الأربعاء - 08 أيار 2024

إعلان

شاهد عيان يتحدث لـ"النهار" عن شاطئ الموت بالإسكندرية: "اللي عايز يموت ييجي"

المصدر: "النهار"
عبدالمنعم فهمي
شاهد عيان يتحدث لـ"النهار" عن شاطئ الموت بالإسكندرية: "اللي عايز يموت ييجي"
شاهد عيان يتحدث لـ"النهار" عن شاطئ الموت بالإسكندرية: "اللي عايز يموت ييجي"
A+ A-

أكد شهود عيان وقاطنون على شاطئ النخيل في منطقة 6 أكتوبر غربي الإسكندرية، والذي شهدَ غرق العديد من الأشخاص خلال الساعات الماضية، أن هذا الشاطئ يشهد دائماً حوادث مماثلة خلال فصل الصيف.

وقال محمود كمال، أحد قاطني المنطقة لـ"النهار" ان "هذا الشاطئ خطر دائماً على المصطافين، ويشهد كل يوم حوادث غرق لأن الأمواج هناك عالية للغاية".

وأضاف محمود أنه شاهد بخلاف الحوادث الأخيرة، "فتياناً يتحدون بعضهم بعضاً للدخول في مناطق أبعد داخل المياه، ولا يستجيبون لنداءات من المسؤولين عن الشاطئ، الذين لا يُعفون من المسؤولية أيضاً خصوصاً أن الحوادث متشابهة، وما دامت هي كذلك، فمن المنطقي أن يتم القضاء على السلبيات، وأن تزيد الشركة المسؤولة من التوعية بالمخاطر، مهما كانت درجة عدم الاستجابة لهم". 

وأشار إلى أنه "لكثرة الحوادث التي يشهدها المصيف فإنه قرر ومعه مجموعة كبيرة من قاطني المنطقة عدم النزول للبحر، لكن المشكلة في الغرباء الذين يأتون يومياً، ولا يعلمون بالشروط الموضوعة، أو يأتون في توقيت لا تكون خلاله فرق الإنقاذ قد تسلمت عملها الذي يبدأ في الثامنة صباحاً، حيث يأتي المصطافون أحياناً بعد الفجر، وحين تظهر تباشير الصباح، مما يعرضهم للخطر، وهنا كان يجب أن تمنع الشركة ذلك من خلال وجود أفرادها من الصباح الباكر، لأن مهمتهم الأساسية الحفاظ على الأرواح". وختم كمال حديثه مؤكداً: "اللي عايز يموت ييجي".

  وكانت "جمعية 6 أكتوبر" في الإسكندرية، المسؤولة عن إدارة الشاطئ قد أصدرت خلال الساعات الماضية  بياناً جاء فيه أن الشاطئ مزود بمنظومة إنقاذ على أعلى مستوى، وتضم 25 غطاساً و5 دراجات مائية تتحمل الجمعية تكلفتها.

وأضاف البيان، أنه "قبل دخول الموسم، يتم تحديد مناطق آمنة للسباحة"، مؤكداً أن "حالات الغرق التي شهدها الشاطئ حدثت في الساعات الأولى من الصباح وقبل مواعيد العمل الرسمية".

وتابع البيان، أن "الغرقى رفضوا الانصياع للتعليمات بل وصل الأمر إلى التشاجر مع أفراد الأمن، وأن هناك لوحات إرشادية تتضمن تعليمات بمنع النزول خاصة أيام الجمعة والسبت والأحد، فضلًا عن وحدة إسعاف وطبيب مقيم وعمال".

وكان "8 أشخاص قد لقوا مصرعهم غرقاً خلال الأيام الماضية بينهم 3 طلاب، حيث انتشلت جثثهم أمس، وهم: محمد صلاح محمود خضر 20 عامًا من القليوبية، هشام جمال محمد 20 عاماً من القليوبية، محمود سعيد عبدالحكيم 18 عاماً من المنوفية، محمد الشحات السيد أحمد 18 عاماً من القاهرة، السيد عفيفي السيد 22 عامًا من المنوفية، أحمد نجيب عليوة 20 عاماً من الدقهلية، ومحمد سامي لبيب 23 عاماً من القاهرة، وكريم ياسر محمد سالم 18 عاماً من الإسكندرية".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم