السبت - 23 كانون الثاني 2021
بيروت 9 °

إعلان

زعيم الديموقراطيين في مجلس الشيوخ: إمّا العزل الفوري لترامب أو المحاكمة

المصدر: "رويترز"
تظاهرة لمناصري ترامب خارج الكونغرس (ا ف ب).
تظاهرة لمناصري ترامب خارج الكونغرس (ا ف ب).
A+ A-
طالب زعيم الديموقراطيين في مجلس الشيوخ تشاك شومر، نائب الرئيس الأميركي الجمهوري مايك بنس، اليوم، بتفعيل التعديل 25 بالدستور الأميركي لعزل الرئيس دونالد ترامب على الفور، باعتبارها "أفضل طريقة"، مضيفاً أنّ الكونغرس سيحاكم ترامب إذا لم يتحرّك بنس.
 
واعتبر شومر في بيان أنّ ما حدث أمس في الكونغرس، "هو تمرّد ضد الولايات المتحدة بتحريض من الرئيس. وقال: "لا ينبغي للرئيس البقاء في السلطة ليوم واحد بعد ذلك".
 
وأضاف: "إذا رفض نائب الرئيس والحكومة التحرك، فإنه ينبغي للكونغرس الانعقاد لمحاكمة الرئيس".
 
بدوره، دعا النائب الجمهوري في مجلس النواب الأميركي آدم كينزنغر، في وقت سابق، اليوم، إلى تفعيل التعديل 25 من الدستور الأميركي لإقصاء ترامب من السلطة.

وقال كينزنغر في مقطع فيديو على "تويتر": "كل المؤشرات تدل على أن الرئيس أصبح مضطرباً ومنفصلاً، ليس فقط عن تأدية واجبات منصبه أو حتى القسم، بل عن الواقع ذاته".

وأرفق الفيديو بجملة: "إنني أطالب، بقلب حزين، من أجل ديموقراطيتنا، باللجوء إلى التعديل الـ25".
 
ويسمح التعديل 25 لنائب الرئيس وغالبية أعضاء الحكومة، بإقالة الرئيس في حال ثبت أنه "عاجز عن تحمّل أعباء منصبه"، بعد اجتماع الحكومة برئاسة نائب الرئيس للتصويت على القرار.
 
 
وتأتي الدعوات لإقالة ترامب بعد لقائه تجمعاً حاشداً، أمس، قرب البيت الأبيض، شدّد فيه أمام مؤيديه إنه "لن يتنازل أبداً"، وكرّر زعمه أن الانتخابات "سُرقت" وأنه فاز "بغالبية ساحقة".

وجدد الرئيس الجمهوري المنتهية ولايته، خلال تصريحاته، الضغط على نائبه بنس، زاعماً أنه عليه سحب نتائج الانتخابات الرئاسية وإعادتها "إلى الولايات"، مدعياً أنه إذا فعل ذلك، فسيكون ترامب رئيساً لأربع سنوات أخرى.

وجاءت تصريحات ترامب قبل جلسة مشتركة للكونغرس للمصادقة على نتائج الانتخابات الرئاسية. وعندما أثار أعضاء مجلسي النواب والشيوخ اعتراضات على أصوات انتخابية معينة، دعا كلا المجلسين إلى استراحة وغادرا غرفتيهما بينما اقتحم المتظاهرون المؤيدون لترامب مبنى الكابيتول.

وقالت شرطة واشنطن إن الخرق الأمني في مبنى الكابيتول أدّى إلى مقتل أربعة أشخاص - من بينهم امرأة أصيبت بالرصاص داخل المبنى - واعتقال 70 شخصاً على الأقل.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم