الثلاثاء - 30 نيسان 2024

إعلان

اليمن: قوّات النّخبة تدخل محفد... معقل "القاعدة" تحت السيطرة

المصدر: أ ف ب
اليمن: قوّات النّخبة تدخل محفد... معقل "القاعدة" تحت السيطرة
اليمن: قوّات النّخبة تدخل محفد... معقل "القاعدة" تحت السيطرة
A+ A-

سيطرت #قوات_النخبة_اليمنية التي يتولى تدريبها الإماراتيون، على مديرية #محفد، أحد أبرز معاقل تنظيم "#القاعدة" في جنوب #اليمن، على ما أفاد الاحد مسؤول في هذه القوات.

وقال قائد قوات الطوارئ والتدخل السريع العقيد منير اليافعي: "قواتنا دخلت محفد وسيطرت على الخط العام. واستحدثنا نقاط تفتيش، وسنبدأ بتمشيط وديان محفد وجبالها قريبا".

وتقع محفد في شمال محافظة أبين، وسط الطريق العام الذي سيطر عليها قوات النخبة. ويمتد الطريق الرئيسي هذا من مديرية مودية على بعد حوالى 90 كيلومترا غرب محفد، حتى مديرية عتق، عاصمة محافظة شبوة النفطية، على بعد حوالى 60 كيلومترا شمال محفد. 

وسيطرت القوات اليمنية على المديرية والطريق العام الممتد بطول حوالى 160 كيلومترا، من دون مواجهة مع عناصر تنظيم "القاعدة" الذين عمدوا في الاشهر الاخيرة الى تجنب مقاتلة هذه القوات، والانسحاب نحو مناطق اخرى كلما تقدمت قوات النخبة في اتجاه احد معاقلها.

لكن عند دخول القوات اليمنية الى محفد، انفجرت شاحنة مفخخة يقودها انتحاري، مما ادى الى مقتل جندي، وجرح 5 آخرين، وفقا للعقيد اليافعي.

ومحفد معقل رئيسي لتنظيم "القاعدة" في الجنوب. وقد خضعت لسيطرته لاعوام. وخلال الأشهر الأخيرة، فرّ اليها مئات المقاتلين من التنظيم الهاربين من محافظات اخرى، بينها عدن ولحج وابين وشبوة، في خضم حملة عسكرية شنتها قوات النخبة ضد التنظيم المتطرف.

وفي آب، سيطرت قوات النخبة على محافظة شبوة في جنوب البلاد، مع انسحاب مسلحي تنظيم "القاعدة" منها.

ويشهد اليمن، منذ 2014، نزاعا داميا بين المتمردين الحوثيين الشيعة والقوات الحكومية. وسقطت العاصمة صنعاء في أيدي المتمردين المتحالفين مع مناصري صالح في أيلول من العام نفسه. وشهد النزاع تصعيدا مع تدخل السعودية، على رأس تحالف عسكري، في آذار 2015، بعدما تمكن الحوثيون من السيطرة على مناطق واسعة في البلد الفقير. وخلّف النزاع اليمني اكثر من 8650 قتيلا، واكثر من 58 الف جريح. وتسبّب بأزمة انسانية حادة، وفقا لمنظمة الصحة العالمية. 

وينتشر جهاديو تنظيم "القاعدة" في اليمن منذ عقدين. واغتنموا الفوضى الناجمة عن الحرب بين الحكومة والمتمردين لتعزيز مواقعهم خلال الاعوام الاخيرة، خصوصا في جنوب البلاد. وتضم قوات النخبة مئات من العناصر المسلحين تسليحا جيدا، والمجهزين بمعدات عسكرية متطورة. وهم يتدربون على يد قوات دولة الامارات، الشريك الرئيسي في التحالف العسكري، بقيادة المملكة السعودية.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم