الأحد - 28 نيسان 2024

إعلان

صباح الثلثاء: "انتكاسة سياسية خطيرة" ونصرالله يطمئن... البابا في مدينة زايد الرياضية

صباح الثلثاء: "انتكاسة سياسية خطيرة" ونصرالله يطمئن... البابا في مدينة زايد الرياضية
صباح الثلثاء: "انتكاسة سياسية خطيرة" ونصرالله يطمئن... البابا في مدينة زايد الرياضية
A+ A-

صباح الخير، إليكم أبرز مستجدات الثلثاء 5 شباط 2019:

مانشيت "النهار" اليوم جاء بعنوان: "حرب الحليفين" تتصاعد ونصرالله يهدئ ويطمئن!

بكثير من الغرابة والدلالات السلبية بدت "حرب الحليفين" رئيس الوزراء سعد الحريري ورئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط في انفجارها واستعارها وتصعيدها بمواكبة ولادة الحكومة بمثابة انتكاسة سياسية خطيرة من شأنها ان ترتب خسائر مجانية جديدة على ما تبقى من تحالف القوى السيادية من جهة وحجب ما يمكن توظيفه من ايجابيات في الحدث الحكومي من جهة أخرى.

وصول البابا الى مدينة زايد الرياضية. وصل البابا منذ قليل الى مدينة زايد الرياضية. تابعونا مباشرة عبر فايسبوك النهار. ويجوب البابا حاليا في سيارته في ارض الملعب ويحيي آلاف المؤمنين على ارض الملعب.

وكتب راجح الخوري: فرنسيس في دار زايد. إنها الزيارة السابعة للبابا فرنسيس لبلد مسلم، إنها دولة الإمارات حيث تستريح الأديان السماوية وتتعايش وتتعاون منذ زمن بعيد، جامعة أبناء أكثر من مئتي جنسية من الأديان والمذاهب، يرفعون الرجاء الى السماء في ٧٦ كنيسة ودار عبادة للديانات والعقائد، وكلها شيدت بمساهمة من الدولة ودعمها.

في مقالات اليوم، كتب غسان حجار: "التخبّط في ابتكار وزارات وإلغاء أخرى". في الحكومة السابقة تمّت تسمية وزراء من دون حقائب. وزير دولة لشؤون مكافحة الفساد، ووزير لشؤون التخطيط، وثالث لشؤون حقوق الإنسان. ومع تلك الوزارات المستحدثة استبشرنا خيراً لأن العناوين الثلاثة أساسيّة، بل مصيرية في بلد الأرز.

وكتبت روزانا بومنصف: بيان وزاري لا يترجم نتائج الانتخابات! من الصعب بالنسبة الى مصادر سياسية الا تقرأ في الموقف الذي اعلنه الامين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله يوم السبت الماضي انه بات يمتلك صواريخ عالية الدقة، في رسالة اعلن انها موجهة الى اسرائيل في خضم مواجهتها مع إيران في سوريا.

وكتب اميل خوري: لا شيء يُسقط "تفاهم مار مخايل" سوى الخلاف على سلاح "حزب الله". إلى متى يظل "تفاهم مار مخايل" بين "التيار الوطني الحر" و"حزب الله" صامداً ولا تؤثّر فيه الخلافات العابرة التي تحصل من حين إلى آخر، ولا تؤثّر أيضاً على العلاقات بين الحزب والرئيس ميشال عون؟

وكتب سركيس نعوم: الأجهزة السوريّة مع تأخير العودة... والأسد؟ عدم موافقة سوريا على عودة كل النازحين من مواطنيها إلى لبنان الذين سلّمت سلطاته لوائح بأسمائهم إلى الأجهزة في دمشق ليس ناجماً فقط عن اقتناع بأن بينها من هو متورّط في التمرّد على النظام في رأي مُتابعين جديّين ومن قرب لحركتَيْه السياسيّة والأمنيّة.

ويسأل ابرهيم بيرم: هل بقي جنبلاط وحيداً وسط انتفاضته على الحريري وباسيل؟ في طوره الروائي (في عقدَي الستينات وأوائل السبعينات من القرن الماضي) أنتج زميلنا المخضرم في "النهار" الياس الديري رواية جميلة (بالمقاييس النقدية لذاك الزمن) عنوانها "تبقى وحيداً ... وتندم".

وكتب وجدي العريضي: اشتعلت من المختارة إلى بيت الوسط والشالوحي فخلدة هذا ما يقوله نائب لـ"النهار" عن استهداف جنبلاط. من المختارة إلى بيت الوسط وميرنا الشالوحي فدارة خلدة "بدّل"، اشتعلت سياسياً وسط تساؤلات: هل عاد رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط إلى المعارضة واشتاق لها وهي تقليد تاريخي لدى الزعامة الجنبلاطية، أم ماذا يحصل بعدما ولّعت على كل المحاور وبالجملة؟. وعلى طريقته "بجّها" "أبو تيمور" عبر تغريداته الطائرة موزعاً مواقفه وتغريداته على من استهدفوه على طريقة "لكل مقام مقال".

وكتب ابرهيم نجار: عن حرب لم تُؤرَّخ بعد. تختار "قضايا النهار" اليوم بالتعاون والتنسيق مع لجنة الحوار اللبناني الفلسطيني، وهي هيئة رسمية لبنانية تعمل في السرايا الحكومية وتابعة لرئيس مجلس الوزراء ويرأسها الوزير السابق الدكتور حسن منيمنة وتدير تحرير نشْرتِها الزميلة إيمان شمص، تختار نشرَ بعض مواد ملحق "جسور" الفصلي الجديد الصادر عن اللجنة، وهو الثاني لها.

وكتب رشيد درباس: إعطاءَ الجواز الفلسطيني وجه من وجوه منع التوطين. تختار "قضايا النهار" اليوم بالتعاون والتنسيق مع لجنة الحوار اللبناني الفلسطيني، وهي هيئة رسمية لبنانية تعمل في السرايا الحكومية وتابعة لرئيس مجلس الوزراء ويرأسها الوزير السابق الدكتور حسن منيمنة وتدير تحرير نشْرتِها الزميلة إيمان شمص، تختار نشرَ بعض مواد ملحق "جسور" الفصلي الجديد الصادر عن اللجنة، وهو الثاني لها.

أمين الباشا يستريح الآن بعدما انضمّ في هذا الليل إلى غابة ألوانه المجنّحة. كتب عقل العويط: غاب الباشا أمين الباشا.

بصمتٍ، بسلامٍ، باستسلامٍ مهيب، لكن بعد اتعابٍ عظيمة، فارقنا خلال هذا الليل الأليم، الفنان الكبير جداً الذي منح الجمال معنى أوسع من معناه، وكرّم اللون بأن جعله غابة، واقتطع للفرح مملكة وجمهورية وإمارة، لا تستطيع ممالك القبح وجمهورياتها وإماراتها أن تنتقص من عبقرية ضحكتها، أو أن ترشقها بوردة.

في الطبخ، سرّ خلطة الكنافة بالجبنة منزليّاً: أطيب "ترويقة" لبنانية في 7 خطوات! إذا كنت من محبّي الكنافة بالجبنة، نقدّم لك طريقة مبتكرة وجديدة لتحضيرها بسهولة منزليّاً. لا شكّ في أنها أطيب "ترويقة" على الاطلاق!


حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم