الأحد - 27 أيلول 2020
بيروت 27 °

بعد الكشف عن المنطقة الصناعية الفرعونية… زاهي حواس: توت عنخ آمون لم يُقتل (صور وفيديو)

المصدر: " ا ف ب"
أشرف سلام
بعد الكشف عن المنطقة الصناعية الفرعونية… زاهي حواس: توت عنخ آمون لم يُقتل (صور وفيديو)
بعد الكشف عن المنطقة الصناعية الفرعونية… زاهي حواس: توت عنخ آمون لم يُقتل (صور وفيديو)
A+ A-

أكد عالم الآثار المصري الدكتور زاهي حواس أن الملك توت عنخ آمون لم يُقتل كما هو مشاع في العالم.

وقال حواس خلال إعلان نتائج الاكتشافات الأثرية في وادي الملوك في برنامج "فنجان قهوة" المذاع على قناة "صدى البلد": "إن توت عنخ آمون خضع لإجراء فتحة في رأسه خلال مراحل تحنيطه لوضع المادة الخاصة بالتحنيط داخل جسده، عكس ما هو معتقد بأن وجود فتحة في رأس الفرعون الذهبي جاء نتيجة مقتله".

وتابع حواس: "توت عنخ آمون توفي على إثر تعرضه لحادث، ولكن هذا غير مؤكد بنسبة كبيرة".

وأضاف زاهي حواس: "أعتقد أن نقل المومياء الخاص بالفرعون الذهبي إلى المتحف المصري الكبير يعد أمراً ضرورياً، وسيحدث رواجاً علمياً".


وأعلن زاهي حواس عن تفاصيل الاكتشافات الأثرية في منطقتي وادي الملوك الغربي، والمعروفة باسم "وادي القرود"، ووادي الملوك الذي يضم المقابر الملكية الشهيرة.

وأكد حواس أنه تم اكتشاف خاتم نحاسي مكتوب عليه اسم "أمنحوتب الثالث"، كما تم اكتشاف خاتم آخر في الوادي الشرقي، وهو ما يعكس اهتمام المصريين القدماء بـ"أمنحوتب الثالث"، الذين ارتدوا خواتم مكتوباً عليها اسمه.

وأشار حواس إلى استخراج كميات ضخمة من القطع الصغيرة التي توضع في التوابيت، وهي مطابقة للموجودة على تابوت الملك توت عنخ أمون، حيث يعود تاريخها إلى الأسرة الثامنة عشرة.

وأضاف أن وادي الملوك يضم مقابر ملكية ولم يسبق العثور في تلك المنطقة على أكواخ للعمال، ووصف المنطقة التي اكتشفت بـ"المنطقة الصناعية"؛ واكتشفت ورشة لصناعة الذهب كي يستعملها الملك في العالم الآخر، كما اكتشفت ورشة أخرى لتلوين الفخار، وثالثة لحياكة الأثاث الجنائزي عثر بداخلها على إبر، ورابعة لصناعة الخشب، وخامسة لطحن الحبوب.

وتابع زاهي حواس أنه تم اكتشاف المقبرة الـ65 في وادي الملوك، بالوادي الشرقي، وعثر بداخلها على بقايا ثوم وبصل وكتان وحبال وعظام حيوانية، وبقايا تحنيط وريش للكتابة.


الكلمات الدالة