الأربعاء - 08 أيار 2024

إعلان

بطولة الماسترز: ديوكوفيتش المثالي عقبة بين فيديرر واللقب الـ100

المصدر: "أ ف ب"
بطولة الماسترز: ديوكوفيتش المثالي عقبة بين فيديرر واللقب الـ100
بطولة الماسترز: ديوكوفيتش المثالي عقبة بين فيديرر واللقب الـ100
A+ A-

يقف الصربي #نوفاك_ديوكوفيتش، الذي ضمن إنهاء الموسم في صدارة التصنيف العالمي للاعبي #التنس المحترفين، بعد أداء مذهل في الأشهر الماضية، عقبة بين السويسري #روجيه_فيديرر واللقب المئة في مسيرته، مع انطلاق بطولة الماسترز الختامية الأحد في لندن.

وفي غياب الإسباني رافاييل نادال المصاب، سيكون ديوكوفيتش وفيديرر الثالث عالميا، أبرز لاعبين في البطولة التي تجمع أفضل ثمانية لاعبين في الموسم، ويغيب عنها أيضا بسبب الإصابة الأرجنتيني خوان مارتن دل بوترو الرابع، وحامل اللقب البلغاري غريغور ديميتروف بعد تراجعه في التصنيف هذا العام، حاله كحال وصيفه البلجيكي دافيد غوفان.

وحل بدلا من نادال ودل بوترو، الياباني كي نيشيكوري التاسع والأميركي جون ايسنر العاشر.

ويدخل ديوكوفيتش البطولة بعد أشهر مثالية استعاد خلالها مستواه إثر عملية جراحية طفيفة خضع لها مطلع العام لمعالجة إصابة في المرفق. ورفع الصربي في 2018 رصيده في الغران شليم الى 14 لقبا، بعد تتويجين في ويمبلدون الإنكليزية (تموز) وفلاشينغ ميدوز الأميركية (أيلول)، ليستعيد صدارة التصنيف للمرة الأولى منذ عامين.

وعاد ديوكوفيتش لصدارة التصنيف بعد إعلان نادال في 31 تشرين الأول الماضي انسحابه من دورة باريس للماسترز (ألف نقطة) بسبب آلام في عضلات البطن، وضمن إنهاء الموسم متصدرا بعد قرار الإسباني الغياب عن لندن والخضوع لعملية جراحية في الكاحل الأيمن.

أما فيديرر حامل الرقم القياسي في الألقاب الكبرى (20 لقبا)، فقدم أداء متفاوتا هذا الموسم وأحرز أربعة ألقاب بينها بطولة أوستراليا المفتوحة للموسم الثاني تواليا، لكنه فقد لقبه في ويمبلدون، وخرج من الدور ثمن النهائي لبطولة فلاشينغ ميدوز الأميركية.

وبات المخضرم السويسري (37 عاما) على عتبة الرقم الرمزي للقب الـ100، بعدما توج في مسقطه بازل باللقب الـ99، وبات يبتعد بعشرة ألقاب عن الرقم القياسي، الذي يحمله الأميركي جيمي كونورز (109).

وتوج فيديرر في البطولة الختامية ست مرات آخرها عام 2011، بينما توج ديوكوفيتش أربع مرات تواليا بين العامين 2012 و2015.

وحقق الصربي (31 عاماً) صعودا لافتا في الأشهر الماضية، وتقدم من المركز 22 في التصنيف العالمي منتصف العام، الى الصدارة. وهو قال إن عودته كانت غير متوقعة في هذه المدة القصيرة نسبيا.

وأوضح: "ثمة جزء مني كان يؤمن دائما بقدرتي على تحقيق ذلك ولم أعتقد مطلقا أنه مستحيل، لكن كنت أعتقد أنه سيتطلب وقتا أطول".

وأضاف: "لكن تبين أنني اختبرت خمسة أشهر مثالية في السنة، مع لقبين في بطولات الغران شليم"، من ضمن أربعة ألقاب إجمالية تشمل لقبين في دورات الماسترز (سينسيناتي الأميركية وشنغهاي الصينية).

وتقام البطولة الختامية للموسم بنظام مجموعتين تضم كل منهما أربعة لاعبين: "مجموعة غوغا كويرتن (اللاعب البرازيلي السابق غوستافو)" التي تتألف من ديوكوفيتش والألماني ألكسندر زفيريف المصنف خامسا عالميا، والكرواتي مارين سيليتش السابع والأميركي إيسنر العاشر، و"مجموعة (الأوسترالي) لايتون هيويت" التي تضم فيديرر والجنوب أفريقي كيفن أندرسون السادس والنمسوي دومينيك تييم الثامن ونيشيكوري التاسع.

ويخوض كل لاعب ثلاث مباريات من ثلاث مجموعات في دور المجموعتين، ويتأهل لاعبان عن كل مجموعة الى نصف النهائي، حيث يلتقي الأول في كل مجموعة مع الثاني في الأخرى.

وتقام البطولة في قاعة "أو 2 أرينا" المغلقة، ويبدأ فيديرر مشاركته الأحد بلقاء نيشيكوري، ويخوض ديوكوفيتش مباراته الأولى الإثنين ضد ايسنر.

وفي حال تصدر كل من ديوكوفيتش وفيديرر مجموعته وفاز في نصف النهائي، يلتقي النجمان في نهائي مرتقب في 18 تشرين الثاني الجاري، سيحمل في حال حصوله، الرقم 48 بينهما، ويكون الأول في نهائي بطولة ماسترز منذ 2015 حينما أحرز ديوكوفيتش لقبه الأخير في لندن.

وفاز ديوكوفيتش على فيديرر 25 مرة حتى الآن، آخرها في نصف نهائي دورة باريس للماسترز في الثالث من تشرين الثاني الجاري.

ورغم الترقب لبلوغ عتبة اللقب المئة، سعى فيديرر الجمعة الى التقليل من شأن هذه الرمزية، مؤكدا أن الأهم هو لقب البطولة بعد طول انتظار.

وقال: "لا أعتقد أن مكان إحراز اللقب المئة يهم، بقدر حصول ذلك في مرحلة معينة"، معتبرا أن خوض غمار بطولة لندن "سيكون مثيرا. أعتقد أنني في حال حققت ذلك (اللقب المئة) هنا، سيتعلق الأمر أكثر بالتتويج بلقب بطولة الماسترز، وليس باللقب المئة".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم