الأحد - 27 أيلول 2020
بيروت 27 °

كيف نتخذ ونحافظ على القرارات للعام الجديد؟

المصدر: " ا ف ب"
كيف نتخذ ونحافظ على القرارات للعام الجديد؟
كيف نتخذ ونحافظ على القرارات للعام الجديد؟
A+ A-

قد يكون من الصعب الحفاظ على القرارات التي نتخذها للعام الجديد.  وكما قال الرئيس السابق #باراك_أوباما للـ#أمير_هاري في حديثٍ معه في العام الماضي: "أنا لا أؤمن بالقرارات للعام الجديد، لأنّ غالباً ما يخلف الناس بها". وقالت ميغان ماركل ذات مرّة إنها ليست من محبي هذه القرارات، فكتبت في عام 2016 أن نيتها الوحيدة للعام الجديد هي "ترك مساحة للسحر"، بحسب موقع "البيزنيس إنسايدر" الأميركي.

ولكن إذا كنت تبحث عن إجراء بعض التغييرات على إجراءاتك الروتينية في عام 2019، فلعلماء النفس بعض التوصيات لكيفية نجاح قرارات العام الجديد. إليكم ثلاث نصائح:

النصيحة الأولى: ابنِ قرارات السنة الجديدة على الرغبة في التغيير

فكّر في ما الذي تريد تغييره واختبر شيئاً جديداً. هل هو مجرد فضول لمعرفة كيف ستشعر؟ هل تريد القيام بشيء ما فقط لأن الجميع يفعله؟ أو هل أنت متعب حقاً من نمط حياتك وأنت أخيراً مستعدة لإجراء تغيير؟ على الأشخاص التفكير بكل هذه الأسئلة قبل تغيير نمط حياتهم أو الاندفاع إلى القيام بتجربة جديدة إذا كانوا يرغبون حقاً القيام بها.

النصيحةالثانية: حافظ على وعدك الجديد لشهر كامل

إنّنا غالباً ما نبذل مجهود فكري خلال ممارسة الأفعال اليومية المعتادة مثل تناول الطعام أو غسل أيدينا. يتعلم الدماغ والجسد من هذه العادات اليومية ويبدآن في توقع كيفية التصرف، لذلك من المهم ابتكار أنظمة جديدة لتطوير الدماغ.

النصيحة الثالثة: استبدال السيئات بالحسنات

طريقة تصرف الجسم والعقل عندما تحاول تكوين عادات جديدة تشبه الأطفال الذين يصرفون انتباههم عن الشيء الذي يريدونه بأشياء أخرى. نحتاج عادةً إلى استبدال سلوك قديم بآخر جديد.