الأربعاء - 23 أيلول 2020
بيروت 27 °

ما هي بدائل الحليب؟

المصدر: " ا ف ب"
ميشيل محاسب
ما هي بدائل الحليب؟
ما هي بدائل الحليب؟
A+ A-

أصبح معروفاً أهمية كل فئة غذائية في حياة كل شخص لتأمين كل المعادن والفيتامينات الضرورية. ومن هذه الفئات، فئة الحليب ومشتقاته المهمة بسبب تأمينها للكالسيوم للجسم خصوصاً؛ زيادةً إلى الـVit. D، و الـVit. E، والبروتينات...  

يعتبر الحليب الغذاء الأغنى بالكالسيوم بين كل الأطعمة الأخرى، ولكن عدداً كبيراً من الأشخاص لا يتناولون الحليب لأنهم لا يحبونه ببساطة، بينما آخرون لا يستطيعون تناوله بسبب حساسيتهم على مادة اللاكتوز (Lactose) الموجودة فيه. فهؤلاء الأشخاص لا يستطيعون هضم هذا النوع من الحليب مما قد يؤدي إلى تشنجات في المعدة، الإسهال، والغثيان في بعض الحالات.\r\n

\r\nالكالسيوم عنصر ضروري للجسم لا نستطيع الاستغناء عنه، لبناء عظام سليمة؛ وهو مكون هام وأساسي منذ الصغر، لتفادي أمراض كثيرة مع التقدم بالعمر وأهمها ترقق العضم. ومن المهم الإشارة إلى حاجات الجسم للكالسيوم التي تختلف مع العمر طبعاً. فقد أثبتت الدراسات أن مقدار الكالسيوم للجسم يبدأ تقريباً بـ200 مغ إلى 700 مغ حتى عمر الـ7سنوات، ليزيد ويصبح بين 1000إلى 1300مغ حسب العمر. 

\r\nولتأمين هذا المقدار هناك كثير من المأكولات بديلة من الحليب يمكن تناولها. 

\r\n١-اللبن: يمكن لكل الأشخاص الذين لا يتناولون الحليب، استبداله بكاسة من اللبن كسناك خلال النهار أو قبل النوم؛ فكاسة من اللبن تحتوي تقريباً على 250 إلى 350 مغ من الكالسيوم. 

\r\n٢-مشتقات الحليب: ننصح جميع الأشخاص الذين يمتنعون عن تناول الحليب باختيار الأجبان كوجبة صباحية وحتى على العشاء. هذه المنتجات تحتوي أيضاً على كمية من الكالسيوم و الـ Vit. D. وبحسب الكمية المتناولة يختلف مقدار الكالسيوم الموجود ويراوح بين الـ٥٠ مغ ويصل إلى ٣٠٠ مغ. 

\r\n٣-عصير الليمون المدعم بالكالسيوم: يمكن أيضاً استبدال الحليب بكوب من عصير الليمون المدعم بالكالسيوم على وجبات الفطور، فيحتوي هذا الكوب تقريباً على 300 مغ من الكالسيوم. ولكن يفضل الانتباه إلى كمية العصير المتناولة خصوصاً عند الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري أو أمراض أخرى.  

\r\n٤-السمك: وخصوصاً السردين والسومون (saumon)، يحتويان على نسبة مهمة من الكالسيوم. وبالإضافة إلى الكالسيوم يمكن الاستفادة منهم لاحتوائهم على نسبة عالية من الـw-3. 

\r\nزيادةً على كل هذه المأكولات، ننصح أيضاً باختيار اللوز النيء كسناك بين الوجبات حيث إنه غني بالكالسيوم أيضاً؛ أو تناول السبانخ مثلاً مرتين في الأسبوع إذ إن كوباً من السبانخ المطبوخ يحتوي تقريباً على280 مغ من الكالسيوم. وبالنهاية، ننصح كل الأشخاص الذين يعانون الحساسية على مادة اللاكتوز، أن يختاروا حليباً خالياً من هذه المادة كحليب الصويا، أو حليب اللوز...  

\r\nاقرأ ايضاً: أين نجد الكربوهيدرات في غذائنا؟



الكلمات الدالة