الأربعاء - 01 أيار 2024

إعلان

ترامب يُخطئ بين نيكي هايلي ونانسي بيلوسي... تشكيك بـ"أهليّته العقلية"!

المصدر: "أ ف ب"
الرئيس الأميركي الأسبق دونالد ترامب (أ ف ب).
الرئيس الأميركي الأسبق دونالد ترامب (أ ف ب).
A+ A-
شكّكت المرشّحة الجمهورية للانتخابات الرئاسية الأميركية نيكي هايلي بالأهلية العقلية لمنافسها دونالد ترامب، السبت، بعد أن اتّهمها الرئيس السابق في زلة لسان بالفشل في وقف الاعتداء على مبنى الكابيتول في 6 كانون الثاني 2021.

وكان ترامب يتحدّث الجمعة خلال مناسبة انتخابية قبل أيام من الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري في نيو هامبشر، حين أخطأ بين هايلي ورئيسة مجلس النواب آنذاك نانسي بيلوسي.

وفي إشارة إلى تمرّد 6 كانون الثاني، قال ترامب أمام حشد من أنصاره: "نيكي هايلي مسؤولة عن الأمن. عرضنا عليها 10 آلاف شخص (...) جنود وحرس وطني وكل ما يريدون (...) لكنهم رفضوا العرض. لا أريد التحدث عن ذلك".

وردّت هايلي بنفي أن تكون قد تولّت مسؤولية الأمن في مبنى الكابيتول في يوم من الأيام، بل أنّها لم تكن حتى في منصبها حينذاك.
 


وقالت السفيرة السابق للولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة، وحاكمة ولاية ساوث كارولينا، أمام تجمّع حاشد في نيو هامبشر: "يقولون إنه كان مرتبكاً، وكان يتحدّث عن شيء آخر".

أضافت: "ما يقلقني هو أنّني لا أقول أي شيء مهين، ولكن عندما تتعامل مع ضغوط الرئاسة، لا يمكن أن يكون لدينا شخص آخر نتساءل عمّا إذا كان مؤهّلاً عقليّاً للقيام بذلك".

كما أثار اقتراح ترامب بأنّ بيلوسي، أو هايلي، رفضت عرضاً للمساعدة بينما كان مبنى الكابيتول تحت الحصار تساؤلات أيضاً.

وقالت لجنة مجلس النواب، التي حقّقت في أحداث 6 كانون الثاني، إنّها لم تجد أي دليل على أنه قدم مثل هذا العرض.

وأثار ترامب وغيره من الجمهوريين مراراً تساؤلات حول ما إذا كان الرئيس جو بايدن البالغ 81 عاماً يتمتّع بالكفاءة العقلية اللازمة لولاية ثانية.

لكن تعليقات هايلي، التي أتمّت عامها الـ52، كانت الأكثر مباشرة من مسؤولة جمهورية حول الأهلية العقلية لترامب البالغ 77 عاماً.

ويقول نقاد إنّ ترامب بدأت تظهر عليه علامات الشيخوخة بشكل متزايد، وعندما سُئل الرئيس السابق في وقت سابق هذا الأسبوع عن الأمر، أعاد تكرار قصة "تفوّقه" في اختبار حدة البصر من خلال التعرف بشكل صحيح على حيوانات مثل الزرافة والنمر والحوت عن بعد.

لكن بدا أنّ هذه القضية لم تلحق به سوى القليل من الضرر.

وأعرب عدد أكبر بكثير من الناخبين عند استطلاع آرائهم عن قلقهم بشأن تقدُّم بايدن في العمر، في حين يظل ترامب المرشّح الأوفر حظّاً بين الجمهوريين.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم