السبت - 19 أيلول 2020
بيروت 29 °

في أول شهر فقط... عدد سكان مصر يتخطى المستهدف للعام 2020

المصدر: "النهار"
محمد أبو زهرة
في أول شهر فقط... عدد سكان مصر يتخطى المستهدف للعام 2020
في أول شهر فقط... عدد سكان مصر يتخطى المستهدف للعام 2020
A+ A-

فجّرت الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي في مصر، مفاجأة من العيار الثقيل، بعدما أكدت أن المؤشرات كشفت عن أن عدد سكان مصر مع نهاية شهر كانون الثاني الماضي بلغ 99.8 مليون نسمة، بما يتخطى العدد المستهدف لهذا العام.

وأضافت وزيرة التضامن الاجتماعي، في تصريحات صحافية، أن عدد السكان في أول شهر من العام 2020 تخطى العدد المستهدف الذي حددته الحكومة لعدد السكان في العام بالكامل، مؤكدة أن هذه المؤشرات تستوجب البحث عن حلول غير تقليدية للحد من الزيادة السكانية.

وشدد القباج على أن المؤشرات تشير أيضاً إلى أن نسبة غير قليلة من السيدات المتزوجات لم يخضعن لأي وسائل خاصة بتنظيم الأسرة، مما يستدعي الاهتمام بجانب التوعية، والتوسع في حملات طرق الأبواب للوصول إلى كل امرأة في كل منطقة من أنحاء الجمهورية.

وأشارت وزيرة التضامن المصرية، الدكتورة نيفين القباج إلى أن وزارة التضامن تخطط للتوسع في مشروع "كفاية 2" بعد التقدّم الذي حققه، من خلال استعادة دور المجتمع المدني وإذكاء الجهود التطوعية لمجابهة الزيادة السكانية، مع زيادة الطلب على خدمات تنظيم الأسرة مثل حملات التوعية وطرق الأبواب، وتقديم خدمات تنظيم الأسرة من خلال تطوير بنية تحتية وتوفير موارد بشرية ودعم عيادات تنظيم الأسرة بالجمعيات الأهلية.

بينما أعلنت هالة زايد وزيرة الصحة المصرية، أنه سيتم البدء لتجهيز حملة إعلانية وتوعوية كبرى، وسيتم العمل بالكفاءة والفاعلية التي يتم العمل بها في حملة 100 مليون صحة، كما ستكون هناك مُحفزات بالتعاون مع الوزارات والجهات المعنية، مثل جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وكذا مع وزارة التضامن الاجتماعي، بحيث تكون هناك مشروعات لتمكين المرأة ومساندتها ورفع مستواها المعيشي، من أجل مواجهة الزيادة السكانية الكبيرة.

الكلمات الدالة