الإثنين - 28 أيلول 2020
بيروت 26 °

واشنطن تعلن عقوبات جديدة على مسؤولين إيرانيّين كبار وقطاع صناعة الصلب

المصدر: "رويترز- أ ف ب"
واشنطن تعلن عقوبات جديدة على مسؤولين إيرانيّين كبار وقطاع صناعة الصلب
واشنطن تعلن عقوبات جديدة على مسؤولين إيرانيّين كبار وقطاع صناعة الصلب
A+ A-

 أعلنت #الولايات_المتحدة، الجمعة، عقوبات جديدة على #ايران تستهدف ثمانية مسؤولين كبار في النظام ساهموا في تحقيق "اهداف زعزعة الاستقرار"، وكذلك كبار مصنعي الصلب والالمنيوم والحديد والنحاس.

وحددت ادارة ترامب 17 منتجا للمعادن وشركات مناجم ايرانية، شبكة من ثلاثة كيانات تتخذ من الصين وجزر سيشيل مقرا لها، وسفينة ضالعة في شراء منتجات معادن ايرانية وبيعها ونقلها، وكذلك في تأمين مكونات انتاج معادن مهمة لمصنعي هذا القطاع الايرانيين، على ما أعلن وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوتشين، خلال مؤتمر صحافي في البيت الأبيض.

بومبيو... وسليماني

من جهته، قال وزير الخارجية مايك بومبيو خلال المؤتمر الصحافي، إن الجنرال الإيراني قاسم سليماني الذي قتل في غارة في العراق الأسبوع الماضي كان يخطط لشن هجمات على سفارات اميركية.

واضاف ان سليماني كان يخطط لهجمات "وشيكة" على "بنى تحتية أميركية، بينها سفارات وقواعد عسكرية ومنشآت أميركية في المنطقة".

وتابع: "كانت لدينا معلومات محددة حول تهديد وشيك".

وقال أمام الصحافيين، بعدما عرض عقوبات اقتصادية جديدة بحق إيران: "لا نعرف تحديداً في اي يوم كانت ستنفذ، لكن كان ذلك واضحا جدا. فقاسم سليماني كان يحضّر شخصيا لهجوم واسع النطاق يستهدف المصالح الأميركية، وهذه الهجمات كانت وشيكة".

الطائرة الاوكرانية 

وأعلن أن الولايات المتحدة تعتقد أنه "من المرجح" أن يكون صاروخا إيرانيا قد أسقط الطائرة الأوكرانية قرب طهران، ما أدى إلى مقتل 176 شخصا كانوا على متنها.

وقال: "نعتقد أنه من المرجح أن يكون صاروخا إيرانيا أسقط الطائرة. سننتظر مسار التحقيق قبل أن نتوصل لقرار نهائي".

وتأتي تصريحاته وسط تزايد الضغوط الدولية على إيران للسماح بإجراء تحقيق يحظى "بصدقية" في اسباب تحطم طائرة البوينغ 737 الأربعاء، والذي قال عدد من الحكومات الغربية إنه نجم عن ضربة صاروخية غير مقصودة.


الكلمات الدالة