السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

صباح الجمعة: لبنان يتخطى "التنين" الصيني والعودة الى نور الشمعة... فراغ في رئاسة أركان الجيش؟

صباح الجمعة:  لبنان يتخطى "التنين" الصيني والعودة الى نور الشمعة... فراغ في رئاسة أركان الجيش؟
صباح الجمعة: لبنان يتخطى "التنين" الصيني والعودة الى نور الشمعة... فراغ في رئاسة أركان الجيش؟
A+ A-

صباح الخير، إليكم أبرز مستجدات الجمعة 14 أيلول 2018:

مانشيت "النهار" اليوم بعنوان: مفاجآت اتّهامية جديدة في مرافعات المحكمة فيما باب المفاجآت التي تتصل بمأزق تأليف الحكومة بدا مقفلاً على أي موعد قريب وتحديداً قبل سفر رئيس الجمهورية العماد ميشال عون بعد العشرين من أيلول الى نيويورك لالقاء كلمة لبنان أمام الجمعية العمومية للأمم المتحدة، بدا باب آخر لمفاجآت من نوع آخر مفتوحاً أمام مزيد من الوقائع الاتهامية الوافدة من لاهاي عبر المرافعات الختامية للمحكمة الدولية الخاصة بلبنان في ملف اغتيال الرئيس رفيق الحريري. واتسمت الجلسات التي تعقدها المحكمة لليوم الرابع بكثافة الوقائع التي يوردها فريق الدفاع في اتهامه مجموعة المتهمين المنتمين الى "حزب الله" بالجريمة وهو أمر اتخذ أمس في اليوم الثالث من مرافعات فريق الادعاء بعداً مفاجئاً جديداً أسقط الكلام الذي يقلل أهمية أو خطورة الوقائع الاضافية التي أثارها الادعاء والتي تردد صداها بقوة في بيروت ولو وسط صمت سياسي غالب عن مجريات المرافعات حتى الآن.


في مقالات اليوم، كتب نبيل بو منصف: عينك عينك ! قد يكون أسوأ الأخطاء التي ينزلق اليها أي فريق سياسي في لحظة الاختناق السياسي الراهنة فتح ملف الادارة اللبنانية اي واقع الوزارات والادارات من الجانب الذي يبرز واقع استتباع الاختصاص الوظيفي للسياسيين والزعامات والطوائف . لا يمكن في معمعة كهذه ان يخرج اي فريق سياسي او حزبي بما يجعله يتباهى على اقرانه وحلفائه وخصومه لان قصة سلبطة نفوذ السياسة على الادارة ترقى تقريبا الى تاريخ نشأة الجمهورية اللبنانية بكيانها الرسمي ما لم نحسب موروثات الامبراطورية العثمانية والانتداب الفرنسي ومن بعدهما النفوذات الخارجية الاخرى تباعا . ولكن هذه العودة الخاطفة الى واقع متجذر في المحسوبية الوظيفية والزبائنية والتبعية السياسية والحزبية لا يعني في أي شكل من الأشكال تجاهل عامل طارئ جديد في استباحة الإدارات والوزارات والمؤسسات للصراع السياسي الداخلي على نحو كأنه يراد له علنا وجهارا نهارا تكريس "قواعد اشتباك" جديدة لم يسبق اللجوء الى مثلها في أحلك حقبات الصراعات الداخلية.




وكتب الياس الديري: كان يا ما كان...مُفجعٌ ومُفزعٌ ما يتعرَّض له لبنان منذ فترة طويلة وبعيدة. لكنه في هذه المرحلة يزداد الضغط والتهويل والتهديد عليه. ويكاد ينسى اللبنانيون أنفسهم قبل الآخرين أن لبنانهم كان نموذجاً مفرداً للشرق بأسره... كان يا ما كان. أما اليوم، فإن الصراع الذي لا يزال يؤخّر تأليف الحكومة حتى شهرها الرابع، فهو يدور حول "السياديّة". أو التي تبيض ذهباً. أو تلك التي لا يزال ضرعها يجود بالخيرات.


أما اميل خوري فكتب: فصل النيابة عن الوزارة يُجنّب البلاد أزمة التأليف عندما قال الرئيس ميشال عون إن عهده يبدأ بعد الانتخابات النيابية التي ينبثق منها مجلس نيابي يمثل إرادة الشعب تمثيلاً صحيحاً ولا يبدأ مع مجلس نيابي ممدَّد له غير مرة ولم يعد يمثل هذه الارادة، كان يظن أن المجلس الجديد سيكون مختلفاً في أدائه عن المجلس السابق. لكن تبيّن أن لا فرق بين الأداء بينهما، وقد تجلّى ذلك من خلال تأليف الحكومة، وهو ما جعل البطريرك الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي يقول في إحدى عظاته: "إننا كنا نتوقع بصيص أمل بعد الانتخابات النيابية وحياة أفضل، علماً أن 51 في المئة من الشعب اللبناني لم يشارك فيها لفقدان الثقة، وقد تبيّن اليوم أن شكَّهم كان في محلّه". 


وكتب مروان اسكندر: اللبنانيون المهاجرون نعمة أم نقمة؟! قرأت منذ بضعة ايام مقالاً في جريدة "الاوريان-لوجور" كتبته سيدة استنادًا الى تقرير وضعه خبراء صندوق النقد الدولي يظهر في رأيها مخاطر الاعتماد على تحويلات اللبنانيين العاملين في الخارج، وان هذه التحويلات التي توازي نسبة 16 في المئة من الدخل القومي وتوفر تدفقًا بالعملات الاجنبية كانت السبب الرئيسي لتحقيق فوائض على حساب ميزان المدفوعات، الامر الذي تلاشى مع ازدياد المستوردات لكفاية حاجات اللبنانيين المتزايدين وحاجات النازحين من سوريا الى لبنان. وتعتبر الكاتبة، استنادًا الى تقرير خبراء صندوق النقد الدولي، ان لبنان معرض لمخاطر اقتصادية كبيرة بسبب توجه شبابه عندما يعجزون عن الحصول على وظيفة مجدية الى طلب الهجرة الى البلدان التي تستقبل لبنانيين، وأوضاعها الاقتصادية أفضل من الوضع في لبنان.


بينما كتب سركيس نعوم: "السلطان" بين بوتين وترامب - الأطلسي في إدلب اللبنانيون منشغلون بأزمتهم الحكومية غير القابلة للحل حتى الآن وخائفون من استمرار صعوباتهم المعيشية الناتجة عن غياب الكهرباء والمياه رغم تلوّثها والصرف الصحي، وعن الخوف على مستقبل الاقتصاد والعملة الوطنية والدولة. لكن بعضهم المتورّط في حروب المنطقة وصراعاتها وبعضهم المتابع لها لمعرفة آثارها التي لن تكون إلّا سلبية على البلاد، يراقبان بدقة التطورات الجارية في المنطقة في ضوء المرحلة قبل الأخيرة التي دخلتها حرب سوريا، والتي سيتواكب فيها العنف الشديد جداً مع المساعي غير الجدية للتسوية السياسية وتدخّل الدول الكبرى فيها كما كبار الشرق الأوسط. ودافعهما الى المراقبة اقتناع بأن مستقبل لبنان يتوقف الى حد كبير على نتائج ذلك كله.


وكتب راجح خوري: سيدتنا الدولة الفاسدة! لا حاجة بكم للعودة الى المتاريس بسبب الحكومة، ففي وسع الحرب السياسية تدمير ما تبقى من هذا البلد السعيد، وأصلاً كل شيء تقريباً في لبنان مدّمر، البشر قبل الحجروالمواطن قبل المسؤول، وليس من بصيص أملٍ بعد مع فتات هذه الدولة المسخرة! كنت لأقول لكم: "إحزموا الحقائب"، ولكن الى أين أيها اللبنانيون المساكين، إلا اذا كنتم تريدون الإنتحار إنتظاراً في المطار أو في الطريق اليه، ولهذا لم يبقَ لكم سوى شيء واحد، ان تحزموا أمركم لمرة واحدة، وتتذكروا أنكم بشر في سفينة غارقة، ولن تنقذكم سوى وحدة سواعدكم. ولكن من أين يا حسرتي وحدة هذه الشعوب المتناحرة في بلد خاض ويخوض كل الحروب المجنونة نيابة عن الطوائف والسماء؟

 

 وجاء مقال سميح صعب بعنوان: الخط الأحمر التركي يسلخ إدلب عن سوريا  وضعت تركيا يدها على اقليم اسكندرون عشية الحرب العالمية الثانية. كانت بمثابة رشوة فرنسية لأنقرة كي لا تدخل الحرب الى جانب الالمان. ولكن بقيت للأتراك اطماعهم في مزيد من الأراضي في شمال سوريا والعراق. وتطورات السنوات الاخيرة أتاحت للدولة التركية العودة عسكرياً الى هذين البلدين.


 وجاء مقال روزانا بو منصف بعنوان: الحسابات المتدحرجة من احتمالات المحكمة على رغم الموقف الاستيعابي المعلن للرئيس المكلف سعد الحريري من اتجاهات الادعاء لدى المحكمة الخاصة باغتيال الرئيس رفيق الحريري ونزع فتيل التأثير المحتمل في الواقع السياسي الداخلي، فإن سياسيين كثرا يتوقفون في ضوء موقف السفير السعودي في واشنطن خالد بن سلمان وتعليقه على بدء المرافعات النهائية لدى المحكمة في لاهاي وتجديد الادعاء وتوجيه الاتهام لعناصر من الحزب بقوله "على المجتمع الدولي ان يتكاتف لتحميل قاتلي الحريري المسؤولية ومعاقبتهم"، عطفا على اعتباره ان "قاتليه لا يزالون احرارا مستمرين في خطف سيادة لبنان وعروبته ورهنه في ايدي نظام طهران" اذا كان الحزب يستطيع ان يتحمل الحريري في موقعه كرئيس حكومة او اذا كان هذا الاخير يستطيع ان يغطي الحزب خارجيا. فهذه المسألة، وان كانت تنتظر صدور الحكم في مطلع السنة المقبلة على الارجح، فإن الحسابات في المرحلة الراهنة خصوصا لدى الحزب يجب الا تنفصل عن الاحتمالات المفتوحة على المستقبل، علما انه قانونا، وحين انطلقت المحكمة، كان ثمة حرص على عدم محاكمة حزب او دولة، بل محاكمة أشخاص متورطين.


وكتب ابراهيم بيرم: بري يلمّح إلى "الاستسلام والعجز" وجنبلاط يلوّح بالمعارضة في الاجواء التي نُقلت عنه اثر "لقاء الاربعاء" النيابي، بدا رئيس المجلس نبيه بري كأنه آل الى وضع "العاجز" عن تقديم اي شيء جديد من شأنه ان يسهّل الولادة المتعثّرة للحكومة المنتظرة، لا بل انه يبدي نوعاً من الاستسلام مستقبلاً باتجاه اي فعل جدي في هذا الشأن، خصوصا عندما قال امام زواره انه كان بادر الى المساعدة "لكن الامور بالنسبة الى موضوع الحكومة مازالت على حالها".


وكتب رضوان عقيل: الجيش مُقبل على فراغ في رئاسة الأركان نعم... في لبنان جنود أميركيون من المضاعفات السلبية لعدم تأليف حكومة، تعريض المؤسسات العسكرية ايضاً لجملة من المشكلات الادارية، تترافق مع حرب في بعض الوزارات والاقتصاص من موظفين في مشهد لم يعهده اللبنانيون حتى في أيام الحرب!وفيما يقوم الجيش بالواجبات الأمنية على الارض وينشر وحداته في المناطق، ثمة جملة من الامور الادارية تواجه المؤسسة جراء تصريف الاعمال. وثمة مشكلة تنتظره في حال عدم تأليف الحكومة، هي شغور موقع رئيس الاركان الذي يشغلة اللواء حاتم ملاك، ويحال على التقاعد في 16 تشرين الاول المقبل. ودرجت العادة عند اختيار اسم الضابط الدرزي الذي يحتل هذا الموقع، ان يتم الاستئناس برأي رئيس الحزب التقدمي وليد جنبلاط الذي وصلت علاقاته مع العهد و"التيار الوطني الحر" الى أسوأ حالاتها.


وكتبت كلوديت سركيس الادعاء في مرافعته أمام غرفة المحكمة: بدر الدين المتآمر الأهم وعياش قاد وحدة الاغتيال لليوم الثالث على التوالي تابع الادعاء المرافعات الشفوية الختامية امام غرفة الدرجة الاولى لدى المحكمة الخاصة بلبنان برئاسة القاضي دايفد راي. واعلن حاجته الى جلسة او جلستين للانتهاء.

وثابر فريق الادعاء على الضغط في جهة تأييد الادلة التي بنى عليها قضيته، متمسكا بما آل اليه قرار الاتهام، ودحض مذكرات الدفاع التي اعتبرت ان الادعاء فشل في اثبات قضيته لجهة إعلان المسؤولية زورا من الفلسطيني أحمد ابو عدس عبر شريط مصور، وذلك في الشق الثاني من محور الجلسة. 

في الأخبار المحلية: 

وعن أزمة الكهرباء: كتبت سلوى بعلبكي لبنان أمام خيارين: العودة الى نور الشمعة ... أو تنظيم عمل المولّدات؟ يبدو أن معركة فرض العدادات على أصحاب المولدات قد بدأت في ظل التعرفة التي يقترحها وزير الطاقة والمياه، ويلوّح مع وزير الاقتصاد والتجارة بتطبيقها بالقوة. وفيما يؤمل أن يؤدي تركيب العدادات الى خفض تدريجي لتعرفة المولدات، تتجه وزارة الطاقة الى تطبيق استراتيجية الرفع التدريجي لتعرفة مبيع الطاقة لدى "مؤسسة كهرباء لبنان" خلال المرحلة المقبلة. لكن السؤال: هل يمكن رفع تعرفة المؤسسة مع تراجع الانتاج وساعات التغذية في حال لم يتم توفير التمويل للبواخر بما فيها "الباخرة المجانية"؟

وكتب مجد بو مجاهد زيارة الراعي إلى الشوف "خير ميعاد" بمضمونها ودلالاتها يحمل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي صولجانه غداً السبت متوجّهاً الى الشوف. الجولة بمضامينها ودلالاتها حلّت "خير ميعادٍ" على منطقة تكبر في ملعبها كرة النّار بين الحزب التقدمي الاشتراكي و"التيار الوطني الحرّ". رائحة بخور وقرع أجراس وقربان مغمّسٌ بالنبيذ لتهدئة النفوس. موقف بكركي واضح: تنافسوا ولا تجرّحوا، تخاطبوا ولا تشتموا، تسابقوا لكن تواضعوا. تنطلق الجولة من الباروك لتعود وتشمل قرى ضهر المغارة والدبية والبرجين وعين الحور وشحيم والشميس. يبيت الراعي ليلته في مطرانية بيت الدين، ويزور الأحد قرى بعاصير وحارة بعاصير ومرج برجا وبرجا والمعنية، ويختتم جولته بقدّاس يقام في جدرا. وتكتسب الجولة أوجهاً عدّة، اذ تندرج في اطار زيارة رعوية، يلتقي خلالها البطريرك أبناء الكنيسة المارونية ولفيف الكهنة ويطّلع على رسائلهم وأوضاع الرعايا. وتتخذ بعداً وطنياً يكرّسه الراعي من طريق زيارة قرى درزية ومراكز سنية في الاقليم، معرّجاً على دار الرعاية الاسلامية.

وكتب علي عواضة: 50 مليون طير يهاجر فوق لبنان سنوياً... ومجازر بالجُملة أكثر من 4090 رخصة صيد لموسم 2018 – 2019، الممتد من أول ايلول 2018 الى 15 شباط 2019. ملايين الطيور المهاجرة تجد في لبنان ممراً إلزامياً لهجرتها الموسمية، إلا أن الصيادين يغتنمون الفرصة للتلذذ باصطياد طيور لا تؤكل ومصنفة ضمن لائحة الحيوانات المهددة بالانقراض.


منى المذبوح تصل منتصف الليلة إلى بيروت بعد الافراج عنها في مصر

الحريري: نأمل من خلال تعاطينا الهادئ والمسؤول مع كل الاطراف أن نصل إلى تأليف الحكومة 

وكتب اسكندر خشاشو: الصيد العشوائي يهدّد التوازن البيئي: انقراض طيور وحشرات تفتك بالأشجار الحرجية انطلق موسم الصيد رسمياً في لبنان وسط تباهي المسؤولين بقانون جديد يراعي الاصول البيئية والقانونية العالمية... هذا في النصوص، اما في الواقع فترافقت انطلاقته بمجازر شنيعة بحق الطيور والحيوانات البرية وعروض وتباه عبر وسائل التواصل الاجتماعي بالبطولات الاجرامية، تثبت جهل وتخلف من يمارس هذه الافعال.

وكتبت نور مخدر: لبنان يشارك في اليوم العالمي لتنظيف الأرض: "إيد وحدة ما بتزقف" (صور وفيديو) 

في الأخبار العربية والدولية: 

العبادي يتّخذ سلسلة إجراءات للبصرة في انتظار جلسة حاسمة للبرلمان

التلفزيون الأردني يعرض اعترافات متّهمين بالإرهاب


قضية تزوير شهادات جامعية تهز الطبقة السياسية الاسبانية وتصل الى رئيس الوزراء


واشنطن تحضر عقوبات "قاسية" ضد موسكو على خلفية قضية سكريبال

الكوريّتان تفتتحان مكتباً للاتصال المشترك في الشمال

في الأخبار الفنية: 

رشيد طه يوارى الثرى في مسقط رأسه سيق الجزائرية


فيديوات تستفزّ ماغي بو غصن... "روح تعالج"!


سميرة سعيد تكشف عن صورة نادرة من مراهقتها

في الأخبار الرياضية: 

منتخب لبنان تخطّى "السور الصيني" ويستعدّ لـ "راقصي الهاكا"

مرة جديدة تكون كرة السلة مصدر الفرح للبنانيين في ظل الأوضاع المعيشية القاتمة، منتخب "رجال الأرز" كان على الموعد مجدداً وخطا خطوة عملاقة نحو بلوغ نهائيات كأس العالم للمرة الرابعة في تاريخه، بعدما نجح في الفوز على نظيره الصيني بفارق أربع نقاط بعد وقت إضافي 92-88 (الاشواط 17-20، 36-36، 54-61، 77-77، والوقت الإضافي 92-88) في المباراة الحاشدة التي احتضنها مجمع نهاد نوفل الرياضي في زوق مكايل في الدور الثاني من تصفيات القارة الآسيوية للمونديال العام المقبل، حيث امتلأت المدرجات عن بكرة أبيها.

اختبار صعب لليفربول وسهل لسيتي... ومورينيو يصطدم بقاتل العمالقة


جوفنتوس في خطر

في الطبخ: 

أصابع الدجاج بالكعك والجبنة... سرّ أشهى الأطباق في 6 خطوات 

بالفيديو: ميلك شيك مع المارش ميلو... حلوى لا تتحمّل مذاقها أصحاب القلوب الضعيفة



حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم