التمثيل المسيحي يهدّد تفاهم معراب... اقتراب جعجع من الحريري هل أبعده من عون؟

22 حزيران 2018 | 19:38

المصدر: "النهار"

جعجع والحريري.

لم يكد الرئيس المكلف سعد #الحريري يطلق محركات التأليف بسرعة "توربو"، حتى جاءت زيارته المسائية امس لقصر بعبدا ولقاؤه برئيس الجمهورية العماد ميشال #عون لتترجم حسن النية والرغبة في تعجيل عملية التأليف، خصوصا بعد سيل الانتقادات التي تعرض لها الرئيس المكلف ولا سيما على لسان رئيس المجلس بـ"التطنيش" والتريث. لكن الزيارة لا تحتمل الكثير من التأويل، ولم تحسم الملف الحكومي، وهي لا تخرج عن إطار إطلاع رئيس الجمهورية على أجواء مشاوراته مع القوى السياسية. وقد جاء كلام الحريري بعد اللقاء ليؤكد هذا الانطباع.

يحرص الرئيس المكلف على ابلاغ رئيس الجمهورية بمطالب الكتل، وخصوصا أن تلك المطالب قد بلغت سقوفا مرتفعة، وعكست التنافس الشديد في ما بينها على الاستئثار بحصص وازنة، وتحديدا على المقلب المسيحي الذي يتنازعه "التيار الوطني الحر" و"القوات اللبنانية" في شكل اساسي، او على المقلب الدرزي حيث يستشرس رئيس "اللقاء الديموقراطي" وليد جنبلاط في التمسك بحصرية تمثيله للطائفة الدرزية، او حتى على المقلب السني حيث يتنازع الحريري الحصة مع عشرة نواب خرقوا احتكار تمثيله للطائفة.  لكن السقوف العالية لا تخرج عن الخطوط المرسومة للتشكيلة الحكومية، على ما تقول مصادر سياسية مواكبة. فالتشكيلة المرتقبة لن تخرج عن إطارها التقليدي الثلاثيني الذي بات وصفة جاهزة تتداور القوى على ملء حقائبها من دون المس بالثوابت "السيادية" والتوازن بين الكتل الاساسية.
أما العقد التي حرص الرئيس المكلف على التأكيد أنها داخلية وليست خارجية، وانها قابلة للحل، فهي لا تزال موضع بحث ولم تبلغ خواتيمها السعيدة بعد.
فعلى المقلب الدرزي، ورغم المساعي الجارية لاستبدال توزير النائب طلال أرسلان بالوزير السابق مروان خير الدين، الا ان هذه...

ادعم الصحافة المستقلة

اشترك في خدمة Premium من "النهار".

هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم من “النهار”

لديك 91% متبقٍ للقراءة
لديك إشتراك؟ تسجيل الدخول

المطران عوده: عندما تنعدم الثقة بين الشعب والسلطة التغيير واجب

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard