الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

صباح الأربعاء: مشاورات لا استشارات، سندات لبنان تتراجع وأحلام خارج "ذا فويس"

صباح الأربعاء: مشاورات لا استشارات، سندات لبنان تتراجع وأحلام خارج "ذا فويس"
صباح الأربعاء: مشاورات لا استشارات، سندات لبنان تتراجع وأحلام خارج "ذا فويس"
A+ A-

صباح الخير، إليكم أبرز أحداث اليوم الأربعاء 8 تشرين الثاني 2017:

صدق المثل اللبناني القائل ان المصيبة تجمع، اذ تحول قصر بعبدا خلية نحل جمعت منقطعين عن زيارته ولقاء سيده أبرزهم الرئيس اميل لحود والنائب سليمان فرنجية، الى الرؤساء السابقين للجمهورية ومجلسي النواب والوزراء، في ما يؤكد تهيب الموقف الناتج من استقالة الرئيس سعد الحريري، واعتبارها مقدمة لمواجهة مفتوحة بين السعودية وايران تشمل "حزب الله" بالطبع، ولا تستثني مؤسسات متعاونة، وان تكن حكومية، بل الحكومة في ذاتها. وجاء في مانشيت النهار " مشاورات لا استشارات ولا حكومة تكنوقراط".

ويسعى المسؤولون في لبنان الى محاولة ملاقاة الضغط السعودي إزاء "حزب الله" في مقاربة موضوع تأليف الحكومة، في ظل عجزهم عن فتح موضوع الحزب والكلفة الباهظة التي بات يرتبها على لبنان. "الكلفة الباهظة كيف يواجهها لبنان؟".


وعن الحريري "لماذا أقال نفسه؟"

ويحلو لبعض متعجلي الحكم على نهايات الازمة الطالعة منذ ذاك السبت الشهير في 4 تشرين الثاني ان يسخفوا استقالة مذهلة بطابعها الدرامي المفاجئ وبكل ملابساتها بتقزيمها الى مستوى الحديث عن مكسب لفريق لبناني من هنا او خسارة لفريق من هناك.  "الحريري... آخر الأحزمة؟".

ومحلياً، غرد النائب وليد جنبلاط مساء أمس على حسابه الخاص في تويتر:" انني أؤيد كامل التأييد موقف الرئيس عون وموقف الرئيس بري في ان الوحدة الوطنية فوق كل اعتبار".

واقتصادياً، تراجعت سندات لبنان الدولارية وقفزت تكلفة التأمين على ديونه إلى أعلى مستوى منذ أواخر 2008 أمس الثلثاء مع اتهام السعودية بيروت بإعلان الحرب عليها بينما تتصاعد أزمة سياسية في البلاد. ,وجاء في النهار "سندات لبنان تتراجع وتكلفة التأمين على الديون تقفز".

عربياً، قال الرئيس المصري عبد الفتاح #السيسي إن مصر لا تفكر في اتخاذ أي إجراءات ضد #حزب_الله على الرغم من دعوة #السعودية إلى فرض عقوبات على الجماعية السياسية والعسكرية الشيعية اللبنانية.

وقالت السعودية، الداعم الرئيسي لمصر، إنه يتعين على حزب الله أن ينزع سلاحه وينسحب من الحكومة اللبنانية.
وجاء في النهار "السيسي: مصر لا تفكر في اتخاذ أي إجراءات ضد حزب الله".

وجاء في النهار "الشيخ الأزهر يلتقي البابا فرنسيس".

دولياً، أفادت وسائل اعلام أميركية نقلاً عن تقرير للشرطة أن ديفين باتريك كيلي الذي أطلق النار الأحد داخل كنيسة في #تكساس وقتل 26 شخصاً قبل أن ينتحر هرب من مصحة عقلية في 2012 وهدّد بقتل رؤسائه العسكريين أثناء خدمته في سلاح الجو الأميركي. وجاء في النهار "مطلق النار في الكنيسة في تكساس... هاربٌ من مصحة عقلية".

ووجّه الرئيس الأميركي دونالد #ترامب في خطاب أمام البرلمان الكوري الجنوبي تهديًدا شديد اللهجة الى النظام "الديكتاتوري القاسي" في #كوريا الشمالية، محذًرا اياه من مغبة "التقليل من شأن" #الولايات_المتحدة وحلفائها في عزمهم على التصدي لتهديداته. وجاء في النهار "ترامب يحذر كوريا الشمالية... لا تقللوا من شأننا".

في فن ومجتمع، جاء في النهار "في خطوة مفاجئة... أم بي سي تستبدل أحلام بنوال في لجنة تحكيم ذا فويس".


وفي علوم وتكنولوجيا "تويتر يضاعف الحد الاقصى للتغريدة الى 280 حرفاً".

 حول العالم، جاء في النهار "بالصور: رغم الأسيد الذي حرق وجهها... وجدت حب حياتها".

وفي الطبخ جاء في النهار "الأرزّ بالزبيب واللوز طبق دافئ مع بداية الشتاء... حضّريه مع اللحم والبصل".


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم