الخميس - 01 تشرين الأول 2020
بيروت 27 °

إعلان

7 نصائح للتخلّص من دهون البطن!

المصدر: "النهار"
ن.م.
7 نصائح للتخلّص من دهون البطن!
7 نصائح للتخلّص من دهون البطن!
A+ A-

يشكّل النظام الغذائي أبرز مساعد للتخلص من مشاكل صحية متنوعة، إذ يساهم تناول الطعام الصحي في تزويد الجسم بالمعادن الغذائية والفيتامنيات، ما ينعكس إيجاباً على صحة الفرد. وكما يتبع مرضى الضغط والسكري والقلب برنامجاً غذائياً للحفاظ على مستويات هذه الحالات مستقرة. كذلك، يساعد اتّباع حمية غذائية متنوعة الأشخاص الذين يعانون من الانتفاخ في الحدّ من هذه المشكلة والحصول على بطن مسطح. 

من هنا، أشارت إختصاصية التغذية نورهان ناصر إلى مجموعة من الإرشادات الغذائية التي تساهم في معالجة مشكلة النفخة، أبرزها: 

أولاً- الأكل ببطء

يؤدي تناول الطعام  بطريقة سريعة إلى ابتلاع كميات كبيرة من الهواء، ما يشكّل الغازات في الجسم. في المقابل، يساهم تناول المأكولات ببطءٍ في خفض كمية الطعام ويبطئ من مستويات هرمونات الشعور بالشبع. وبالتالي، يتحكم الفرد في كمية طعامه ويراقب كمية السعرات الحرارية التي يتناولها. 

ثانياً- استبدال الوجبات الكبيرة بأخرى أصغر

تناول كميات كبيرة من الطعام خلال وجبة واحدة قد يؤدي إلى الانتفاخ ومشاكل عدّة منها: عسر الهضم. لذا، ينصح الابتعاد عن تناول الوجبات الكبيرة الدسمة واستبدالها بأخرى أصغر.

إقرأ أيضًا: 11 نوع طعام لإذابة دهون البطن

ثالثاً- بروبيوتكس(Probiotics)

البروبيوتكس تدعم نمو "الميكروفلورا" المعوية المفيدة أو ما تعرف بـ "beneficial gut flora". إذ أظهرت بعض الدراسات وجود نوع معين من البروبيوتكس "لاكتوباسليس" التي تعرف أيضًا بـ"Lactobacillus strains" الفعّالة في تقليل حجم الخصر.

رابعاً- الامتناع عن شرب المشروبات الغازية

يجب على الشخص الذي يرغب التخلّص من الانتفاخ، تجنّب احتساء المشروبات الغازية أو الحدّ منها، وذلك لأنّها تسبب الانتفاخ.  

خامساً. شرب الماء

يزيد شرب الماء من معدل الأيض (Basal Metabolic Rate)، ما يجعل الفرد يشعر بالشبع. هذا ويساعد على التخلص من الإمساك، وبالتالي، تساعد اتّباع هذه الإرشادات كلّها في الحصول على المعدة المسطحة. 

إقرأ أيضًا: 4 أنواع لدهون البطن... كيف تتخلص منها؟ 

سادساً- تناول الألياف

يساعد تناول الأطعمة الغنية بالألياف، خاصة الألياف القابلة للذوبان (Soluble Fibers)، في امتصاص كميات كبيرة من الماء، ما يبطئ من مرور الطعام عبر الجهاز الهضمي. كذلك، يرتبط تناول الألياف القابلة للذوبان في تقليل نسبة الدهون في منطقة البطن.

7. التوتر وقلة النوم

يشكّل عدم النوم لساعات متواصلة (أقل من 6 ساعات) سبباً أساسياً في زيادة الوزن. إذ بينت بعض الدراسات أن الضغط العصبي يؤدي إلى ارتفاع معدلات هرمون التوتر الكورتيزول (Cortisol) الذي يساعد على تجميع الدهون في منطقة البطن.

بناءً عليه، إنّ عملية التخلص من النفخة والحصول على بطن مسطح، يستدعي تغيير نظام حياة واعتماد أساليب صحية في تحضير الطعام كتقليل كمية الدهون المستخدمة في طهي الطعام وممارسة الرياضة بانتظام. بالإضافة إلى ذلك، يجب التأكد  من عدم وجود تحسس على نوع معين من الطعام الذي قد يكون سبباً رئيسياً في انتفاخ البطن (اللاكتوز والغلوتين).

إلى جانب هذه النصائح، يعتبر قياس الخصر المثالي من أكثر المعايير دقة لمعرفة نسبة الدهون في منطقة البطن، ويجب ألا يتجاوز 100 سم عند الرجال و 88 سم عند النساء لتجنب أمراض عدّة أهمّها: الأمراض القلبية.

الكلمات الدالة