الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

ميركل التقت الرؤساء الثلاثة وأكدت تفهمها للموقف اللبناني حيال النازحين

المصدر: "الوكالة الوطنية للإعلام"
ميركل التقت الرؤساء الثلاثة وأكدت تفهمها للموقف اللبناني حيال النازحين
ميركل التقت الرؤساء الثلاثة وأكدت تفهمها للموقف اللبناني حيال النازحين
A+ A-

شدد رئيس الجمهورية ميشال عون على ضرورة الفصل بين عودة النازحين السوريين والحل السياسي للأزمة السورية والذي قد يتأخر التوصل اليه.

كلام عون جاء خلال استقباله المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، في قصر بعبدا، طالبا منها المساعدة في تأمين دعم بلادها لموقف لبنان الداعي الى عودة النازحين السوريين تدريجياً الى المناطق الآمنة في سوريا. واعتبر عون انه "في حال تأخر حل الازمة واختلفت موازين القوى، سيصبح من الصعوبة ضمان عودة النازحين الى بلادهم، لاسيما وأن هناك تجربتين سبق ان عانى منهما لبنان، الازمة القبرصية التي لم تحل بعد رغم مرور اكثر من 40 سنة عليها، والقضية الفلسطينية التي مضى عليها 70 عاماً وهي تنتظر الحل السياسي".

من جانبها ابدت ميركل تفهمها للموقف اللبناني حيال النازحين معتبرة ان "الحل السياسي يساهم في الاسراع في انهاء ملفهم واكدت مواصلة بلادها تقديم الدعم للبنان".

وكان رئيس مجلس النواب نبيه بري قد استقبل ميركل وشكر المانيا على مشاركتها في القوة البحرية لقوات "اليونيفيل"، مشددا على "اهمية دور هذه القوات في حفظ السلام في لبنان من خلال تطبيق القرار 1701"، مؤكدا "تمسك لبنان بحقوقه وحدوده البرية والبحرية"، عارضا "الجهود في هذا الاطار لتثبيت الحقوق اللبنانية".

كما استعرض بري مع ميركل "الوضع الاقتصادي المأزوم في لبنان والضاغط، نتيجة ما يجري في سوريا وثقل النزوح السوري على لبنان واللبنانيين"، لافتا الى "دور لبنان وما انجزه على هذا الصعيد"، مشددا على "رفع مستوى التنسيق بين الحكومتين اللبنانية والسورية لمعالجة هذه القضية".

وشكر الرئيس بري "المانيا على عنايتها ورعايتها للجالية اللبنانية في المانيا"، مشددا على "اهمية دور هذه الجالية التي ستشكل جسرا للتعاون بين البلدين".

واكدت ميركل "التعاون البرلماني المشترك بين البلدين وتعزيز مساهمة المانيا في سيدر1 ومؤازرة لبنان لتطبيق توصيات المؤتمر".

وكان رئيس الحكومة المكلف سعد #الحريري، قد اكد في مؤتمر صحافي مشترك، مع #ميركل، في السراي الحكومي، ان "الحكومة اللبنانية ملتزمة كل اصلاحات مؤتمر "سيدر"، مشددا على ان "الحل الدائم والوحيد للنازحين السوريين هو في عودتهم الى سوريا بشكل آمن وكريم". وأشار الى انه ناقش مع ميركل "الدور الذي يمكن أن تلعبه ألمانيا لمساعدة لبنان". وقال: "من واجب لبنان استقبال النازحين ولبنان لا يسعى الى ان يأخذ اموالا للنازحين ونحن ننظر بحل شامل للنهوض باقتصادنا".

اما المستشارة ميركل، فأكدت ان مؤتمر "سيدر" يقدم اساسا جيدا للتعاون"، وقالت: "هدفنا تعزيز العلاقات الاقتصادية بين لبنان وألمانيا"، معتبرة ان "لبنان هو نقطة انطلاق جيدة للأنشطة في المنطقة".

وأعلنت ان "ألمانيا التزمت بدعم لبنان ومساعدته"، وقالت: "نريد أن نساعد في الوصول إلى حل سياسي في سوريا لتأمين عودة النازحين"، مشيرة الى ان "لبنان يواجه ظروفا صعبة وهو نموذج لتعايش الأديان أمام بلدان العالم"، وقالت: "نحن ملتزمون بمواصلة تقديم الدعم لتحقيق الإستقرار في المنطقة".


وغادرت المستشارة الألمانية بيروت عند الساعة الرابعة عصر اليوم.


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم