الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

قرع أجراس في الويك أند، وعمليّة نوعيّة أولى في لبنان... ماذا يفعل هنا السيّد مقتدى الصدر؟

المصدر: "النهار"
قرع أجراس في الويك أند، وعمليّة نوعيّة أولى في لبنان... ماذا يفعل هنا السيّد مقتدى الصدر؟
قرع أجراس في الويك أند، وعمليّة نوعيّة أولى في لبنان... ماذا يفعل هنا السيّد مقتدى الصدر؟
A+ A-

مساء الخير. هنا ابرز الاحداث التي شهدها الويك أند: 

لبنان 

مقتدى الصدر في بيروت منذ أشهر: هل هو في إجازة أم يمهد لخطوة أخرى؟ تتفاعل في الوسط الإعلامي والسياسي العراقي منذ فترة طويلة ضجة كبرى حول مصير زعيم التيار الصدري السيد مقتدى الصدر في أعقاب غيابه عن واجهة المشهد السياسي العراقي، وبعد احتجابه عن الظهور الإعلامي منذ نحو أربعة أشهر على وجه التحديد.

بومبيو يشنّ الهجوم الأعنف على "حزب الله" مع ان مواقف وزير الخارجية الاميركي مايك بومبيو وادارته من "حزب الله" معروفة ولا تفاجئ أحداً، فان ذلك لم يقلل وقع الطابع الشديد الحدة للهجوم العنيف الذي شنه بومبيو من بيروت تحديداً ومن وزارة الخارجية اللبنانية على نحو أكثر تحديدا. ويمكن وصف "المضبطة الاتهامية" الواسعة جداً التي تضمنها البيان المكتوب والمعد سلفاً الذي تلاه بومبيو في قصر بسترس بانها من أعنف الهجمات الديبلوماسية والكلامية التي شنها مسؤول اميركي رفيع خلال زيارته للبنان، الامر الذي اكسب الزيارة بعد ساعات قليلة من بدايتها طابعاً حاراً للغاية.

إنقاذ ابنة الـ33 عاماً من الموت في عملية نوعية للمرة الأولى في لبنان... 3 أطباء يتحدثون لـ"النهار"عن تفاصيلها! في 9 شباط تلقى مستشفى الجامعة الأميركية في بيروت اتصالاً من البقاع للإبلاغ عن حالة طارئة يستوجب نقلها إلى بيروت لإنقاذ ابنة الـ33 عاماً بعد شهر من وضع مولودها. لم تكن المريضة في حالة صحية تسمح بنقلها من البقاع الى بيروت، فرصة نجاتها كانت شبه معدومة ولن تصمد أكثر من 24 ساعة في هذه الحالة.

محسن ابراهيم اليساري الأخير؟... منظمة العمل الشيوعي تتجدد بالخيار الاشتراكي مرّت ذكرى استشهاد كمال جنبلاط الـ42، من دون أن يتمكن الأمين العام لمنظمة العمل الشيوعي محسن ابراهيم من الحضور إلى المختارة ويضع وردة على ضريح الشهيد. هي المرة الأولى التي لا يخرج فيها اليساري اللبناني الذي قرر التوغل أكثر في يساريته هوية لا يحيد عنها فكرياً وسياسياً واجتماعياً وينطلق منها نحو تجديد المنظمة بالعباءة الاشتراكية الأرحب والاوسع، لا يخرج إلى استذكار الرفيق كمال قائد الحركة الوطنية اللبنانية خلال الحرب الأهلية 1975.

الأجراس تُقرع في دير القمر: جنبلاط وباسيل حاضران في قداس "التوبة والمغفرة" رعى رئيس الجمهورية ميشال عون ممثلا بوزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل، قداس "التوبة والغفران" الذي أقيم في كنيسة سيدة التلة في بلدة دير القمر، تخليدا لشهداء الجبل، بمباركة البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي...  وقال جنبلاط: "اليوم، وبرعاية كريمة ومشكورة من الرئيس ميشال عون، ومباركة الكاردينال الراعي، نسير قدما، تأكيدا أن المصالحة أقوى وأهم، وفوق كل اعتبار من أجل لبنان واحد موحد، ومستقبل أفضل".

استعدوا لعودة الأمطار غداً توقعت مصلحة الارصاد الجوية في ادارة الطيران المدني ان يكون الطقس غدا الاثنين غائما اجمالا مع ضباب على المرتفعات وانخفاض ملموس بدرجات الحرارة وأمطار متفرقة تكون غزيرة في المناطق الجنوبية مترافقة ببرق ورعد ورياح ناشطة خلال فترة قبل الظهر، كما تتساقط الثلوج على ارتفاع 1500 متر وما فوق، ويتحسن الطقس تدريجيا خلال النهار. 

العالم العربي

ترامب يوقّع الإثنين قراراً بالاعتراف بسيادة إسرائيل على الجولان اعلن وزير الخارجية الإسرائيلي اسرائيل كاتز اليوم أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب يوّقع قرارا يعترف بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان السورية المحتلة، عندما يلتقي رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في واشنطن الاثنين.

تحرير الباغوز السوريّة: مقاتلون من "داعش" استسلموا بعد خروجهم من أنفاق سلّم مقاتلون من تنظيم "الدولة الإسلامية" أنفسهم اليوم لقوات سوريا الديموقراطية في بلدة الباغوز شرق سوريا، بعد خروجهم من أنفاق كانوا يختبئون داخلها، على ما أوضح متحدث كردي لوكالة "فرانس برس" 

دوليات 

لماذا أثار ترامب فكرة انضمام البرازيل إلى "الأطلسيّ"؟ خلال استقباله نظيره البرازيليّ جاير بولسونارو الثلاثاء الماضي، اقترح الرئيس الأميركيّ دونالد ترامب فكرة انضمام البرازيل إلى حلف شمال الأطلسيّ قائلاً: "أعتزم جعل البرازيل حليفاً رئيسيّاً بارزاً من خارج حلف شمال الأطلسيّ أو بشكل محتمل، إذا فكّرنا في الأمر، ربّما حليفاً في الناتو" موضحاً أنّ هذا الأمر يعزّز التعاون والأمن المشترك. أمّا بولسونارو فتحدّث عمّا يجمع البلدين من قيم مثل احترام الله ونمط العيش التقليديّ للعائلة والوقوف ضدّ العقيدة الجندريّة وضدّ الأخبار الزائفة. 

بالصور والفيديو: الجيش الفرنسي في مواجهة احتجاجات "السترات الصفر" انضمت قوات الجيش الفرنسي إلى الشرطة في باريس اليوم السبت للتعامل مع احتجاجات "السترات الصفر" المستمرة للأسبوع التاسع عشر على التوالي ضد حكومة الرئيس إيمانويل ماكرون.

رياضة 

وزير الرياضة المصري لـ"النهار": حلم تنظيم كأس العالم ليس بعيداً أكد الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة المصري، أن حلم تنظيم كأس العالم للكبار لكرة القدم، من بين الخطط المطروحة في الوزارة للاستعداد له بشكل جيد قبل التقدّم لتنفيذ هذا الحلم، مؤكداً ثقته في قدرات مصر التنظيمية وبنيتها التحتية على استضافة حدث كبير بحجم المونديال، وأن الحلم ليس ببعيد ولكن يجب دراسة الأمر بشكل جيد.

لايف ستايل 

يحارب السرطان... كل ما يجب أن تعرفه عن القنبيط! يُعدّ القنبيط من الخضراوات التي تنتمي إلى الفئة الصليبية، ويتميز باحتوائه على مركب "الكولين" المهمّ في عملية التعلم والذاكرة، إضافة إلى الألياف ومضادات الأكسدة والكيميائيات النباتية. هذا وتعزز جهاز المناعة في الجسم.

طريقة جديدة لتحضير القطايف مع التفاح والجوز: سرّ العجينة والخلطة بين يديك! إنها طريقة جديدة لتحضير حلوى القطايف مع التفاح والجوز. لا بدّ من الحرص على اتّباع الخطوات الدقيقة للحصول على عجينة متماسكة.

قضية 

سقوط "داعش" يفاقم الانشقاقات...ماذا كشف كتاب جديد عن البغدادي؟ 

دعا قيادي في تنظيم "داعش" عناصر التنظيم الإرهابي إلى التنصل من بيعتهم لأبي بكر البغدادي مؤسس التنظيم، و"ضرب عنقه" كي يكون عبرة لغيره. وجاءت دعوة أبو محمد الحسيني الهاشمي الذي شغل مناصب مهمة في داعش، والذي تشير بعض المصادر إلى أنه ابن عم البغدادي، في كتاب جديد تحت عنوان "كفوا الأيادي عن بيعة البغدادي". وإلى جانب الانتهاكات التي يكشفها الكتاب، فإن صدوره في هذا التوقيت يلقي الضوء على صراع محموم داخل التنظيم الجهادي، قد يفضي إلى محاولة اغتيال أميره على يد أحد رجاله.

ويكشف الكتاب الذي يتكون من 231 صفحة وشارك في مراجعته والتقديم له قياديان آخران بالتنظيم هما أبو عبد الرحمن المرداوي وخباب الجزراوي، عن أن البغدادي قتل العديد من فقهاء التنظيم والجهاديين الذين بايعوه، وانتقلوا من تنظيم القاعدة إلى جماعته بعدما بدأ تأسيس دولته المزعومة، باحتلال مساحات شاسعة من العراق وسوريا.


حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم