الثلاثاء - 30 نيسان 2024

إعلان

نتنياهو وصل إلى باريس: إيران أعلنت نيّتها تدمير إسرائيل

المصدر: "أ ف ب"
نتنياهو وصل إلى باريس: إيران أعلنت نيّتها تدمير إسرائيل
نتنياهو وصل إلى باريس: إيران أعلنت نيّتها تدمير إسرائيل
A+ A-

قال رئيس الوزراء الاسرائيلي #بنيامين_نتنياهو إن خطة إيران لزيادة قدرتها على تخصيب الأورانيوم هدفها إنتاج أسلحة نووية، ليتم استخدامها ضد اسرائيل.

وصرّح في تسجيل مصور إن المرشد الأعلى للجمهورية الاسلامية في ايران آية الله علي خامنئي "أعلن نيته تدمير دولة إسرائيل". وأضاف: "بالأمس، شرح كيف سيقوم بذلك، عبر التخصيب غير المحدود للأورانيوم لصناعة ترسانة من القنابل النووية".

وتابع في التسجيل المصور في باريس، حيث سيلتقي الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون: "لسنا متفاجئين" بتصريحات خامنئي، مؤكدا "اننا لن نسمح لايران بالحصول على أسلحة نووية".

وأعلن نائب الرئيس الايراني علي أكبر صالحي اليوم ان بلاده أبلغت الوكالة الدولية للطاقة الذرية الاثنين أنها ستزيد قدرتها على تخصيب الأورانيوم من خلال زيادة عدد أجهزة الطرد المركزي لديها.

وأشار الى أن هذا الإعلان لا يعني أن بلاده ستبدأ بتجميع أجهزة الطرد المركزي، "ولا يشكل انتهاكا للاتفاق" النووي الموقع بين ايران والقوى العظمى في فيينا في تموز 2015، والذي انسحبت منه الولايات المتحدة في 8 ايار الماضي.

ويسمح الاتفاق لايران بصناعة قطع لأجهزة الطرد المركزي طالما أنها لا تجمعها وتشغلها على مدى عقد.

الأحد، وصف خامنئي اسرائيل بأنها "ورم سرطاني خبيث" يجب إزالته.

ويزور نتنياهو القادة الأوروبيين لمناقشة التدخل الايراني في المنطقة وبرنامج طهران النووي، وهما ملفان ترى الدولة العبرية أنهما ينطويان على تهديد كبير.
وتسعى القوى الأوروبية إلى الحفاظ على الاتفاق النووي المبرم عام 2015 بعدما أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب الانسحاب منه.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم