هل تشير الصور الأخيرة إلى تجربة نووية وشيكة لكوريا الشمالية؟

19 نيسان 2016 | 08:37

المصدر: (أ ف ب)

  • المصدر: (أ ف ب)

الأرشيف (أ ف ب).

اعلن خبراء من المعهد الاميركي الكوري في جامعة جونز هوبكنز ان الصور الاخيرة التي التقطتها اقمار اصطناعية لا تظهر سوى نشاطا "محدودا" في موقع التجارب النووية الكوري الشمالي ولا تشير بالتالي الى تجربة جديدة وشيكة.

الا ان الخبراء اشاروا الى ان بيونغ يانغ حققت تقدما كبيرا في مجال اخفاء نشاطاتها النووية المحظورة.
وكانت رئيسة #كوريا_الجنوبية بارك غوين هيي اكدت الاثنين وجود مؤشرات على ان #كوريا_الشمالية تستعد للقيام بتجربة نووية خامسة في انتهاك للعقوبات الدولية المشددة التي فرضتها عليها في كانون الثاني الماضي.

وتستعد كوريا الشمالية لبدء المؤتمر العام للحزب الواحد الحاكم، وهو الاول منذ 36 عاما. ويعتقد عدد من المراقبين ان الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون سيحاول في هذه المناسبة ابراز "نجاحات" البرنامج النووي الكوري الشمالي.

وفي هذا الاطار قد تعد بيونغ يانغ لتجربة نووية خامسة قبل افتتاح المؤتمر.

واضاف الخبراء الاميركيون الثلاثاء ان الصور الاخيرة لا تظهر سوى "نشاطا محدودا جدا" في موقع بونغيي ري، الا انهم اشاروا الى ان بعض اجزائه لا تغطيها الثلوج كما انها تحظى بعناية جيدة.

وتابع الخبراء: "مع ان المؤشرات ضئيلة بحصول تجربة وشيكة لا يمكننا استبعاد الاحتمال لان الشمال اثبت قدرته على القيام بتجارب دون اعلان مسبق وبعد استعدادات بطيئة ومع اخفاء كل المؤشرات التي يمكن ان تنذر بحصول تجربة عن كاميرات الاقمار الاصطناعية".

وقد تجري كوريا الشمالية التجربة النووية الخامسة بعد الفشل الذريع الذين منيت به تجربة اطلاق صاروخ متوسط المدى للاحتفال بذكرى ولادة مؤسس النظام كيم ايل سونغ (1912-1994).

 

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard