الأربعاء - 01 أيار 2024

إعلان

زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ الأميركي يقول إن نتنياهو يجعل من أميركا منبوذة

المصدر: رويترز
تشاك شومر زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ الأميركي (ا ف ب)
تشاك شومر زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ الأميركي (ا ف ب)
A+ A-

في تصريحات لافتة، قال تشاك شومر زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ الأميركي، إنه يتعين على إسرائيل إجراء "تصحيحات كبيرة في المسار" لتحقيق سلام دائم مع الفلسطينيين.

وفي خطاب أمام مجلس الشيوخ، ذكر شومر عضو الحزب الديموقراطي، أن رفض إسرائيل حلّ الدولتين هو "خطأ فادح" وحثّ المفاوضين لوقف الحرب في غزة، "على فعل كل شيء ممكن لتأمين وقف إطلاق النار والإفراج عن الرهائن وإيصال المساعدات إلى غزة".

وأكد شومر أن حلّ الدولتين هو "فقط الحل الواقعي والمستدام"، وأنه على إسرائيل إجراء "تصحيحات كبيرة في المسار" لتحقيق سلام دائم، مشدّداً على أنه إنه "يدعم وقفا مؤقتا لإطلاق النار".

وتابع، إذا استمرت حكومة نتنياهو في السلطة بعد الحرب، "يجب على أميركا أن تعمل بشكل أكثر فاعلية لتحقيق السلام الشامل". وأضاف قائلاً: "نتنياهو عقبة كبيرة أمام السلام ولقد خضع في كثير من الأحيان لمطالب المتطرفين".

ودعا الى إجراء "انتخابات جديدة" في إسرائيل، معتبرا أن رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو قد يجعل من الولايات المتحدة الحليفة للدولة العبرية، "منبوذة" في ظل الحرب في غزة.

وقال شومر "عند هذا التقاطع المفصلي، أعتقد أن انتخابات جديدة هي الطريقة الوحيدة لإفساح المجال أمام عملية اتخاذ قرار سليمة ومفتوحة بشأن مستقبل إسرائيل، في وقت فقد الكثير من الإسرائيليين ثقتهم برؤية حكومتهم وإدارتها"، معتبرا أن "تحالفا يقوده نتانياهو لم يعد يلبّي حاجات إسرائيل بعد السابع من تشرين الأول/أكتوبر".

وأشار زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ الأميركي الى أنه "ليس من العدل" تحميل إسرائيل فقط مسؤولية مقتل الفلسطينيين، وأنه لم يسمع "عددا كافيا من القادة الفلسطينيين يعبرون عن قلقهم من هجوم حماس على إسرائيل.

 

في سياق آخر، أظهر الموقع الإلكتروني لوزارة الخزانة الأميركية أن الولايات المتحدة فرضت اليوم الخميس عقوبات على ثلاثة مستوطنين إسرائيليين وموقعين استيطانيين إسرائيليين في الضفة الغربية المحتلة.

 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم