الأحد - 25 تشرين الأول 2020
بيروت 30 °

إعلان

بعد مسبار الأمل... الصين تطلق مهمة تيانوين -1 إلى المريخ

بعد مسبار الأمل... الصين تطلق مهمة تيانوين -1 إلى المريخ
بعد مسبار الأمل... الصين تطلق مهمة تيانوين -1 إلى المريخ
A+ A-

أطلقت #الصين، اليوم الخميس، مهمة تيانوين -1 إلى #المريخ بنجاح، وهي المهمة الأولى للبلاد والثانية من ثلاث بعثات من المقرر أن تنطلق إلى الكوكب الأحمر هذا الصيف.

وانطلق صاروخ "لونغ مارش 5" والذي يحمل المركبة الفضائية، من ميناء وينشانغ الفضائي في جزيرة هاينان في الساعة 12:40 صباحاً في التوقيت الشرقي، وستستغرق مهمة تيانوين-1 التابعة لإدارة الفضاء الوطنية الصينية (CNSA) سبعة أشهر للوصول إلى المريخ، أي إنها ستصل في شباط 2021.

ووفقاً لما ذكره موقع "فوربس"، فعند الوصول إلى كوكب المريخ، ستدخل المركبة الفضائية -التي تتكون من مركبة مدارية ومركبة هبوط واستطلاع– إلى مدار سطح المريخ حيث ستقيّم موقع الهبوط المخطط لهبوط مركبة Utopia Planitia، من خلال التقاط صور للسطح.

بعدها، وفي نيسان المقبل، ستنفصل مركبة Utopia Planitia عن المركبة المدارية وتبدأ عملية الهبوط على السطح لدراسة وتصوير السطح لمدة 90 يومًا على الأقل مع إمكانية تمديد المهمة إلى ما بعد ذلك.

وكتب وان ويكسينغ، كبير المهندسين في البعثة، في مقال نشره في مجلة Nature Astronomy في وقت سابق من هذا الشهر: "تيانوين -1 ستدور وتهبط وتطلق مركبة متجولة في أول محاولة لتنسيق الملاحظات مع مركبة فضائية".

وأضاف ويكسينغ: "لم يتم تنفيذ أي مهام كوكبية بهذه الطريقة. إذا نجحت، فسيعني ذلك اختراقًا فنيًا كبيرًا".

وتعدّ تيانوين -1 أول محاولة للصين للوصول إلى كوكب المريخ، وهي مماثلة في التصميم لمركبتي Chang’e-3 و Chang’e-4 Moon. في العام 2019.

الكلمات الدالة