الثلاثاء - 30 نيسان 2024

إعلان

4 نساء قتلن في اسبوع واحد... "كان فيها تكون أنا"

المصدر: " النهار"
4  نساء قتلن في اسبوع واحد... "كان فيها تكون أنا"
4 نساء قتلن في اسبوع واحد... "كان فيها تكون أنا"
A+ A-

دعت حملة "كان فيها تكون أنا" المناهضة للعنف ضد المرأة، إلى تجمع لإضاءة الشموع حداداً على مقتل أربع نساء. وجاءت الدعوة عبر صفحة الحملة على "فايسبوك"، على أن يكون موعد التجمع يوم السبت 23 كانون الأول 2017 الساعة الخامسة عصرا، تعبيرًا عن الحزن والغضب على مقتل أربع نساء خلال أسبوع واحد، من 13 الى 18 كانون الأول.


الناشطة مايا عمار، إحدى منظمات الحملة عبرت عن حزنها على مصير النساء الأربعة اللواتي قتلن مؤخرًا، وعن تزايد عدد النساء اللواتي يتعرضن للعنف والقتل. وفي حديث لـ"النهار"، تشير عمار الى "أننا لسنا فقط بحاجة الى قوانين تحمي النساء، بل المشكلة بنيوية، ثقافية، اجتماعية تحتاج للكثير لمواجهتها، ومبادرتنا يوم السبت هي للاضاءة على مفهوم "الذكورة السامة"، فقد حان الوقت لاعتاراف المجتمع عامة والرجال خاصة بوجودها".

"حالة الترهيب لن تخيفنا ولن تثنينا عن مواجهة الثقافة السائدة في مجتمعنا" تؤكد عمار.


أربع نساء خلال أسبوع

وكانت أربع نساء قد لقين حتفهن في مناطق مختلفة من لبنان، كانت أولاهن يمن درويش (22 عامًا)، التي وجدت مقتولة بطلق ناري في صدرها، وضربة على رأسها، الأربعاء 13 كانون الأول، في بلدة عريضة بقضاء عكار، ولايزال زوجها رهن التوقيف.

ووجدت نظيرة الطرطوسي (متزوجة 15 عامًا) ميتة، يوم 15 كانون الأول، في بلدة جاموس في عكار، وقيل إنها "انتحرت".

كذلك كانت الدبلوماسية البريطانية، ريبيكا دايكس، أشهر القتيلات، لما أثارته جريمة القتل من ردود فعل على وسائل الإعلام وشبكات التواصل الاجتماعي. وعثر على دايكس (29 عامًا) جثة هامدة على طريق المتن السريع، صباح السبت 16 كانون الأول، بعد تعرضها لمحاولة اغتصاب من قبل سائق التاكسي الذي كان يقلها إلى مكان سكنها، وهو الآن موقوف على ذمة التحقيق.

وآخر ضحية هذا الأسبوع كانت فاطمة أبو حسنة، والتي قتلها صهرها، الاثنين 18 كانون الأول، في بلدة مشمش في عكار، وهو موقوف حاليًا.



حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم