الأربعاء - 08 أيار 2024

إعلان

وحدة قياس جديدة تحلّ مكان الكيلوغرام

المصدر: "الغارديان"
وحدة قياس جديدة تحلّ مكان الكيلوغرام
وحدة قياس جديدة تحلّ مكان الكيلوغرام
A+ A-

أفاد علماء القياس خلال المؤتمر العام للأوزان الذي عُقد في مدينة فرساي الفرنسية خلال العام الماضي عن استبدال وحدة #الكيلوغرام بوحدة قياس جديدة أكثر دقّة في حساب الوزن، بحسب موقع "الغارديان" البريطاني.

على وحدات القياس التمتّع بالدقة والثبات، ويتحقق ذلك من طريق تحديد وحدة القياس بما يتّفق وقوانين الطبيعة، إلا أنّ وحدات القياس الأربعة المُستخدمة حول العالم، غير قائمة على ثوابت فيزيائية وطبيعية وهي، "الأمبير" لقياس التيار الكهربائي، و"الكلفن" لقياس درجة الحرارة، و"المول" لقياس كتلة الذرات المكونة للمادة، و"الكيلوغرام" لقياس الوزن، وهو ما دفع علماء القياس العام الماضي إلى الاتفاق على التوقف عن استخدامها.

إلا أن المعهد الوطني للقياسات والتكنولوجيا في الولايات المتحدة، أكد أن الاعتماد على أجسام من صنع الإنسان يسبب لاحقاً مشاكل نتيجةً لما يلحق بها من تغير مع مرور الزمن.

وتعتمد وحدة القياس الجديدة على حساب الكيلوغرام من طريق قياس ما يعادله من طاقة كهربائية.

وشرح مدير المكتب الدولي للأوزان ووحدات القياس، تييري كوين، أنّ: "الوحدة الجديدة ستفتح آفاق لتحسن صحة عمليّات القياس وزيادة دقّتها ومضاعفة القدرة على حساب الكميات الضخمة أو الصغيرة جداً بشكل صحيح".

ويذكر أن وحدة القياس الجديدة دخلت حيز الاستخدام بدايةً من منتصف أيّار، من دون تأثير على الحياة اليومية حيث إن التأثير الحقيقي سينحسر بالعلماء والباحثين فقط.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم