الأحد - 27 أيلول 2020
بيروت 28 °

بعد المعطيات الجديدة... لماذا يعتبر فيروس كورونا أكثر خطورة من الإنفلونزا؟

المصدر: "النهار"
ترجمة كارين اليان ضاهر
بعد المعطيات الجديدة... لماذا يعتبر فيروس كورونا أكثر خطورة من الإنفلونزا؟
بعد المعطيات الجديدة... لماذا يعتبر فيروس كورونا أكثر خطورة من الإنفلونزا؟
A+ A-

من بداية ظهور فيروس كورونا المستجد، جرت المقارنة بينه وبين الانفلونزا. ففي مختلف المراحل شبّه الخبراء والأطباء بينهما في محاولات لتطمين الناس والتأكيد على ان الانفلونزا قد تكون أكثر خطورة بعد لاعتبارها تحصد المزيد من الأرواح سنوياً، فيما يتم تسليط الضوء بشكل خاص على فيروس كورونا المستجد بشكل خاص على أنه الوباء الاكثر خطورة. إلا أنه مع التقدم في ما يتم اكتشافه حول هذا الفيروس الجديد، ظهرت معطيات جديدة وبحسب ما نشر في موقع CNN تبدو المقارنة التي تؤكد أن الانفلونزا تتسبب بالمزيد من الوفيات غير عادلة وغير صحيحة حتى، بحسب ما تبين.

بعد كل ما برز من مستجدات حول فيروس كورونا لم تعد التطمينات التي كان يعتمدها بعض الخبراء والأشخاص الرافضين للحجم الذي يسببه فيروس كورونا المستجد من حيث الخطورة التي وجدوا فيها الكثير من المبالغة، مقبولة. فثمة معطيات عديدة تؤكد أن المقارنة بهذا الشكل لم تعد صحيحة ولم يعد وارداً التركيز على الانفلونزا واعتبارها الاكثر خطورة بين الفيروسين وبأنها تسبب المزيد من الوفيات. فالمقارنة اليوم تتخذ شكلاً مختلفاً وتظهر أن فيروس كورونا المستجد يعتبر فعلاً الأكثر خطورة.ينتقل فيروس كورونا المستجد بالعدوى أكثر من الانفلونزا

تظهر الدراسات والأبحاث أن المصاب بالانفلونزا يمكن أن ينقل العدوى إلى 1،28 شخصاً آخر تقريباً. أما المصاب بفيروس كورونا المستجد فقد ينقل العدوى إلى معدل 2 إلى 3 أشخاص.

يعتبر فيروس الانفلونزا موسمي...ماذا عن فيروس كورونا المستجد

لا يزال فيروس كورونا حديثاً ولم يتم التأكد بعد ما إذا كان فعلاً موسمي ويزول في الصيف كما بالنسبة إلى الانفلونزا، خصوصاً انه بحسب المعطيات المتوافرة إلى الآن هو ينتشر أيضاً في البلاد الدافئة حيث موسم الصيف حالياً ما يثير الشك حول ما إذا كان فعلاً سيزول في فصل الصيف.

تسبب فيروس كورونا المستجد بوفيات بوتيرة متسارعة أكثر بكثير مقارنةً بالانفلونزا

فمن تشرين الأول 2019 حتى نيسان 2020 تسببت الانفلونزا بحوالي 24000 وفاة إلى 62000 في الولايات المتحدة الأميركية بحسب التقديرات أي أن عدد الوفيات يومياً يقارب ال331 حالة وفاة . أما فيروس كورونا المستجد فقد تسبب 62 650 وفاة من ظهوره في الولايات المتحدة الأميركية في شهر شباط إلى نيسان بحسب جامعة جون هوبكينز أي أن معدل الوفيات اليومية الناتجة عن فيروس كورونا المستجد خلال الفترة الممتدة بين شباط ونيسان يقارب ال 739 يومياً.

يمكن ان ينتقل فيروس كورونا المستجد بالعدوى خلال أيام دون أن تظهر أعراض له

تعتبر فترة حضانة الفيروس في الانفلونزا قصيرة نسبياً حيث يبدأ المصاب عادةً بالشعور بالأعراض خلال يوم إلى 4 أيام من الإصابة. لكن غالباً ما تظهر الأعراض خلال يومين بحسب ال CDC . وبالتالي يؤكد ذلك أن المصاب بالانفلونزا يعرف غالباً بإصابته خلال فترة قصيرة ما يدعوه إلى الانتباه وتجنب نقل العدوى إلى الآخرين. أما في حال الإصابة بفيروس كورونا السمتجد فقد تطول فترة الحضانة وتصل إلى الاسبوعين يمكن أن ينتقل خلالها الفيروس إلى كثر من دون ان تظهر أعراض له. فيما يمكن ان تظهر الأعراض خلال 4 ايام أو 5. حتى أن خبراء في هارفرد يؤكدون أن فيروس كورونا المستجد قد ينتقل بالعدوى قبل 48 إلى 72 ساعة من ظهور الأعراض وقد تزيد القدرة على نقل العدوى حتى خلال هذه الفترة . هذا ما يؤكد على أهمية اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية في كافة الأوقات وحتى في حال عدم الإصابة بالمرض للحد من خر انتقال العدوى.

يمكن الحصول على لقاح لفيروس الانفلونزا فيما لا يعتبر ذلك ممكناً لفيروس كورونا المستجد

يؤكد الخبراء أن عدد الوفيات الناتج عن الانفلونزا يمكن أن ينخفض بمعدلات كبيرة في حال توافر اللقاح . فحتى في حال الإصابة بالفيروس، تكون المضاعفات أقل خطورة بكثيرة في حال الحصول مسبقاً على اللقاح. أما بالنسبة إلى فيروس كورونا المستجد فليس اللقاح متوافراً بعد وقد تطول المدة قبل أن يتوافر للناس.

الكلمات الدالة