الأربعاء - 01 أيار 2024

إعلان

كينيا تعلن إرجاء إعادة فتح الحدود مع الصومال إثر هجمات

المصدر: أ ف ب
جنود كينيون خلال احتفال في نيروبي، قبل انتشار مستقبلي في شرق الكونغو (2 ت2 2022، أ ب).
جنود كينيون خلال احتفال في نيروبي، قبل انتشار مستقبلي في شرق الكونغو (2 ت2 2022، أ ب).
A+ A-
أعلنت كينيا، الأربعاء، إرجاء إعادة فتح الحدود المغلقة منذ فترة طويلة مع الصومال إثر عدد من الهجمات المميتة على أراضيها والتي نُسبت إلى حركة الشباب الإسلامية المتطرفة.

وقال وزير الداخلية كيثوري كنديكي إن إعادة فتح النقاط الحدودية المقرر في مانديرا ولامو وغاريسا إضافة إلى الحدود الطويلة الامتداد مع الصومال، لن تمضي قدما كما أُعلن في أيار.

يأتي القرار عقب مقتل خمسة مدنيين وثمانية شرطيين في هجمات منفصلة قرب الحدود الشهر الماضي نُسبت إلى حركة الشباب.

وقال كنديكي خلال زيارة لمخيم داداب للاجئين في أقصى الشرق الكيني قرب الصومال إن "الحكومة سترجئ إعادة فتح نقاط الحدود الكينية الصومالية حتى نتعامل بشكل قاطع مع الموجة الأخيرة للهجمات الإرهابية والجريمة العابرة للحدود".

أغلقت الحدود رسميا في تشرين الأول بسبب هجمات لحركة الشباب التي تشن تمردا ضد الحكومة المركزية في مقديشو منذ أكثر من 15 عاما.

وكانت الدولتان قد أعلنتا في تموز الماضي عن خطط لإعادة فتح الحدود، خلال محاثات بين الرئيس الكيني آنذاك أوهورو كينياتا ونظيره الصومالي حسن شيخ محمود، لكنها لم تتحقق.

لكن في 15 أيار هذا العام وعقب اجتماع وزاري رفيع في نيروبي، وافق مسؤولون من البلدين على إعادة فتح ثلاث نقاط حدودية على مراحل.

تأوي كينيا عشرات آلاف اللاجئين في داداب، غالبيتهم صوماليون فارون من أعمال العنف والفقر وجفاف قاس في الجانب الآخر من الحدود. وشككت حكومات متعاقبة في بعض اللاجئين هناك.
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم