الثلاثاء - 30 نيسان 2024

إعلان

على خلفية "طوفان الأقصى"... المجتمع الدولي يوقف الدعم للسلطة الفلسطينية

المصدر: "النهار"
تظاهرة داعة لفلسطين في نيويورك (أ ف ب).
تظاهرة داعة لفلسطين في نيويورك (أ ف ب).
A+ A-
أعلنت ألمانيا الاثنين أنها علّقت موقتاً مساعداتها التنموية للأراضي الفلسطينية في إطار مراجعة شاملة لمساعداتها المالية بعد الهجوم المباغت الذي شنته حركة "حماس" ضد إسرائيل.

وقالت ناطقة باسم وزارة التعاون الاقتصادي والتنمية إن المساعدات "تتم مراجعتها، وهذا يعني تعليقها موقتاً". وتبلغ هذه المساعدات 125 مليون يورو (131 مليون دولار) لهذا العام والعام المقبل.

وتشمل المشاريع الممولة خصوصاً "منشأة لتحلية المياه والتدريب المهني وإتاحة فرص عمل للشباب والأمن الغذائي".

في المقابل، لم تعلّق المساعدات الإنسانية الآتية من موازنة وزارة الخارجية لأن هذه المساعدة "تستخدم لإنقاذ أرواح". وتبلغ قيمة هذه المساعدات الإنسانية لهذا العام 73 مليون يورو.
 
وفي سياق متصل، أعلن وزير الخارجية النمساوي ألكسندر شالنبرغ، اليوم الإثنين، تعليق المساعدات للفلسطينيين والتي تبلغ قيمتها الإجمالية نحو 19 مليون يورو (20 مليون دولار) والمخصّصة لعدد من المشاريع.
 
ثم قالت المفوضية الأوروبية إنها ستضع كل مساعدات التنمية للفلسطينيين وهي بقيمة 691 مليون يورو (728.66 مليون دولار) قيد المراجعة وستعلّق جميع المدفوعات على الفور.

وقال أوليفر فارهيلي مفوض الاتحاد الأوروبي لشؤون التوسع في منشور على منصة إكس "إن حجم الإرهاب والوحشية ضد إسرائيل وشعبها يمثل نقطة تحول. لا يمكن أن يجري العمل كالمعتاد".
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم