الثلاثاء - 30 نيسان 2024

إعلان

في الواجهة

A+ A-

أنوال


النوع: مجلة
إصدار: المركز الثقافي البلدي - زوق مكايل


نبذة:
في مئوية تأسيس بلدية زوق مكايل 1912-2012، وفي خمسينية رئاسة المحامي نهاد نوفل لها 1963-2013، خصصت مجلة "أنوال" عددا خاص لهاتين المناسبتين. في العدد الذهبي جرى الإعتماد على محفوظات البلدية الخاصة من محاضر جلسات المجالس البلدية ووثائق بلدية متفرقة الى كمّ من الصور، بهدف إتمام عدد تتجاوز صفحاته المئة والسبعين تحت سقف الذاكرة الغنية.


على أوتار الحنين


تأليف: أنيس مسلم
النوع: نصوص
إصدار: التعاونية اللبنانية للتأليف والنشر


نبذة:
يؤكد أنيس مسلم أنه أنجز هذه النصوص النثرية الوجدانية، بهدف البقاء حيا في أعقاب وفاة زوجته جاكلين.
تأتي الشذرات كأنها إشهار للعرفان ولا تستحي بإخراج الحال النفسانية التي يخلّفها الموت. في حين تعرج على التساؤلات الوجودية الكبرى من خلال الأشياء الصغيرة، على نسق التوقف عند عري المنزل وخلائه كأن المكان ضيّع ذاكرته، على ما يكتب مسلم.


قلم واحد في ثلاث أصابع


تأليف: جوزف حرب
النوع: شعر
إصدار: رياض الريس للكتب والنشر


نبذة:
قصائد مقطوفة من كثافة، يجيء بها الشاعر جوزف حرب. نحن في حضرة مئات الصور الشعرية تلفت مفاتيحها في بساطتها من مثل "الأم" و"قبل" و"قطار" و"بيتي" و"صف" وسواها قادرة على اختصار الكتابة التي يعاينها الشاعر "شجر غطته في الريح الضبابه".
في المجموعة الشعرية، الطبيعة مؤنسة كما عهدناها عنده، تحاذي روح البلبل شجيرة الخوخ بينما تصير الأجراس صنوة الناس.


كنتُ كثيراً، لم أكن أحداً


تأليف: حمزة عبود
النوع: نصوص
اصدار: الإنتشار العربي


نبذة:
بين دفّتي الكتاب، ثلة من النصوص التي تستعيد الأيام المدرسية. الطفولة والحقول ولحظات الشغف المبكر وجوار الكتب والأفلام السينمائية، يهدي عبود المجموعة الى زمن عبد الحليم حافظ والى كل الذين أصابتهم عدوى "آمال وأحزان" ذلك الزمن، على ما يشير.


شعراء أعلام من المشرق العربي


تأليف: الدكتور ميشال خليل جحا
النوع: مختارات
إصدار: دار نلسن


نبذة:
يتناول الكتاب شعراء بارزين من بلدان المشرق العربي بدءا بالشاعر المصري محمود سامي البارودي المولود عام 1839 وانتهاء بالشاعرة السودانية روضة الحاج المولودة عام 1969.
خمسة وثلاثون شاعرا من بينهم أربع شاعرات في كتاب ليس مجرد مختارات ذلك انه يبحث في ما قاله النقاد في هؤلاء الشعراء ويناقشه.


المتواري خلف الكلمات


تأليف: زهران بن زاهر الصارمي
النوع: مقالات ومداخلات
إصدار: الكوكب


نبذة:
يجمع الكاتب العُماني زهران بن زاهر الصارمي بعض مقالاته ومداخلاته، التي شكّلت الإصدارات الأدبية بوصلتها. في الكتاب قراءات في انتاجات تمحورت على الواقع الأخلاقي والحقيقة الأخلاقية والفرق بين الأنانية وسلوك الفطرة وغلواء الفكر الأناني والرجل الشرقي والمرأة، وسواها من الموضوعات.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم