الأربعاء - 08 أيار 2024

إعلان

العلاقة الغامضة بين البيض الفاسد وسرطان القولون

A+ A-


توصّل فريق من الباحثين في جامعة "تكساس" الأميركيّة في دراسة حديثة، إلى وجود علاقة غامضة بين غاز "كبريتيد الهيدروجين" المنبعث من البيض الفاسد وبين أخطار الاصابة بسرطان القولون .
فقد كشفت البحوث الأوليّة، أنّ الغاز الذي يحظى برائحة كريهة تنبعث من البيض الفاسد، يؤدي دوراً مهماً في عميلة التمثيل الغذائي لسرطان القولون .
ووفقاً للدراسة، فإن خلايا سرطان القولون تتغذى على غاز "كبريتيد الهيدروجين" المنبعث من البيض الفاسد، كونهاتختاج إلى كميّات كبيرة منه للبقاء على قيد الحياة والتكاثر واستمرار نموّها .
وتشير البحوث إلى أن الخلايا السرطانية في القولون، بحاجة إلى هذا الغاز الكريه للنّمو والانقسام ولمهاجمة الخلايا السليمة .
وقد ربط الباحثون بين سرطان القولون وإنتاج غاز "كبريتيد الهيدروجين"، وهو أحد البروتينات الّتي تنتجه الخلايا السرطانية، إذ أكّدت التّجارب الأوليّة على وقف نموّ هذه الأورام الخبيثة عند حجب إنتاج هذا الغاز كيميائيّاً.
كما كشف الباحثون، أن منع إفراز هذا الغاز الكريه يسهم بصورة كبيرة في وقف انتشار ونمو هذا المرض، بالإضافة إلى تراجع الأوعية الدّموية المغذيّة لهذه الأورام الّتي تعمل على تغذيتها بالأوكسجين .
ومن المفترض أن يساعد هذا الاكتشاف، العلماء، في اكتشاف علاجات متطورة لسرطان القولون .

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم