الجمعة - 10 أيار 2024

إعلان

La Peau d’Elisa لجو قديح عن نص لكارول فريشيت: اعترافات عاشقة

المصدر: "دليل النهار"
La Peau d’Elisa لجو قديح عن نص لكارول فريشيت: اعترافات عاشقة
La Peau d’Elisa لجو قديح عن نص لكارول فريشيت: اعترافات عاشقة
A+ A-

يقدم جو قديح، ابتداء من 26 تشرين الأول الجاري على مسرح الجميزة، مسرحية "بَشَرة إليزا" (La Peau d'Elisa) عن نص لكارول فريشيت. تمثيل: سيمونا ديمارتينو وبسكال رامي، مشكّلة مسرحية: ماري - كريستين طيّاح.
للمرة الأولى، يجلس الجمهور على خشبة المسرح، ليختبر خلال العرض تجربة فريدة. امرأة تجلس وحيدة أمام الجمهور، تروي قصص حب عاشتها في أزمنة محددة وفي مدن معينة. وعلى طريقتها، تسرد التفاصيل الشخصية المواكبة لتلك الحالات من خفقات القلب وارتجاف الأيدي الى انخطاف الأنفاس وارتعاش البشرة ما إن تتلمسها بأصابعها. تروى ذكرياتها مع عشاقها، واحدا تلو الآخر، المجنون منهم، والرومانسي والحالم. من هي هذه المرأة، ما سر ماضيها المضطرب، ولأي غاية تروي تلك الحكايات؟ إنها تتحدث بانفعال شديد، كأنها في خطر، وكأن قلبها وحياتها وبشرتها تعتمد على كل كلمة من كلماتها. ومع كل حكاية، تفشي سرّا من أسرارها، وتبوح للجمهور بما باح لها به العاشق في مقهى...
ترجمت هذه المسرحية إلى لغات عدة: الالمانية، الانكليزية، العربية (ترجمة جو قديح)، الاسبانية والروسية، وحصلت كاتبتها كارول فريشيت على جوائز عدة لهذا النص من بينها جائزة Finaliste, Prix du Gouverneur Général 1998 وجائزة Finaliste Dora Mavor Moore Awa 2002.
أخرجت المسرحية أكثر من 25 مرة وعرضت على مسارح عالمية في فرنسا (باريس ومهرجان أفينيون)، المانيا (مونيخ)، كندا (مونريال)، والأرجنتين (بوينس أيرس).
الممثلان سيمونا مارتيني، دبلوماسية في السفارة الإيطالية، وبسكال رامي، 15 سنة، تلميذ في مدرسة أتينيه دي بيرو ت.
أما الكاتبة كارول فريشيت فاحترفت التمثيل وحازت شهادة من مدرسة التمثيل الوطنية École nationale de théâtre، وهي تعتبر من أهم الشخصيات في عالم المسرح في كيبيك. كتبت أكثر من 15 مسرحية ترجمت إلى 18 لغة وقدمت في شتى مسارح العالم.


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم