الأربعاء - 08 أيار 2024

إعلان

غاتوزو: ميسي أهم من مارادونا

المصدر: "أ ف ب"
غاتوزو: ميسي أهم من مارادونا
غاتوزو: ميسي أهم من مارادونا
A+ A-

اعتبر المدير الفني لـ #نابولي جينارو غاتوزو أن النجم الأرجنتيني #ليونيل_ميسي هو أعظم لاعب كرة قدم في التاريخ وأهم حتى من مواطنه أسطورة النادي الإيطالي الجنوبي دييغو مارادونا، وذلك قبل لقاء #برشلونة الإسباني، اليوم الثلثاء، في ذهاب الدور ثمن النهائي لمسابقة دوري أبطال أوروبا.

ويدخل ميسي اللقاء في "سان باولو" بعد الأداء الخارق الذي قدمه في عطلة نهاية الأسبوع، حين قاد برشلونة للفوز على إيبار 5-0 في الدوري المحلي بتسجيله 4 أهداف، معززاً سجله اللافت الذي يتضمن 696 هدفا مع 306 تمريرات حاسمة.

وأشاد غاتوزو بقائد برشلونة البالغ من العمر 32 عاماً، قائلاً: "إنه الأعظم ومثال يحتذى به. لا يتفوه بتاتا بأي شيء مسيء. يقوم بأمور غير موجودة سوى في (لعبة) بلاي ستايشن، أمور لا يمكن تخيلها".

وفي إطار مقارنة أفضل لاعب في العالم 6 مرات بمواطنه مارادونا الذي يعتبر أسطورة في نابولي والأرجنتين والعالم، قال غاتوزو: "شاهدته على شريط فيديو أو القرص المدمج. لم أشاهده عن قرب، في الملعب. أعلم أنه كان بطلا وأعلم أني فوت على نفسي أمرا رائعا. أندم على ذلك".

وتابع: "اليوم أرى ميسي يفعل أشياء قام بها مارادونا".

ودافع مارادونا عن ألوان نابولي من 1984 حتى 1991 وقاده الى لقبه الأخير في الدوري الإيطالي عام 1990 بعدما توج معه أيضاً باللقب عام 1987، إضافة إلى إحرازه كأس الاتحاد الأوروبي عام 1989 وكأس إيطاليا عام 1987 والكأس السوبر الإيطالية عام 1990.

وخلافا لغاتوزو، الذي تسلم الإدارة الفنية للفريق الجنوبي مباشرة بعد تأهله الى الدور ثمن النهائي لدوري الأبطال خلفا لمعلمه السابق في ميلان كارلو أنشيلوتي، رفض قائد نابولي لورنتسو إنسينيي وضع ميسي في مصاف مارادونا، معتبراً أن "ميسي هو الأفضل في العالم حاليا. لكن بالنسبة لنا أهل نابولي، مارادونا هو كل شيء ولا أريد المقارنة بينهما".

وتابع: "مارادونا مقدس".

وتوافق إنسينيي ومدربه على ضرورة ألا ينحصر التركيز على ميسي وحسب في مباراة اليوم، بل "يجب أن نكون حذرين مع الفريق بأكمله"، بحسب ما قال اللاعب السابق المتوج بلقب المسابقة القارية مرتين مع ميلان عامي 2003 و2007.

من جهته، أشاد مدرب برشلونة كيكي سيتيين، الذي يتشارك مع غاتوزو مهمة تسلم تدريب الفريق وهو مؤهل الى ثمن نهائي دوري الأبطال خلفا لإرنستو فالفيردي المقال، بميسي "اللاعب الكبير منذ أن كان يبلغ 14-15 عاما. يخوض كل المباريات بأعلى المستويات"، معتبراً أن "هذا هو الفارق الكبير بين الأرجنتيني واللاعبين الآخرين".

وتابع: "لم نر أبدا لاعب بهذا الثبات، وليو، بعد هذه الأعوام الطويلة، يواصل تقديم مستوى مماثلا للمباراة الأخيرة" ضد إيبار.

وأضاف: "أحببت أيضا لاعبين مثل مارادونا و(الهولندي الراحل يوهان) كرويف. لاعبون مثل هؤلاء هم من جعلونا نحب اللعبة".

أما مدافع النادي الكاتالوني جيرارد بيكيه فتطرق أيضاً إلى المقارنة بين ميسي ومارادونا الذي دافع أيضاً عن ألوان برشلونة بين 1982 و1984 من دون أن يحقق نجاحا كبيرا، قائلاً: "مارادونا لاعب فريد من نوعه في تاريخ كرة القدم. إنه دائما في الذاكرة".

وبالنسبة للمقارنة "مارادونا أو ليو؟ إنه سؤال قاتل. لكني ألعب بجانب ليو منذ أعوام وأنا أختار ثباته والانجازات التي حقق مباراة تلو الأخرى منذ أعوام طويلة".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم