الخميس - 22 تشرين الأول 2020
بيروت 28 °

إعلان

مَن هو مصطفى أديب "دولة الرئيس"؟

المصدر: "النهار"
مصطفى أديب.
مصطفى أديب.
A+ A-
بدأت الاتصالات تنهال على الدكتور مصطفى اديب من كل حدب وصوب، مهنئة بلقب "دولة الرئيس" بمجرد تسريب اسمه كمرشح محتمل الى رئاسة الحكومة المقبلة، والذي يجب أن يظهر غداً في الاستشارات التي يجريها رئيس الجمهورية لتكليف رئيس يؤلف حكومة جديدة بدل حكومة الرئيس المستقيل حسان دياب.
 
 
واديب الذي يعرف السرايا جيدا، قد يدخلها هذه المرة بطريقة مختلفة، بعدما شغل فيها منصب مدير مكتب رئيس الحكومة نجيب ميقاتي سابقا، وكافأه ميقاتي لاحقاً بتنعينه سفيراً، وهو حاليا سفير للبنان في المانيا.
 
لا ينتمي الى "تيار العزم"، كما يقول ميقاتي، وهو ليس حزبيا كما يقول عارفوه. ويتحدّث عنه الاعلاميون الذين عرفوه في السرايا بأنّه غاية في اللياقة والتهذيب، إضافة الى كفاءة عالية في الاداء.
 
ماذا يملك من نقاط قوّة تصبّ في مصلحته؟
 
اولا: إنه لا ينتمي الى أي حزب سياسي، وإن كان قريبا من الرئيس ميقاتي. لكن الأخير لم يعد "خارج المنظومة السنية" بانضمامه الى لقاء رؤساء الحكومات السابقين.
 
ثانيا: انه رجل اختصاص وصاحب كفاءة والتعامل معه سهل وممكن من معظم الأطراف.
 
ثالثا: انه ابن طرابلس وليس بيروت وبالتالي ليس في وارد منافسة الحريري على الساحة البيروتية، بل على العكس يمكن ان يضيق على آل كرامي في عاصمة الشمال، فيريح الحريري وميقاتي معا.
 
رابعا: من يعرفه جيدا يدرك انه لن يكون في وارد محاولة خلق زعامة خاصة به، وان حدوده حكومة اختصاصيين تعمل على تنفيذ خطة اصلاحية.
 
لكن السؤال البارز: هل حسم الأمر؟ لا جواب فلبنان بلد المفاجأت. مصادر مواكبة قالت ان الصيغة التي ورد بها التسريب غير منطقية اذ لا يجوز ان يتصل الرئيس الفرنسي بنظيره اللبناني ليبلغه عبر الهاتف باسم رئيس حكومة لبنان. فهذا الامر خارج كل الاعراف الديبلوماسية، ولا يمكن ان يكون مقبولاً لبنانيا.
 
في الساعات المقبلة، وبعد اجتماع لقاء رؤساء الحكومات السابقين، يتبيّن الخيط الأبيض من الخيط الأسود، وتتظهر الحقيقة التي يمضي الجميع بموجبها غدا الاثنين.
 
السيرة الذاتية لمصطفى أديب:
 
منذ 18 تموز 2013، يشغل الرجل منصب سفير الجمهورية اللبنانية لدى جمهورية ألمانيا الاتحادية، وحصل على درجة الدكتوراه في القانون والعلوم السياسية، وقد بدأ حياته المهنية كمدرس للقانون الدولي العام والقانون الدستوري والجغرافيا السياسية والعلاقات الدولية في جامعات مختلفة في لبنان وفرنسا.
 
وفي العام 2000 ، بدأ التدريس في كلية بيروت الحربية، وأصبح أستاذاً متفرّغاً في الجامعة اللبنانية.
 
كما أنّ أديب هو رئيس الجمعية اللبنانية للقانون الدولي والجمعية اللبنانية للعلوم السياسية وعضو في جمعية خريجي الجامعات الفرنسية، والجمعية العربية للعلوم السياسية، والجمعية الدولية للقانون الدستوري، والمرصد من أجل السلم الأهلي الدائم.
 
وتولّى منصب مستشار رئيس الحكومة السابق نجيب ميقاتي منذ العام 2000 وحتى تعيينه سفيراً وظلّ مقرّباً منه.
 
وفي عامي 2005 و2006، مثّل ميقاتي، كرئيس حكومة، أمام اللجنة الخاصة المكلفة بوضع قانون الانتخابات الجديد.
 
وهو متأهل وله خمسة أولاد.
الكلمات الدالة