الخميس - 02 أيار 2024

إعلان

هجمات الكترونية تطال عشرات الشركات والمنظمات في العالم

المصدر: "ا ف ب"
هجمات الكترونية تطال عشرات الشركات والمنظمات في العالم
هجمات الكترونية تطال عشرات الشركات والمنظمات في العالم
A+ A-

طالت هجمات الكترونية على نطاق واسع مستشفيات #بريطانية ومصانع مجموعة #رينو الفرنسية للسيارات مرورا بوزارات في #روسيا وشركة السكك الحديد الحكومية في #المانيا بالاضافة الى عشرات المؤسسات والمنظمات في مختلف انحاء العالم.


استهدفت الهجمات خدمة الصحة العامة في #بريطانيا (ان اتش اس) الخامسة في العالم من حيث عدد الموظفين مع 1,7 مليون شخص. وأعلنت وزيرة الداخلية البريطانية آمبر راد ان الهجوم طال 45 مستشفى اضطر القسم الاكبر منها الى الغاء او ارجاء اجراءات طبية. الا ان راد اكدت انه لم تتم "قرصنة بيانات المرضى".


اعلنت ادارة رينو ان اثنين من مواقع انتاجها في #فرنسا اوقفا عن العمل السبت بعد الهجوم الالكتروني العالمي الذي طاول المجموعة الفرنسية لصناعة السيارات.

وقال ناطق باسم المجموعة لوكالة فرانس برس ان وقف الانتاج "يندرج في اطار اجراءات الحماية التي اتخذت لتجنب انتشار الفيروس"، بدون ان يحدد الموقعين المعنيين.

وقالت ناطقة باسم فرع رينو في سلوفينيا، ريفوز، لوكالة فرانس برس ان اجهزة الكمبيوتر في مصنع نوفو ميستو تعطلت ايضا ما ادى الى توقف الانتاج.

واكدت ناطقة باسم مجموعة نيسان اليابانية لصناعة السيارات لوكالة فرانس برس ان المصنع البريطاني للشركة في ساندرلاند طالته ايضا هجمات المعلوماتية.


أعلن المصرف المركزي الروسي السبت ان النظام المصرفي في البلاد وعددا من الوزارات استهدفت بهجوم الكتروني مكثف بينما حاول قراصنة اختراق المنشآت المعلوماتية لشبكة السكك الحديد.

مساء الجمعة اعلنت عدة هيئات حكومية روسية بينها وزارة الداخلية عن هجمات معلوماتية. وأصيب حوالى الف جهاز كمبيوتر في الوزارة.

من جهتها أعلنت وزارة الصحة الروسية انها تمكنت "من افشال بداية الهجمات بشكل سريع".

وأعلن ثاني أكبر بنك روسي "شيربانك" في بيان ان انظمته "رصدت محاولات دخول الى البنى التحتية".


تعرضت اللوحات الالكترونية لمحطات القطارات الالمانية للقرصنة ونشر عدد كبير من المسافرين الالمان صورا للافتات وعليها مطالب بدفع فدية بدلا من مواعيد المغادرة والوصول. الا ان شركة السكك الحديد الحكومية "دويتشه بان" اكدت انه لم تحصل بلبلة على الخطوط الكبرى.


اعلنت شركة "فيديكس" الاميركية العملاقة للبريد السريع اصابتها بالهجوم وانها "تنفذ اجراءات من اجل تصحيح الوضع باسرع ما يمكن".


استهدفت شركة الاتصالات الاسبانية "تيليفونيكا" بالهجمات لكن مسؤول الامن المعلوماتي في الشركة تشيما الونسو اكد ان "المعدات المستهدفة يجري اعادة تشغيلها".

وتناقلت مواقع التواصل الاجتماعي صورا لشاشات كمبيوتر تحمل مطالب بدفع 300 دولار فدية مع عبارة "لقد تم تشفير ملفاتكم".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم