السبت - 04 أيار 2024

إعلان

الخل يخفّض حالات الوفاة من سرطان عنق الرحم

A+ A-

افاد باحثون أن القيام بفحص بسيط لسرطان عنق الرحم عبر محلول الخل والعين ساعد في خفض عدد حالات الوفاة التي يسبّبها هذا النوع من السرطان بنسبة 31% في مجموعة ضمّت 150 امرأة فقيرة في الهند.
واشاروا في اجتماع الجمعية الاميركية لعلم الاورام في شيكاغو أنه، إذا طبق هذا البرنامج على نطاق واسع، يمكن أن يؤدي إلى منع 22 ألف حالة وفاة بسبب سرطان عنق الرحم في الهند و72 ألفاً في العالم النامي سنوياً.
وأظهرت الدراسة أيضاً تراجعاً بنسبة 7% في حالات الوفاة من أي سبب رغم أن هذه النتيجة ليست مهمة من الناحية الاحصائية. و الجدير ذكره، أن سرطان عنق الرحم هو السبب الرئيسي لحالات الوفاة من السرطان بين النساء في الهند ومناطق كثيرة في العالم النامي.
وقالت الدكتورة كاثلين شيملر من مركز "أم دي اندرسون للسرطان" في جامعة تكساس بهيوستون، أن ثمة حاجة ماسة لبرامج فحص منخفضة التكاليف مثل الذي وصف في الهند. وانه لا توجد حالياً برامج لفحص سرطان عنق الرحم في الهند وذلك لأن أسلوب الفحص بأخذ عينة، وهو الاختبار التقليدي الذي يتم القيام به بين النساء في الدول المتقدمة، غير متاح بسبب مشكلات لوجستية وأخرى تتعلق بالبنية الأساسية وارتفاع التكاليف.


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم