الأربعاء - 28 تشرين الأول 2020
بيروت 25 °

إعلان

كيف تُخزَّن المواد الغذائية حتى لا تفسُد؟

المصدر: النهار
كيف تُخزَّن المواد الغذائية حتى لا تفسُد؟
كيف تُخزَّن المواد الغذائية حتى لا تفسُد؟
A+ A-

تهافت اللبنانيون في الأشهر الماضية على شراء كميات كبيرة من المواد الغذائية بهدف تخزينها خوفاً من انقطاعها أو مضاعفة أسعارها أو الهاجس من اقفال البلد مجدداً. بمعزل عن الأسباب وراء هذا الهلع وموجة التخزين، كيف يمكن ضمان عدم فساد هذه الأطعمة وإطالة مدة صلاحيتها خصوصاً في ظل الانقطاع المستمر للكهرباء؟

القاعدة الرئيسية التي يتوجب علينا اتباعها اليوم هي تخزين المواد الغذائية على اختلافها بطريقة صحيحة وعلمية. وقد نرتكب أحياناً أخطاءً في طريقة توضيب وتغليف الطعام، تجعلنا نضطر إلى رميه أو إفساده نتيجة تخزيننا الخاطئ. كل ما علينا القيام به أن نعرف القواعد الرئيسية لتخزين هذه المواد، كيف؟

تشرح الاختصاصية في سلامة الغذاء في الجامعة الأميريكة في بيروت ريم حمزة لـ"النهار" عن "أهمية التخزين الصحيح الذي يحافظ على النوعية و الجودة ويضمن في الوقت نفسه الأمن وسلامة الغذاء" وقالت: . "نعلم أن الناس تعتمد اليوم على مبدأ تخزين المواد الغذائية، لذلك من المهم أن تعرف شروط التخزين حتى تتفادى الوقوع في مشكلة تلفها أو فسادها. 

دعونا نتحدث أولاً عن الأطعمة الجافة أو الـdry food: نحن نتكلم عن كل أنواع الحبوب والمعكرونة وغيرها... هذه المواد الغذائية تدوم لمدة طويلة تتراوح بين 6 أشهر والسنة شرط تخزينها بطريقة صحيحة. ما هي؟

* تخزن في غرفة تكون درجة حرارتها بين 10 إلى 20 درجة مئوية. كلما كانت الحرارة مرتفعة في الغرفة كلما ساهمنا في تعريضها إلى عوامل العفن والبكتيريا والرطوبة والتخفيف من جودتها ونوعيتها. 

* إبعاد أكياس الحبوب عن الحائط لتفادي مشكلة الرطوبة شرط الحفاظ على تهوئة سليمة.

* تجنب وضع المواد على الأرض بل رفعها عن الأرض 15 سنتمراً.

* تجنب وضع المواد في غرفة مرتفعة الرطوبة.

الطحين 

* تجنب وضع أكياس الطحين على الأرض لأنها معرضة لوصول الحشرات إليها

* حفظه في حرارة غرفة 10-20 درجة وتفادي وضعه في حرارة مرتفعة أو رطوبة عالية.

* التأكد قبل فتح الكيس من عدم وجود أي ثقوب صغيرة (ناتجة عن قوارض) ومن سلامة وجودة الكيس. 

الأطعمة المفرزة 

* يجب أن تكون حرارة الفريزر أقل من -18 درجة

* في حال وضعها في الفريزر بطريقة صحيحة يمكن أن تدوم اللحمة وفيليه السمك وغيرها بين 6 أشهر والسنة. 

* اللحمة والدجاج المفروم لا يدوم أكثر من 4 أشهر لأنها تكون معرضة لخطر الجراثيم أكثر على الأسطح.

التأكد من أن اللحوم مغلفة بشكل صحيح في الفريزر لكي لا يصيبها حرق الفريزر، والذي يؤثر على نوعيتها.

بين انقطاع الكهرباء وتخزين الطعام

نواجه اليوم مشكلة تقنين الكهرباء، ونتيجة ذلك تصبح الأطعمة والمواد المفرزة عرضة أكثر للبكتيريا والتسمم الغذائي وخسارة جودتها وصلاحيتها. لذلك تشير حمزة إلى أهمية الحفاظ على الأطعمة في ظل انقطاع الكهرباء من خلال اتباع هذه النصائح: 

* تفادي فتح باب الثلاجة والفريزر للتأكد من سلامة وصحة الأطعمة. بهذه الطريقة نحن نعرض الأطعمة الموجودة في الداخل إلى تلاعب في الحرارة وتغيّر في حرارة الفريزر. 

* في حال انقطاع الكهرباء لأكثر من 4 ساعات، هناك أطعمة علينا رميها (بعد 5 ساعات من انقطاع الكهرباء) وعدم استخدامها لأنها تصبح غير صالحة للأكل ومنها الجبنة البيضاء، الفواكه المقطعة، الدجاج واللحم النيء، الحليب والطبخة في حال كانت موضبة في الثلاجة. 

* البيض: يجب عدم وضع البيض في باب الثلاجة كما يفعل كثيرون وهذا خطأ كبير نقترفه جميعاً. لذلك ضعه داخل الثلاجة ولا تضعه في الرفوف الموجودة على باب الثلاجة، ففتح الباب وإغلاقه سيؤثر على حرارة البيض.

* في حال وجود اللحمة والدجاج في الثلاجة، وتواجه مشكلة في انقطاع الكهرباء، ننصحك بطبخها فوراً ثم وضعها في الفريزر. 

* المايونيز: اذا كان مختوماً نضعه في الخزانة، وعند فتحه يوضع في الثلاجة، ولكن في حال انقطاع الكهرباء يتوجب رميه لأنه يصبح غير صالح. 

* الخضراوات والفواكه: علينا أولاً نقعها في المياه والملح لغسلها من الجراثيم ومن ثم نرمي المياه ونضعها في مياه نظيفة مع الخل. وبعد غسلها وتعقيمها يجب تنشيفها جيداً ثم وضعها في علب محكمة الاغلاق في الثلاجة. عدم غسل الفواكه والخضروات ووضعها في الثلاجة يؤدي إلى إدخال البكتيريا إلى داخل الثلاجة. 

* البطاطا: من المهم تنظيفها من التراب ووضعها في علبة أخرى وفي مكان تهوئة جيدة، وألا يتعرض لحرارة عالية. ومن المهم عدم وضع البطاطا إلى جانب البصل لأنه يتسبب بإزرقاق البطاطا وظهور البراعم منها. 



الكلمات الدالة