السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

صباح الجمعة: "بوجه الظلمة" ورسالة مفتوحة من السنيورة... "مطلوب حكومة إنقاذ!"

صباح الجمعة: "بوجه الظلمة" ورسالة مفتوحة من السنيورة... "مطلوب حكومة إنقاذ!"
صباح الجمعة: "بوجه الظلمة" ورسالة مفتوحة من السنيورة... "مطلوب حكومة إنقاذ!"
A+ A-

صباح الخير، اليكم أبرز مستجدات نهار الجمعة 2 تشرين الثاني 2018: 

مانشيت "النهار" اليوم جاء بعنوان: 162 يوماً والحكومة لم تُبصر النور مع اليوم الاول من السنة الثالثة من عهد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون أمس، طوت أزمة تأليف الحكومة الجديدة التي بات مصطلحاً على اعتبارها حكومة العهد الاولى كما يريده لها الرئيس عون نفسه اليوم الـ 162 من عمرها و"الحبل على الجرار". بدأت السنة الثالثة من العهد بلا أفق واضح حيال امكان اعادة أزمة التأليف المزمنة والمتمادية الى سكة الانتظام ضمن المعايير التي اتبعت في فكفكة العقد المتعاقبة التي اعترضت تأليف الحكومة وأخرت ولادتها الى ان لاحت الفرصة الذهبية قبل أيام مع ازالة آخر هذه العقد أو التي كان يفترض ان تكون الأخيرة، فإذا بعقدة مفخخة تفرخ فجأة وتجمد كل المسار وتكاد تعيد عملية التأليف الى مربع البدايات.

في مقالات اليوم كتب الرئيس فؤاد السنيورة: رسالة مفتوحة من فؤاد السنيورة إلى فخامة الرئيس بدايةً أتوجه إلى فخامتكم بعدما تابعت الحوار الذي أجراه معكم عدد من الصحافيين لمناسبة مرور عامين على انتخابكم إلى سدة رئاسة الجمهورية. وإني بهذه المناسبة أتمنى وأدعو الله تعالى أن تثمر جهودكم وجهود جميع الخيّرين في أن تحمل السنوات القادمة من وجودكم على سدة الرئاسة الخير والأمن والاستقرار والبحبوحة للبنان واللبنانيين.

 وكتب سركيس نعوم: مطلوب حكومة إنقاذ لا يغادرها أعضاؤها إذا بدأت تغرق تعذُّر تأليف الحكومة بعد إجراء الانتخابات النيابية لم تتسبب فيه العقد المسيحية والدرزية والسنّية وغيرها كما قالت الأوساط السياسية الاعلامية والديبلوماسية العربية والاجنبية في لبنان، في رأي شخصيات سياسية وازنة وكبيرة. فالعقدة الطبيعية تنتهي عادة بحلّ في وقت معقول لأنها تعبّر عن مشكلة وطنية، ولأن العاملين في الشأن العام يفترض أنهم حريصون على المصلحة العامة وبعيدون من مصالحهم الشخصية والفئوية ومصالح حلفائهم الخارجيين. لكن ما عاناه اللبنانيون في أثناء المحاولة الفاشلة حتى الآن لتأليف الحكومة يؤكد أن العقد كانت "إعاقات" أسبابها متنوّعة طغى فيها الخاص على العام والطائفي والمذهبي على الوطني. وهذا أمر خطير كان أحرى بالقادة الفعليين لـ"شعوب" البلاد وهم لا يتجاوزون العشرة في أحسن الأحوال، أن يتجنّبوا الوصول اليه ولا سيما بعدما صار أو هو ربما على أهبّة أن يصير مشكلة بالغة الخطورة، لا يعرف أحد منهم كيف تتطوّر وفي أي اتجاه. فما يجري في البلاد اليوم لن يوصل الى أي نتيجة فضلاً عن أنه يدلّل وفي وضوح كلّي على الاهتمامات غير الوطنية عند هؤلاء القادة.

وجاء مقال غسان حجار تحت عنوان: القضاء بخير: قاضٍ يستقل الباص وآخر يلاحق ملوِّثاً للبيئة في خضم الاهتراء الذي يصيب قطاعات كثيرة اساسية في البلد، ومنها القضاء الذي سبّب له الضرر الكبير بعض أهل بيته في ظل ظروف معقدة لا تخلو من تداخل السياسة فيه، وامتناع السلطة السياسية عن تحويل القضاء سلطة مستقلة بحقّ، والتضييق احياناً كثيرة على القضاة لجعلهم ادوات طيّعة في ايدي من بيدهم سلطة الحل والربط لاستخدامها في غير مجالها الصحيح، تبرز من حين الى آخر نماذج لأعمال ومواقف تؤكد امكان استعادة القضاء اللبناني هيبته وفاعليته.

وكتبت روزانا بو منصف: لبنان ساحة ضغط مع العقوبات والتطبيع فيما تتحرك المسائل في المنطقة على وقع العقوبات الاميركية المرتقبة على طهران في الرابع من تشرين الثاني الجاري، فإن المسألة الاخرى المتمثلة في ما سمّي "صفقة القرن" والتطبيع الخليجي مع اسرائيل تثير تساؤلات عما إذا كانت الادارة الاميركية ستستطيع التوفيق بين تنفيذ هاتين المسألتين معا، أي تقليص النفوذ الايراني وفرض حل للصراع الفلسطيني الاسرائيلي، من دون ان تتسبب بانفجار ما في المنطقة. والحال أن التطورات تتسارع في المنطقة اما على نار احداث معينة كما حصل بالنسبة الى الدفع الاميركي من اجل انهاء مأساة اليمن خلال شهر من الآن، او الدفع المرتقب ايضا من اجل انهاء الخلافات بين دول مجلس التعاون الخليجي بهدف التركيز على المسألتين المذكورتين، في ظل تداخل كبير للعناصر المؤثرة بحيث تصعب الرؤية بوضوح.

وعن الأزمة الحكومية المستجدة كتب ابراهيم بيرم: موفد من "حزب الله" إلى بعبدا قريباً؟ الفرزلي لـ"النهار": أفق الحل ممكن حيال إصرار "حزب الله" على مطلب تمثيل "النواب السنّة المستقلين" في الحكومة المنتظَر ولادتها، وتمسّك الرئيس المكلف سعد الحريري برفض تمثيلهم، وفي أعقاب الموقف الذي اطلقه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وبدا فيه داعماً لموقف الرئيس الحريري، سرت في الاوساط السياسية المعنية خلال الساعات الماضية خشية حقيقية من ان تكون الامور قد بلغت مرحلة "أزمة حكم" خصوصاً بعد غياب أية مؤشرات على ظهور مساعي تسوية أو مبادرات حلول.

وجاء مقال اميل خوري: السلطة تمثّل نصف الشعب اللبناني واليأس يمثله النصف الآخر... يمكن القول إن السلطة تمثل نصف الشعب اللبناني، أما النصف الآخر فيمثله اليأس والقنوط والخيبات، وكان هذا من أسباب امتناعه عن التصويت في الانتخابات النيابية التي أجريت على أساس قانون نسبي مشوّه وهجين جعل حرية الناخب مقيّدة بانتخاب اللائحة كما هي وبحصر الصوت التفضيلي بمرشحي الدائرة من دون سواها، كما جعل تأليف اللوائح الانتخابية تختلط فيها الألوان السياسية لتخرج الناخب الذي هو من لون واحد.

وكتب ابراهيم حيدر: 10 جامعات لبنانية في تصنيف QS العربي 2019 الأميركية ثانياً وLAU 16 واليسوعية 20 واللبنانية 26 ثبّتت 3 جامعات لبنانية موقعها بين الجامعات الـ25 الأولى لأفضل 120 جامعة عربية في تصنيف كيو أس "كواكاريلي سيموندز" العالمي لجامعات الدول العربية 2019 (QS Regional Rankings)، فيما دخلت 4 جامعات لبنانية أخرى في لائحة أفضل 50 جامعة عربية، إلى 3 جامعات في لائحة الـ120. 

كما كتب راجح خوري: إعصار ترامب الفالت! يخوض الرئيس دونالد ترامب يوم الثلثاء المقبل معركة حامية على جبهتين، جبهة الحرص على ضمان إستمرار سيطرة الحزب الجمهوري على الكونغرس بمجلسيه، ما يتيح له مواصلة أسلوبه الشخصاني في قيادة الولايات المتحدة، وجبهة التمهيد لخوضه الإنتخابات الرئاسية سنة ٢٠٢٠ وتجديد ولايته!

وكتبت سلوى بعلبكي: أزمة التقنين الكهربائي على خط بعبدا - عين التينة: هل من جلسة تشريعية الأسبوع المقبل لتصويب الأمور؟ تتكرر اللامبالاة بحقوق المواطنين، واستهتار المسؤولين بانتظام عمل المؤسسات التي يشرفون عليها مباشرة أو بالوصاية. فأزمة فتح اعتمادات الفيول ليست أزمة تشريع فحسب، بل أزمة بعد نظر واحترام المسؤولية لمن هم في موقع القرار، يستفيقون في اللحظة الاخيرة ويثيرون القلق، فيما المطلوب أن تكون هذه الامور محسومة على الأقل قبل ستة أشهر.

في الأخبار المحلية: 

وفاة النائب السابق نقولا غصن


سكارليت حداد إعتذرت من الدروز... وهاب يهاجم وجنبلاط يتدخل


العقدة السنية: تباين بين بعبدا وحارة حريك وعون لا يريد كسر الحريري


الجمارك ضبطت باخرة تركية محملة بالحشيشة كانت على وشك مغادرة مرفأ طرابلس

في الأخبار العربية والدولية: 

الخارجية الأميركية: يجب تحديد مكان رفات خاشقجي وإعادته لأسرته في أسرع وقت ممكن


بومبيو: ردّ واشنطن على قتل خاشقجي سيستغرق "بضعة أسابيع" إضافية


التحالف بقيادة السعودية في اليمن يعلن تدمير مواقع إطلاق صواريخ باليستية ومحطات أرضية للطائرات بدون طيار


السلطات المصرية تعتقل إحدى بنات القيادي الإخواني خيرت الشاطر


تعيين أول امرأة على رأس المحكمة العليا الإثيوبية


الرئيس البرازيلي: سننقل سفارتنا إلى القدس ونتنياهو: إنه قرار تاريخي


إسرائيل تعتزم بناء مبنى استيطاني في الخليل "وسط 200 ألف فلسطيني"

في الأخبار الفنية: 

شذى حسّون تعقد قرانها... احتفالية في المغرب وزفاف في الإمارات


ظافر العابدين لـ"النهار": أدرس عروض رمضان


كلمة السّر التي طاردت حمدي قنديل قبل وفاته


شائعة وفاة عادل إمام السنوية... كيف ردّ عليها هذه المرّة؟


أبرز لقطات افتتاح "الموسيقى العربية"... تكريم لطيفة وأغنية لشادية (صور)

في الأخبار الرياضية: 

فيديرر وديوكوفيتش يتقدمان في باريس


ليستر في حداد وقمة بين ليفربول وأرسنال


الزمالك في صدارة الدوري المصري

في الطبخ: 

المعكرونة باللحم مع السبانخ والبروكلي: طبق لذيذ حضّره اليوم على الغداء


منزّلة الباذنجان مع قطع اللحم: طبق خريفي شهيّ "هلّق وقتو!"



حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم