الأحد - 25 تشرين الأول 2020
بيروت 29 °

إعلان

"خريطة لفيروس الكورونا وضعتها السفارة الأوستراليّة في لبنان"؟ FactCheck#

المصدر: "النهار"
هالة حمصي
هالة حمصي
"خريطة لفيروس الكورونا وضعتها السفارة الأوستراليّة في لبنان"؟ FactCheck#
"خريطة لفيروس الكورونا وضعتها السفارة الأوستراليّة في لبنان"؟ FactCheck#
A+ A-

"‏بالصورة: خريطة لفيروس الكورونا وضعتها السفارة الأوسترالية في لبنان"، وفقا للمزاعم المتناقلة. وفي الشرح المرفق بها، "المنطقة الحمراء يمنع الذهاب إليها، والمنطقة البرتقالية تقتضي إعادة النظر في الذهاب إليها، والمنطقة الصفراء يقتضي أخذ أقصى درجات الحذر". صح ام خطأ؟ FactCheck#

"النهار" دقّقت من أجلكم

النتيجة: هذه المزاعم خاطئة تماما، ذلك ان هذه الخريطة المتناقلة أعدتها وزارة الخارجية الاوسترالية لتبين للمواطنين الاوستراليين المناطق الخطرة والآمنة في لبنان، تبعا للوضع الأمني فيها ووفقا لاعتبارات امنية اخرى. ولا علاقة لها اطلاقا بانتشار فيروس كورونا المستجد فيه. 

الوقائع: منذ ساعات، تكثف تناقل "خريطة لفيروس الكورونا وضعتها السفارة الأسترالية في لبنان"، وفقا للمزاعم، لا سيما عبر الواتساب، وايضا في صفحات وحسابات في الفيسبوك (هنا، هنا، هنا، هنا...)، وفي تويتر  (مثل هنا، هنا، هنا، هنا...). كذلك، نشرتها مواقع اخبارية لبنانية عدة (مثل هنا، هنا)، بعنوان (من دون تدخل): "خريطة "كورونا"... من سفارة أستراليا"، و"استراليا تحذّر رعاياها من هذه المناطق اللبنانية!". 

التدقيق: 

-مصدر الخريطة:

باستخدام البحث العكسي عن الصور، نصل فورا الى مصدرها الاصلي: موقع smartraveller.gov.au الاوسترالي (هنا، لقطة الشاشة ادناه) التابع لوزارة الخارجية الاوسترالية. والموقع "يتوجه الى الأوستراليين الذين يخططون للسفر، أو هم مسافرون بالفعل، أو يعيشون في الخارج. هدفنا مساعدة الأوستراليين على السفر إلى الخارج بأمان، وتقليل الاخطار تجاههم، وتجنب المشاكل"، على ما يعرّف بمهمته

-ماذا يكتب الموقع للأوستراليين الراغبين في السفر الى لبنان او الموجودين فيه؟ 

في نص محدّث اليوم الخميس 12 آذار 2020، كتب الموقع (الترجمة الى العربية): "أدخل لبنان إجراءات إضافية لمنع انتشار كوفيد-19 (COVID-19)، بما في ذلك الإغلاق الموقت للمدارس والجامعات وبعض أماكن الترفيه والتسلية. تابع وسائل الإعلام للحصول على أحدث المعلومات عن عمليات الإغلاق. فترات الإغلاق يمكن تمديدها بعد إشعار بسيط. وقد علقت السلطات رحلات من إيطاليا وإيران وكوريا الجنوبية والصين. كذلك، علقت شركات الطيران في المنطقة بعض الرحلات الجوية من لبنان وإليه. اتصل بشركة الطيران أو وكيل السفر للحصول على نصيحة بشأن تعطيل الرحلات".

وقد أرفق الموقع هذا النص بتحذير بالانكليزية: "وجوب توخي درجة عالية من الحذر في لبنان عموما. وتنطبق درجات أعلى من الحذر في بعض الاجزاء من البلاد".

وهذا النص وهذا التحذير أرفقا بالخريطة المتناقلة، وقد كتب عليها Lebanon Travel Advice اي نصائح السفر الى لبنان.

-كيف نقرأ الخريطة؟ 

واضح ان هذه الخريطة تبين عمليّا، بالالوان والعلامات الموضوعة عليها، للأوستراليين الراغبين في السفر الى لبنان او الموجودين فيه، المناطق التي "يتوجب عليهم الامتناع عن زيارتها" في لبنان (لُوِّنت باللون الاحمر)، والمناطق التي تجب "إعادة النظر في حاجتكم الى زيارتها" (لونت باللون البرتقالي)، والمناطق التي تستدعي "توخي درجة عالية من الحذر" (لونت باللون الاصفر)، اضافة الى علامات مختلفة، منها ما يدل على الحدود الدولية للبنان، أو الحدود المتنازع عليها، او الحدود الادارية، أو العاصمة، او المعابر الحدودية... 

ويتبين، بمتابعة القراءة في الموقع، ان تلك التقسيمات ترتبط بالوضع الامني في مختلف ارجاء لبنان ومدى استقراره. على سبيل المثال، يوضح الموقع في المقطع التالي ان "توخي درجة عالية من الحذر" في مناطق معينة في لبنان مرتبط بـ"الوضع الأمني الذي لا يمكن التنبؤ به، وخطر الهجمات الإرهابية، والتوترات السياسية والطائفية المستمرة. ويمكن أن يتدهور الوضع من دون سابق إنذار"... وهذا يعني، اذا، في شكل واضح، ان الخريطة تحدّد المناطق التي قد تشكل خطرا على الاوستراليين، وتلك التي هي آمنة لهم.  

النتيجة: المزاعم ان الخريطة المتناقلة هي "خريطة لفيروس الكورونا وضعتها السفارة الأوسترالية في لبنان" مزاعم خاطئة. الخريطة اعدتها وزارة الخارجية الاوسترالية للمواطنين الاوستراليين لتدلهم على المناطق الخطرة والآمنة في لبنان، وفقا للوضع الامني فيها وغيرها من الاعتبارات الامنية. ولا علاقة للخريطة اطلاقا بانتشار فيروس كورونا المستجد في لبنان. 

[email protected]




الكلمات الدالة