الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

36 "عاماً على اغتيال بشير... "مشروع لبناني ما بيموت

المصدر: النهار
36 "عاماً على اغتيال بشير... "مشروع لبناني ما بيموت
36 "عاماً على اغتيال بشير... "مشروع لبناني ما بيموت
A+ A-

"بعدو حلمك عايش فينا" لبنان الـ 10452 كيلومتراً مربعاً، بشير حي فينا، اغتيال الحلم، أوصاف كثيرة وتغريدات أكثر انتشرت في مواقع التواصل الاجتماعي في ذكرى اغتيال رئيس الجمهورية الشهيد الشيخ بشير الجميل في 14 أيلول 1982 بعد تفجير مقر الكتائب في الأشرفية بعبوة ناسفة على يد العضو في الحزب القومي السوري الاجتماعي حبيب الشرتوني.

اغتيال الجميل تحول كالعادة الى مادة سجالية في مواقع التواصل الاجتماعي، ليتحول اسم بشير الجميل إلى "تراند" في "تويتر" حيث وحد اسمه مختلف الأطراف السياسيين المسيحيين المتنازعين بعد 36 عاماً من اغتياله.


وغرد النائب سامي الجميل، تغريدة قال فيها: "بشير... مشروع لبناني ما بيموت" 

وربط رئيس الجمهورية السابق ميشال سليمان جريمة اغتيال الرئيس رفيق الحريري باغتيال الجميل قائلاً: "١٤ ايلول ٢٠١٨، بعد ٣٦ عاماً من اغتيال الشهيد بشير الجميل وصدور الاحكام لا يزال القتلة خارج القضبان، بعد ١٣ سنة من اغتيال الشهيد رفيق الحريري تعقد المحكمة الدولية اليوم جلساتها الاخيرة تمهيداً لاصدار الاحكام والقتلة خارج القضبان، بشر القاتل بالسجن ولو بعد حين".

أما رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع فغرد قائلاً: "شيخ بشير: لقي نظرة وشوف غرسة الأرز اللي زرعتا وتركتا قبل ما يشتد عودا، لقي نظرة وشوف قدّيش نميت غصونا وامتدت جذورا بأرجاء الوطن كلّو، من بعد ما اجتازت معموديات مقاومة متلاحقة، الوحدي ورا التانية، بصمود كبير وإيمان ما بيتزعزع".

وأرفق التغريدة بصورة يظهر فيها الشيخ بشير رافعاً الكأس ومكتوباً عليها بخط يد الرئيس الراحل: "أنا متأكد وواثق من النصر".

وغردت الفنانة اليسا في ذكرى الجميل: بشير بطل دولة قيد الانشاء... كان لوجودك أن يحدث فرقاً. 

وعلقت الإعلامية ريما نجيم: الاغتيال الذي هز لبنان والجمهورية القوية والحلم عند كل اللبنانيين! كل اللبنانيين ما قسّمن بشير لما صار رئيس رغم انه جايي من خلفية مقاومة مسيحية إلا أن الجميع احبه وانتخبه وأحب أن يعطيه فرصة لم تدم إلا أيام!

ونشر الناشطون مقاطع فيديو للرئيس الجميل استذكروا خلالها مواقف رئيس وصف بأنه لن يتكرر في تاريخ الجمهورية اللبنانية.


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم