الثلاثاء - 30 نيسان 2024

إعلان

جوفنتوس - نابولي الابرز في ايطاليا

جوفنتوس - نابولي الابرز في ايطاليا
جوفنتوس - نابولي الابرز في ايطاليا
A+ A-

تتجه الانظار غدا السبت الى الموقعة المرتقبة بين جوفنتوس حامل اللقب ووصيفه نابولي في المرحلة الحادية عشرة من الدوري الايطالي لكرة القدم "كالتشيو".
وغالبا ما ترتدي المواجهة بين جوفنتوس ونابولي نكهة مميزة خصوصا بعد تطور مستوى الاخير في الاعوام الاخيرة ومنافسته بجدية على اللقب، لكن مباراة السبت على "جوفنتوس ستاديوم" ستكون اكثر حماوة من السابق بسبب الارجنتيني عونزالو هيغواين الذي ترك الفريق الجنوبي للدفاع عن الوان بطل المواسم الخمسة الاخيرة.
ولعب هيغواين دورا اساسيا في تطور مستوى نابولي وهو سجل الموسم الماضي 36 اصابة لمصلحة الفريق الجنوبي الذي قارع جوفنتوس على اللقب قبل ان يستسلم له في نهاية المطاف.


وانتقل هيغواين بعدها الى جوفنتوس في صفقة قياسية بالنسبة للدوري الايطالي اذ بلغت 90 مليون أورو، ما اثار حفيظة جمهور نابولي لكن عليه الانتظار حتى لقاء الاياب الذي يقام في الثاني من نيسان المقبل على ملعب "ساو باولو" من اجل الثأر لنفسه من فريق "السيدة العجوز" والمهاجم الارجنتيني.
من المؤكد ان حسرة جمهور نابولي كبيرة لان هيغواين جعله يحلم باستعادة امجاد الايام الغابرة والتي حققها بقيادة الارجنتيني الاخر الاسطورة دييغو مارادونا الذي قاده الى لقبيه الوحيدين في الدوري عامي 1987 و1990.
وسيزداد غضب جمهور الفريق الجنوبي اذا واصل هيغواين بدايته الواعدة مع جوفنتوس (6 اصابات في 10 مباريات) ونجح في الوصول الى شباك نابولي في مواجهة مهمة جدا للفريقين لان فريق المدرب ماسيميليانو اليغري يتصدر الترتيب بفارق نقطتين عن روما الثاني واربعة عن ضيفه الجنوبي.
وكانت مسألة التسجيل ضد فريقه السابق موضوع نقاش خلال الاسبوع الحالي بعدما نقل عن اللاعب قوله لاحد المشجعين بانه سيسجل ثنائية في مرمى نابولي.



وعلق رئيس نابولي اوريليو دي سانتيس الذي وصف هيغواين بـ"الخائن" بعد انتقاله الى جوفنتوس، على ما نقل عن الهداف الارجنتيني، قائلا: "لا اعتقد انه كان يتحدث بخبث عندما قال انه يريد تسجيل اصابتين. انها وحسب اشارة احترام تجاه فريق (نابولي) اكتسب سمعة الفريق الخطير".
وحاول نابولي تعويض هيغواين بضم البولوني اريك ميليك من اجاكس امستردام الهولندي وكان مصيبا في خياره لانه حقق بداية واعدة جدا مع الفريق الجنوبي، قبل ان يتعرض لاصابة قد تبعده عن الملاعب حتى كانون الثاني المقبل.
وبدوره، يفتقد جوفنتوس خدمات النجم الارجنتيني الاخر باولو ديبالا بسبب الاصابة ما سيدفع اليغري الى الاعتماد على الكرواتي ماريو ماندزوكيتش للعب الى جانب هيغواين في خط المقدمة.
وسجل ماندزوكيتش في منتصف الاسبوع ضد سمبدوريا (4-1) اصابته الاولى للموسم، فيما صام هيغواين عن التسجيل منذ الثنائية التي سجلها ضد اودينيزي في الثاني من الشهر الحالي.
وتحدث قلب الدفاع جورجيو كييليني بشكل مازح عن معاناة هيغواين في الاونة الاخيرة، قائلا: "انه يحتفظ باهدافه لمباراة نابولي".
ويأمل كل من الفريقين التحضير بافضل طريقة لما ينتظرهما الاسبوع المقبل في مسابقة دوري ابطال اوروبا حيث يتواجه جوفنتوس مع ضيفه ليون الفرنسي الذي خسر في المرحلة السابقة على ارضه امام بطل ايطاليا (صفر-1)، فيما يحل نابولي ضيفا على بشيكطاش التركي في مباراة صعبة للغاية خصوصا انه سقط امام الاخير على ارضه (2-3) في المرحلة السابقة.
وسيكون جمهور روما خلف نابولي في مباراة السبت لان فوز الاخير سيفتح الباب امام ممثل العاصمة للتربع على الصدارة شرط فوزه الاحد على مضيفه المتواضع امبولي الذي حقق فوزا واحدا وسجل اصابتين فقط في المباريات العشر حتى الان.
ويقدم فريق المدرب لوتشيانو سباليتي اداء مميزا هذا الموسم وهو يبحث الاحد عن فوزه الخامس تواليا لانه سيخوض اللقاء دون لاعبه المؤثر اليساندرو فلورنزي الذي سيغيب عن الملاعب لاربعة اشهر على اقل تقدير بسبب تمزق في الرباط الصليبي لركبته اليسرى.
ومن جهته، يأمل ميلان العودة سريعا الى سكة الانتصارات التي حاد عنها في المرحلة السابقة بعدما الحق به جنوى (صفر-3) هزيمته الاولى في المراحل السبع الاخيرة.
وتراجع ميلان الذي تفوق السبت الماضي على جوفنتوس (1-صفر)، الى المركز الرابع بفارق 5 نقاط عن "السيدة العجوز" وهو مرشح للتعويض عندما يستضيف بيسكارا المتواضع يوم الاحد.


وفي المباريات الاخرى، يأمل قطب ميلانو الاخر انتر مواصلة صحوته وتأكيد المستوى الذي قدمه في منتصف الاسبوع ضد تورينو (2-1 بفضل ثنائية للارجنتيني ماورو ايكاردي) عندما يحل ضيفا على سمبدوريا الاحد ايضا.
وتفتتح المرحلة السبت بلقاء بولونيا وفيورنتينا، على ان يلعب الاحد اتالانتا مع جنوى، وكروتوني مع كييفو، ولاتسيو مع ساسوولو.
وتختتم المرحلة الاثنين بلقاءي اودينيزي مع تورينو، وكالياري مع باليرمو.
وهنا البرنامج ونذكر اولا الفريق المضيف:
- السبت:
بولونيا - فيورنتينا الساعة 19:00 بتوقيت بيروت
يوفنتوس - نابولي 21:45
- الاحد:
اتالانتا - جنوى 13:30
ميلان - بيسكارا 16:00
امبولي - روما 16:00
لاتسيو - ساسوولو 16:00
كروتوني - كييفو فيرونا 16:00
سمبدوريا - انتر ميلان 21:45
- الاثنين:
اودينيزي - تورينو 20:00
كالياري - باليرمو 22:00
انكلترا
يخوض مانشستر سيتي مواجهة مضيفه ويست بروميتش البيون السبت في المرحلة العاشرة من الدوري الانكليزي "برميير ليغ"، باحثا عن نسيان هفوات متلاحقة في فصل الخريف كلفته محليا واوروبيا.
مع قدوم مدربه الجديد الاسباني جوسيب غوراديولا، حقق "سيتيزنز" بداية نارية في الـ"برميير ليغ"، ففاز في مبارياته الست الاولى من بينها دربي مدينة مانشستر وتصدر بفارق مريح، لكن سحر غوراديولا انقلب عليه فخسر على ارض توتنهام هوتسبر صفر-2 ثم تعادل مع ضيفيه افرتون وساوثمبتون 1-1.
وما زاد الطين بلة خسارة الفريق الازرق امام غريمه يونايتد الاربعاء صفر-1 في مسابقة كأس النوادي الانكليزية المحترفة، ليبحث الفريق المملوك اماراتيا عن فوزه الاول في سبع مباريات في مختلف المسابقات.
برغم كل ذلك، لا يزال سيتي يحتفظ بالصدارة بفارق الاصابات عن ارسنال وليفربول اللذين يلتقيان سندرلاند وكريستال بالاس تواليا.
وامل ظهيره الفرنسي غايل كليشي ان يعود الفريق الى سكة الانتصارات: "قدمنا كل شيء ولا ننال راهنا ما نستحق. لم نحرز النقاط مؤخرا، لكني متأكد من عودتها اذا لعبنا بطريقة مدمجة وكنا اكثر نجاعة امام المرمى".
ويستعد سيتي لمواجهة برشلونة الاسباني الاسبوع المقبل في دور المجموعات من دوري ابطال اوروبا بعد سقوطه امامه صفر-4 الاسبوع الماضي.
في المقابل، يمتاز ويست بروميتش بسجل دفاعي افضل من امثال مانشستر يونايتد وليفربول، برغم حلوله في المركز الثالث عشر في الترتيب، اذ اهتزت شباك فريق المدرب طوني بوليس 10 مرات فقط.
وقال بوليس الذي مدد عقده لعام اضافي حتى 2018: "في كل مباراة هذا الموسم لم نكن متفرجين، وهذه اشادة لكل اللاعبين".
ويبحث مانشستر يونايتد عن انطلاقة جديدة بعد الفوز على سيتي في كاس النوادي، عندما يستقبل بيرنلي الرابع عشر.
ويعاني فريق المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو كثيرا اذ فاز مرة يتيمة في الدوري في اخر 6 مباريات، ليتراجع الى المركز السابع بفارق 6 نقاط عن المتصدرين.
وعانى الشياطين الحمر خسارة ساحقة امام تشلسي صفر-4 في المرحلة الماضية، ما دفع مورينيو الى الاعتذار علنا من جمهور النادي الذي تعاقد مع المهاجم الاسوجي المخضرم زلاتان ابراهيموفيتش ولاعب الوسط الفرنسي بول بوغبا اغلى لاعب في العالم من جوفنتوس الايطالي.
بيد ان جناحه لوك شاو قال ان الفوز على سيتي باصابة الاسباني خوان ماتا قد يكون انعطافة في الموسم: "كان هاما جدا. قال غوارديولا ان المبارة بمثابة النهائي، ونحن شعرنا بذلك ايضا. كان فوزا معنويا كبيرا بعد النتائج المخيبة بالطبع، والان نحتاج الى سلسلة من الانتصارات".
واضاف شاو: "بعد كل خسارة الكل سيتحدث بالسوء عن الفريق والمدرب. لكن نحن كمجموعة يجب ان نبقى متحدين ونؤمن بالقدرة على تحقيق النتائج الايجابية".
ويغيب عن يونايتد قلب الدفاع العاجي اريك بايي الذي تعرض لاصابة قوية في اربطة ركبته ستبعده شهرين عن الملاعب، فيما يحوم الشك حول مشاركة واين روني والفرنسي انطوني مارسيال وكريس سمولينغ وماركوس راشفورد.
ومرة جديدة يحقق ارسنال بداية موسم جيدة، اذ فاز بست مباريات تواليا قبل تعادله مع ميدلسبره سلبا المرحلة الماضية.
وتابع المدفعجية مشوارهم التصاعدي بالفوز على ريدينغ منتصف الاسبوع في كاس النوادي، وستكون محطتهم التالية في افتتاح المرحلة على ارض سندرلاند متذيل الترتيب بنقطتين والوحيد الذي لم يذق بعد طعم الفوز.
وقال لاعب وسطه اليكس اوكسلايد تشامبرلاين: "اعتقد ان نفسية الفريق جيدة. حتى عندما تعادلنا مع ميدلسبره شعرنا كاننا فزنا في المباراة. هذا يظهر مدى تعطش الفريق للفوز. نشعر بالرغبة وانه بمقدرونا الفوز في اي مباراة".
وتحدث مدرب الفريق الفرنسي ارسين فينغر عن الثنائي الجيد في قلب الدفاع، مواطنه لوران كوسييلني والالماني شكودران مصطفي القادم من فالنسيا الاسباني: "كوسييلني هو القائد ويحمل الشارة، لكن مصطفي يبدو ايضا وكانه يتحمل ادوارا قيادية في الخلف. فوجئت كيف اندمج بسرعة مع الخط الخلفي، وشكل هذا الثنائي مع كوسييلني".
وتابع فينغر: "مصطفي يركز بشكل كبير على المباريات، وهو لاعب الماني نمطي. يريد ان يحقق النجاح في كل مباريات ويعبر عن ذلك في غرف الملابس".
ويزور ارسنال الاربعاء لودغوريتس البلغاري في دوري ابطال اوروبا بعد ان سحقه بسداسية الاسبوع الماضي وتصدر مجموعته بفارق الاصابات عن باريس سان جيرمان الفرنسي.
ويحل ليفربول الفائز خمس مرات في مبارياته الست الاخيرة، على كريستال بالاس الحادي عشر. وبعد تحقيقه فوزا صعبا على ويست بروميتش 2-1 في الدوري السبت، قام الالماني يورغن كلوب مدرب ليفربول بتغيير تشكيلته بالكامل في كاس النوادي حيث تخطى توتنهام 2-1.
ليفربول الذي لم يخسر في اخر 10 مباريات ضمن مختلف المسابقات، دفع الى الساحة لاعبي الوسط اوفيي ايجاريا وترينت الكسندر-ارنولد البالغين 18 عاما.
وبعد فوزه الساحق على مانشستر يونايتد برباعية، يحل تشلسي الرابع على ساوثمبتون الثامن باحثا عن فوزه الرابع تواليا ونسيان خروجه من كأس النوادي امام جاره ويستهام يونايتد في مباراة شهدت اعمال شغب.
حامل اللقب ليستر سيتي ينتقل الى العاصمة للحلول على توتنهام هوتسبر الخامس والباحث عن فوز اول بعد تعادلين.
ويبتعد توتنهام نقطة فقط عن ثلاثي الصدارة، لذا توقع الايطالي كلاوديو رانييري مدرب ليستر معركة قوية على ملعب "وايت هارت لاين": "سبيرز هو الفريق الوحيد من دون خسارة لانه يملك تشكيلة قوية. يمكنهم تدوير فريقهم. كان توتنهام قريبا منا الموسم الماضي وسيتابع المنافسة على اللقب".
ويستقبل توتنهام باير ليفركوزن الالماني في دوري الابطال بعد تعادلهما سلبا الاسبوع الماضي، فيما يحل ليستر على كوبنهاغن الدنماركي بعد فوزه عليه 1-صفر الاسبوع الماضي، باحثا عن متابعة مشواره الاول القاري اذ حقق 3 انتصارات متتالية حتى الان.
وفي باقي المباريات، يلعب السبت ميدلسبره مع بورنموث، وواتفورد مع هال، والاحد افرتون مع ويستهام يونايتد والاثنين ستوك سيتي مع سوانسي سيتي.
وهنا البرنامج:
- السبت:
سندرلاند - ارسنال 14:30
مانشستر يونايتد - بيرنلي 17:00
ميدلسبره - بورنموث 17:00
توتنهام هوتسبر - ليستر سيتي 17:00
واتفورد - هال سيتي 17:00
ويست بروميتش البيون - مانشستر سيتي 17:00
كريستال بالاس - ليفربول 19:30
- الاحد:
افرتون - ويستهام يونايتد 15:30
ساوثمبتون - تشلسي 18:00
- الاثنين:
ستوك سيتي - سوانسي سيتي 22:00

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم