الموجز الاقتصادي اليومي

13 نيسان 2016 | 18:03

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

(عن الانترنت).

"مؤتمر العمل العربي" يختتم أعماله
ترأس وزير العمل سجعان قزي جلسة لرؤساء الوفود المشاركة في أعمال "مؤتمر العمل العربي" الذي يختتم اعماله اليوم في القاهرة. واكد ضرورة التنسيق في هذه المرحلة التي يمر فيها عالمنا العربي، داعياً الى اعتماد آلية ترتكز على تداول السلطة بين مختلف الدول العربية على المسؤوليات والمناصب في منظمتي العمل العربية والدولية. وجرى التوافق على عضوية مجلس ادارة منظمة العمل العربية فتمّ تعيين مصر والعراق وقطر وليبيا كأعضاء اصيلين في مجلس الادارة وفلسطين عضو مناوب. وتمّ تشكيل الهيئات الدستورية والتنظيمية في المنظمة فتم اختيار العضوين في الوفد اللبناني الدكتورة ايمان خزعل في لجنة الخبراء القانونيين وموسى فغالي في هيئة الرقابة المالية، كذلك تم اختيار علي فياض نائباً لرئيس اللجنة المالية في المؤتمر، وعيّن رئيس الاتحاد العمالي العام غسان غصن رئيساً لفريق العمال.

ومؤتمر وزراء البيئة العرب الى موعد لاحق

عرض وزير البيئة محمد المشنوق مع مدير ادارة البيئة والاسكان والموارد المائية والتنمية المستدامة في جامعة الدول العربية جمال جاب الله نتائج مؤتمر مجلس الوزراء العرب المسؤولين عن البيئة ومبادرة التنمية المستدامة في المنطقة العربية. وأكد المشنوق على الأثر أنه "في ضوء عدم اكتمال الملفات المتعلقة بجدول أعمال مجلس وزراء البيئة العرب والمنتدى البيئي العربي اللذين كان من المقرر أن ينعقدا في بيروت بين حزيران وتموز المقبلين، تقرّر إرجاء المؤتمر والمنتدى الى تاريخ يُحدّد في ما بعد على ضوء تقدم الاعمال في الملفات المطلوبة وأبرزها ادارة الكوارث في العالم العربي وقضايا التنمية المستدامة.

"منتدى رجال الأعمال اللبنانيين - الاندونيسيين"
عرض وزير الاقتصاد والتجارة آلان حكيم مع سفير اندونيسيا شوزن شومايدي العلاقات الاقتصادية بين البلدين وسبل تعزيزها. وتطرق البحث الى ضرورة اعادة احياء اتفاق التعاون الاقتصادي والعلمي والتكنولوجي وتفعيله. وابلغ السفير الوزير حكيم انه يتم الاعداد والتحضير لعقد منتدى لرجال الاعمال لعرض فرص الاستثمار في اندونيسيا في منتصف أيار المقبل. وبحث حكيم مع وزير الاقتصاد والاستثمار والشركات الصغرى في مالطا كريستيان كوردونا في العلاقات الاقتصادية وسبل تنميتها وتعزيزها.

رئيس مجلس وزراء مالطا في غرفة بيروت
زار رئيس مجلس وزراء مالطا جوزف مسقط يرافقه وزير الاقتصاد والاستثمار كريستيان كاردونا، وزير السياحة ادوارد لويس، وزير الشؤون الخارجية جورج فيلا، ووفد اقتصادي يضمّ نحو 50 شخصاً من كبار رجال الأعمال المالطيين، غرفة التجارة والصناعة والزراعة في بيروت وجبل لبنان، حيث كان في استقباله رئيس اتحاد الغرف رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد شقير، وعقد اجتماع عمل جرى خلاله البحث في سبل تطوير العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

العلاقات اللبنانية – الروسية
ناقش ممثل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للشرق الأوسط وأفريقيا ونائب وزير الخارجية مخائيل بوغدانوف مع رئيس مجلس الأعمال اللبناني- الروسي جاك صراف والوزير السابق نقولا نحاس، المشاريع الإقتصادية المشتركة المنوي إقامتها بين القطاع الخاص في البلدين وكيفيّة دعمها من السلطات الروسية - اللبنانية، مع الأخذ في الإعتبار إمكان أن يشكّل لبنان قاعدة انطلاق لبعض المشاريع المشتركة في المنطقة.

السائقون...الى الاضراب
أعلن رئيس الاتحاد العام لنقابات السائقين وعمال النقل مروان فياض الاضراب والتظاهر يوم الاربعاء 27 نيسان للمطالبة بوقف "العامل الأجنبي نهائيا من العمل على أي سيارة عمومية في لبنان وخصوصاً السوريين منهم الذين باتوا يؤثرون سلباً على العمال اللبنانيين"، وطالب بوقف العامل الأجنبي عن العمل في المؤسسات بصفة سائق على فانات نقل البضائع وشاحناتها.

الكوارث الطبيعية
بحث محافظ لبنان الجنوبي منصور ضو مع وفد من الدفاع المدني الأردني لإدارة الكوارث والوكالة السويسرية في الأردن ولبنان، في سبل التعاون والتنسيق على صعيد لجنتي إدارة الكوارث الأردنية ونظيرتها اللبنانية.

مركز جديد للتعاونية
ناقش قائمقام مرجعيون وسام الحايك مع المدير العام لتعاونية موظفي الدولة يحيى خميس ورئيسة الفرع في النبطية آنا صباغ، تحديد مركز جديد للتعاونية في بلدة ابل السقي لقضاءي مرجعيون وحاصبيا ما يخفف على المواطنين أعباء الانتقال الى منطقة النبطية لانجاز معاملاتهم.

ارتفاع اسعار المحروقات
ارتفع سعر صفيحة البنزين 100 ليرة وانخفض سعر صفيحة المازوت الأخضر 200 ليرة والمازوت الأحمر 100 ليرة.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard