الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

ميركل متفهمة موقف لبنان حيال النازحين، أحداث الجمعة... البرازيل تسهّل مَهمّتها

المصدر: "النهار"
ميركل متفهمة موقف لبنان حيال النازحين، أحداث الجمعة... البرازيل تسهّل مَهمّتها
ميركل متفهمة موقف لبنان حيال النازحين، أحداث الجمعة... البرازيل تسهّل مَهمّتها
A+ A-

مساء الخير، إليكم أبرز أحداث الجمعة!

محليات

أشار رئيس الجمهورية ميشال #عون إلى أنّ "مسيحيي المشرق ليسوا بطارئين على هذه الارض أو بجالياتٍ فيها ولا يُمكن أن يسمحوا لأيّ ظرف بأن يقتلعهم منها".
وخلال افتتاح المقر البطريركي الجديد للسريان الأرثوذكس في العطشانة - بكفيا، لفت إلى أنّ "دماء غزيرة سالت على هذه الأرض وقدّم السريان مئات آلاف الشهداء ومثلهم قدّم الأرمن ومسيحيو جبل لبنان بدءاً من المجازر الحميدية أيام السلطان عبد الحميد الثاني وصولاً الى حرب الإرهاب الحالية والمستمرة منذ سنوات في المنطقة، وأنّ المسيحيين لطالما كانوا في حرب الإرهاب ضحيّة حملةٍ ممنهجة ومنظّمة لاقتلاعهم من أوطانهم وجذورهم خصوصاً في العراق وسوريا بعد أن سبقتهم فلسطين وسط صمت المجتمع الدولي". ماذا قال؟

استقبل رئيس مجلس النواب نبيه #بري في عين التينة، المستشارة الالمانية أنجيلا #ميركل ووفدا مرافقا ضم عددا من اعضاء البرلمان الالماني والمسؤولين، وتطرق الحديث الى التطورات في لبنان والمنطقة والعلاقات الثنائية بين البلدين.
التصريح

شدد رئيس الجمهورية ميشال عون على ضرورة الفصل بين عودة النازحين السوريين والحل السياسي للأزمة السورية والذي قد يتأخر التوصل اليه.
كلام عون جاء خلال استقباله المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، في قصر بعبدا، طالبا منها المساعدة في تأمين دعم بلادها لموقف لبنان الداعي الى عودة النازحين السوريين تدريجياً الى المناطق الآمنة في سوريا. المزيد

عقدت القاضية المنفردة الجزائية في بيروت فاطمة الجوني جلسة في دعوى حزب "القوات اللبنانية" ضد "المؤسسة الللبنانية للارسال" ممثلة برئيس مجلس الادارة بيار الضاهر. وحضر رئيس الحزب سمير #جعجع، والضاهر. وكانت الجلسة مخصصة للاستماع الى جعجع وكريم بقرادوني كشاهدين. واتخذت عناصر قوى الامن تدابير امنية مشددة جداً في محيط قصر العدل وداخله. وأنهتها بإرجائها إلى الثامن من تشرين الأول 2018.
المجريات

وجّه عضو "تكتّل لبنان القوي" النائب زياد أسود تغريدة اتخذت طابعاً هجومياً لوزير الزراعة في حكومة تصريف الأعمال غازي زعيتر.
وقال أسود في التغريدة التي أرفقها بصورة شاحنة: "معالي وزير الزراعة العزيز بعرف انك غير مهتم بالقوانين والكشف ما بدو كشاف عندكم... بس مش ضروري تكون فوق القوانين ومن اجل مين. لا اعتقد ان المبرر محاربة اسرائيل".
التغريدة


صدرت نتائج الشهادة المتوسطة "البروفيه" في كلّ المناطق اللبنانية، وبلغ عدد التلامذة الذي أجروا الامتحانات 59438 تلميذاً نجح منهم 47829، ورسب 10258، في حين غاب 1342 تلميذاً عن إجراء الامتحانات.
اعرف أكثر

العرب والعالم

قالت #المفوضية_الأوروبية اليوم إن 16 دولة على الأقل اعلنت نيتها المشاركة في #القمة_المصغرة التي تعقد في شكل طارئ الأحد في #بروكسيل، لمناقشة "حلول أوروبية" لمسألة الهجرة.
اعرف أكثر


هبطت طائرة على متنها الرئيس التركي رجب طيب اردوغان في رحلة أولى رمزية إلى المطار الثالث في اسطنبول، أحد المشاريع الكبيرة التي يعمل اردوغان على ابرازها في حملته للانتخابات التشريعية والرئاسية التي ستُجرى الأحد.
التفاصيل

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب أن كوريا الشمالية دمرت "أربعة مواقع للتجارب" البالستية، وذلك في وقت كان العديد من المحللين أبدوا شكوكا حيال نتائج القمة التاريخية التي عقدها مع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ-اون.
كيف؟


أقرت لجنة بمجلس الشيوخ الأميركي أمس الخميس مشروع قانون للإنفاق يتضمن بندا يحول دون تسليم تركيا المقاتلات إف-35 جوينت سترايك التي تنتجها شركة لوكهيد مارتن ما لم تصرف النظر عن خطة لشراء أنظمة إس-400 الدفاعية الصاروخية من روسيا.
ما هو؟


منوعات

انتظر #المنتخب_البرازيلي الوقت المحتسب بدلاً من ضائع للمباراة ليخرج فائزاً من مواجهته أمام نظيره الكوستاريكي بهدفين نظيفين، ضمن منافسات الجولة الثانية للمجموعة الخامسة في #كأس_العالم 2018 المقامة في روسيا. البطولة

يبدو أن الخسارة القاسية أمام #المنتخب_الكرواتي ستعجل رحيل المدير الفني لـ #المنتخب_الارجنتيني خورخي سامباولي، حتى قبل ان يخوض "التانغو" مباراته الاخيرة ضمن المجموعة الرابعة في #كأس_العالم 2018. مونديال

قاد أحمد موسى المنتخب النيجيري للفوز على ايسلندا 2-0 (الشوط الأول 0-0) وأنعش آمال الأرجنتين بالتأهل الى الدور ثمن النهائي لمونديال روسيا 2018، بتسجيل هدفي بلاده في ملعب فولغوغراد ضمن الجولة الثانية من منافسات المجموعة الرابعة. المباراة

قضية

التمثيل المسيحي يهدّد تفاهم معراب... اقتراب جعجع من الحريري هل أبعده من عون؟

لم يكد الرئيس المكلف سعد #الحريري يطلق محركات التأليف بسرعة "توربو"، حتى جاءت زيارته المسائية امس لقصر بعبدا ولقاؤه برئيس الجمهورية العماد ميشال #عون لتترجم حسن النية والرغبة في تعجيل عملية التأليف، خصوصا بعد سيل الانتقادات التي تعرض لها الرئيس المكلف ولا سيما على لسان رئيس المجلس بـ"التطنيش" والتريث. لكن الزيارة لا تحتمل الكثير من التأويل، ولم تحسم الملف الحكومي، وهي لا تخرج عن إطار إطلاع رئيس الجمهورية على أجواء مشاوراته مع القوى السياسية. وقد جاء كلام الحريري بعد اللقاء ليؤكد هذا الانطباع.
التقرير


حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم