أرشيف "النهار" - المياه والسلام الصعب في الشرق الاوسط

1 آذار 2019 | 18:22

المصدر: أرشيف "النهار"

  • المصدر: أرشيف "النهار"

(المصلحة الوطنية لنهر الليطاني).

نستعيد في #نهار_من_الأرشيف مقالاً كتبه محمد المشنوق في "النهار" بتاريخ 23 حزيران 1995، حمل عنوان "المياه والسلام الصعب في الشرق الاوسط".
اذا كان النفط ابرز الحاجات الحيوية والموارد الطبيعية في العالم طوال العقود الماضية، والمبرر لمجموعة حروب ونزاعات لم تقتصر نارها على منابعه في الشرق الاوسط، بل امتدت لتشمل في تأثيراتها مختلف مناطق العالم، فان المياه تبدو اليوم مرشحة لان تكون ابرز الحاجات الحيوية لدول العالم، بعدما برزت بدائل جديدة للطاقة النفطية، وهي مرشحة في الشرق الاوسط لان تكون مدخلا الى السلام او الى الحرب نظرا لطبيعة الصراع في المنطقة، وقياسا على التزايد المطرد في عدد السكان وتوسّع مخططات التنمية لتلبية الحاجات الغذائية والحياتية في طبيعة جغرافية ومناخية تفتقد وفرة المياه، بل تتخوف من ندرتها. ومع تزايد الحاجة الى المياه وندرة الموارد في الشرق الاوسط، فان هذه القضية بدأت تتحول بسرعة موضوعا شائكاً ينطلق من مبدأ تقاسم المياه واستغلالها ليصل الى حد العمل للسيطرة على الموارد مباشرة تحت شعار "الامن الغذائي او الانمائي"، او تحت شعار ضبط العلاقة المائية في استراتيجية متكاملة للشرق الاوسط مبنية على النظام الاقليمي الذي قد تنتجه المحادثات الثنائية او المتعددة الطرف حول الصراع العربي - الاسرائيلي في الشرق الاوسط. ولان المياه...

ادعم الصحافة المستقلة

اشترك في خدمة Premium من "النهار".

هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم من “النهار”

لديك 97% متبقٍ للقراءة
لديك إشتراك؟ تسجيل الدخول

"منبتٌ للنساء والرجال" بصوت كارول سماحة: تحية "النهار" للمرأة الرائعة

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard