الجمعة - 10 أيار 2024

إعلان

"مقدونيا الشماليّة"... اتّفاق تاريخي بين أثينا وسكوبيي

المصدر: "ا ف ب"
"مقدونيا الشماليّة"... اتّفاق تاريخي بين أثينا وسكوبيي
"مقدونيا الشماليّة"... اتّفاق تاريخي بين أثينا وسكوبيي
A+ A-

وقع وزيرا خارجية #اليونان نيكوس كوتزياس، و#مقدونيا نيكولا ديميتروف اليوم اتفاقا تاريخيا ينهي خلافا استمر 27 عاما، ويقضي بتغيير اسم "جمهورية مقدونيا اليوغوسلافية السابقة" الى "#مقدونيا_الشمالية"، ما يفتح أمامها المجال للانضمام الى الاتحاد الاوروبي وحلف الأطلسي.

وشاركت جهات راعية للاتفاق في الاحتفال الذي أقيم على ضفاف بحيرة بريسبس الحدودية، بينها رئيسا الوزراء اليوناني اليكسيس تسيبراس، والمقدوني زوران زايف، اضافة الى مفاوض الأمم المتحدة ماثيو نيميتز، والمسؤولة عن العلاقات الخارجية في الاتحاد الاوروبي فيديريكا موغيريني.

وقالت موغيريني في ختام الاحتفال: "انه يوم تاريخي للبلدين والبلقان والاتحاد الاوروبي"، معتبرة ان الاتفاق "مصدر الهام" لانه يظهر ان "كل المشاكل يمكن حلها بالحوار".

وصرّح تسيبراس: "نقوم في هذا اليوم بواجبنا الوطني (...) خطوة تاريخية لختم جراح الماضي، فتح الطريق الى التنسيق بين بلدينا، البلقان وكل أوروبا".

واضاف: "هذه الخطوة يجب الا تبقى يتيمة (...) انها خطوة تاريخية لتضميد جراح الماضي، وفتح الطريق امام التعاون بالنسبة الى بلدينا والبلقان وكل اوروبا".

ومن المفترض أن يسمح هذا الاتفاق الذي يدخل حيّز التنفيذ بعد 6 أشهر مبدئيا، برفع الحظر اليوناني عن انضمام سكوبيي إلى الاتحاد الاوروبي وحلف الأطلسي. 

من الجانب المقدوني، يجب أن يصادق عليه البرلمان وينال الموافقة عبر استفتاء، وأن يسجّل رسميا عبر مراجعة دستورية.
بعدها، يفترض أن يقرّه البرلمان اليوناني. 

ونبه تسيبراس الى انه في حال عرقل الجانب المقدوني الاتفاق، فسيتوقف انضمام سكوبيي الى الاتحاد الاوروبي وحلف الأطلسي.

من جهته، اعتبر زايف، الاشتراكي الديموقراطي، أن لهذا الاتفاق "أهمية استراتيجية، ويمكنه أن يحرّك جبالا" لتحقيق الاستقرار والازدهار.

وفتح المجال أمام التوصل الى تسوية عند وصول زايف الى الحكم عام 2017، بعد اليمين القومي. ويرى محللون أن القلق الاوروبي حيال النفوذ الروسي في المنطقة كان كبيرا.

ووصل الوفد المقدوني في قوارب الى الجهة اليونانية من البحيرة، حيث استقبله تسيبراس على وقع التصفيق. ومن المفترض أن يختتم الاحتفال بغداء في الجانب الآخر من البحيرة، أي الجانب المقدوني. 

ويهدف الاتفاق من 20 صفحة، إلى معالجة إحدى النزاعات الاخيرة الموروثة عن تفكك يوغوسلافيا.

منذ ان أعلنت مقدونيا استقلالها عام 1991، عارضت أثينا استخدام جارتها الصغيرة اسم "مقدونيا"، لأنها تعتبر أن هذه التسمية تعود الى الاقليم الواقع في شمال اليونان، والذي كان في الماضي مهد امبراطورية الاسكندر الأكبر، مصدر الفخر الكبير لليونانيين.

وكان على رئيسي الوزراء مواجهة ردود فعل حادة في بلادهما، نابعة من المعارضة اليمينية والحركات القومية.

ونجا تسيبراس الذي اتُهم بـ"الخيانة"، السبت من مذكرة لحجب ثقة عن حكومته تقدم بها خصمه المحافظ كيرياكوس ميتسوتاكيس.

وفي مقدونيا، قد يستخدم الرئيس جورجي ايفانوف حق الفيتو لرفض الاتفاق الذي وصفته المعارضة القومية بأنه "استسلام"، الامر الذي من شأنه فقط تأخير التصديق عليه.


في الجانب اليوناني، تظاهر نحو 5 آلاف من سكان المنطقة بعيدا عن الاحتفال، بسبب حواجز أمنية، رافعين الأعلام اليونانية، ضد الاتفاق.  واستخدم عناصر الشرطة الغاز المسيل للدموع لصد مجموعات حاولت العبور بالقوة. 

إلا أن المشاركة كانت أقل من المتوقع، على غرار تظاهرات نظمت الجمعة والسبت في أثينا ضد تقاسم لاسم "مقدونيا".

وقال الصياد اخيليس بابادوبولوس البالغ 60 عاما من بساراديس: "ليس يوما جميلا بالنسبة إليّ. ليس هناك ما يفرحنا، في وقت نتخلى بسهولة عن اسم مقدونيا".

في الجهة الثانية من الحدود في قرية اوتيسيفو، عبّرت سفيتا جانكوفسكا، المدرّسة المتقاعدة البالغة 66 عاماً، عن غضبها تجاه اتفاق "لا يشرّف"، ويشكل "هزيمة" بالنسبة الى المقدونيين.

في المقابل، يؤيد بوسكو ديموفسكي البالغ 60 عاما وصاحب حانة على ضفة البحيرة، التسوية عن طريق "البراغماتية".
وتوقع "انتعاش السياحة" في المنطقة مع الممر الحدودي الجديد المتوقع انشاؤه. 

وتؤكد أثينا أن الجانب المقدوني التزم في الاتفاق التخلي عن أي ملكية للتراث المقدوني القديم.

ويرى وزير خارجية اليونان أن هذه التسوية يجب أن تسمح للدولة بالتركيز على تحديات اقليمية أخرى، في مقدمها عودة التوتر مع تركيا.

عام 1993، انضمت مقدونيا الى منظمة الأمم المتحدة باسم "جمهورية مقدونيا اليوغوسلافية السابقة". لكن أكثر من 140 دولة، بينها روسيا والولايات المتحدة، اعترفت بهذه الدولة الصغيرة في البلقان باسم "جمهورية مقدونيا".

وتأمل سكوبيي في تحديد موعد لبدء مفاوضات انضمامها الى الاتحاد الاوروبي أثناء القمة الاوروبية في نهاية حزيران، والحصول على دعوة الى الانضمام الى حلف الأطلسي في منتصف تموز.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم