولار الجمركي، وبسبب إقفال مراكز التسجيل "النافعة"، ما يعيق حركة البيع والشراء. وفي هذا السياق، يطالب مستوردو السيارات بفتح مراكز النافعة، وتجميد العمل بقرار رفع الدولار الجمركي.
 
من جهته، حذّر رئيس نقابة مستوردي السيارات المُستعملة في لبنان إيلي قزّي من أن قطاع السيارات "يلفظ أنفاسه الأخيرة"، مطالباً المسؤولين بتجميد العمل فوراً برفع الدولار الجمركي الأخير وفتح أبواب النافعة من دون أي تأخير.
 
ولفت إلى أن "استمرار إقفال النافعة سيقضي على ما تبقى من قطاع السيارات، وسيشرّد آلاف العائلات ويعطّل عشرات المصالح والقطاعات المرتبطة به"، معتبراً أن "السلطة تتمادى في قراراتها العشوائية غير المدروسة غير آبهة بالأضرار الجسيمة التي تقع على القطاعات الإقتصادية وعلى الإقتصاد الوطني وعلى المواطن، ومنها رفع الدولار الجمركي الى 45 الف ليرة، الذي يعتبر مع إقفال النافعة مدمّر للقطاع برمته".
 
وتوجّه قزي إلى المسؤولين المعنيين، وقال "إنهم بدلاً من فتح النافعة ودوائر الدولة الأخرى التي تجبي الإيرادات ومنها العقارية وكذلك إصدار الطوابع، وتحصيل الضرائب من المؤسسات التي تتهرّب من الدفع وملاحقة المؤسسات غير الشرعية، وإدخال ايرادات على الخزينة بآلاف مليارات الليرات، يذهبون الى الطريق الأسهل لكنه الأصعب والمؤلم والمخرّب للإقتصاد، وهو زيادة الضرائب والرسوم من دون أن يرف لهم جفن".
 
وطالب الإستجابة لمطلب الهيئات الإقتصادية بتجميد قرار رفع الدولار الجمركي إلى 45 ألف ليرة، إفساحاً بالمجال لدراسته بشكل علمي وإقتصادي وإجتماعي، وكذلك فتح النافعة خصوصاً أن هناك حلولاً يمكن اللجوء اليها في هذا الإطار، ومنها نقل موظفين من إدارات الدولة الأخرى لتسيير الأعمال في النافعة، لافتاً إلى أنّ "النافعة تُدخل إلى خزينة الدّولة حوالي 7 مليارات ليرة يومياً".
 
كما طالب أيضاً بضرورة "تعديل رسم الإستهلاك".
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم